أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

الاولــى

تعديل تنظيم تملك الخليجيين العقار والسماح باستيراد الدقيق والتمور
خادم الحرمين يطالب الأسرة الدولية بالتحرك الفعال لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الأبرياء الفلسطينيين
* * جدة واس:
^^^^^^^^^^^
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
^^^^^^^^^^^
واستعرض المجلس في مستهل الجلسة تطور الاحداث عربيا واسلاميا ودوليا كما اطلع على فحوى المشاورات واللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الايام القليلة الماضية مع عدد من زعماء الدول العربية.
وأكد الملك المفدى خلال حديثه للمجلس حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تطوير وتمتين علاقاتها الاخوية مع جميع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو الامنية أو الثقافية ايمانا منها بأن تنامي العلاقات وتوثيقها سيزيد عرى المحبة والتعاون متانة وقوة لصالح شعب المملكة بخاصة وشعوب الدول العربية والاسلامية بعامة. وبين معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين نوه خلال حديثه للمجلس بما يربط المملكة العربية السعودية من علاقات قوية مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وللسياسة التي تنتهجها المملكة وتستمدها من دستورها الخالد كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والتي تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شئون الغير والحرص على كل ما يدعم العلاقات الثنائية ويحقق الامن والاستقرار للاسرة الدولية.
وقال معاليه ان المجلس جدد من جهة أخرى ادانة المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا للاعتداءات الاسرائيلية السافرة التي تتسم بالبطش والارهاب والقمع ضد المواطنين الابرياء في الاراضي الفلسطينية مهيبا بجميع الدول المحبة للسلام سرعة التحرك الفعال لوقف العدوان الاسرائيلى الشرس الذي يتحدى ارادة المجتمع الدولى بأسره بدون خوف أو وجل حيث يعمد الى انتهاكات متكررة تتنافى وأبسط حقوق الانسان.
وبين معالي الوزير الفارسي أن المجلس بعد أن استعرض جدول الاعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للبيئة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 37 / 27 وتاريخ 27 /7/ 1421ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية الى اتفاقية التنوع البيولوجي وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
2 تكون الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها نقطة الاتصال الوطنية مع سكرتارية اتفاقية التنوع البيولوجي وتتولى التنسيق مع وزارة الزراعة والمياه ومصلحة الارصاد وحماية البيئة لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية.
ثانيا بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه باجراء مباحثات مع الجانب الاذربيجانى لعقد اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثا بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 39 / 31 وتاريخ 11/8/1421ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل تنظيم تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعقار في الدول الاعضاء بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
رابعا بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الزراعة والمياه بالانابة ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 السماح باستيراد مادتي الدقيق والتمور من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واعفائهما من الرسوم الجمركية وذلك بشرط توافر صفة المنشأ الوطني فيهما.
2 التأكيد على وزارة المالية والاقتصاد الوطني ممثلة بمصلحة الجمارك باتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق قواعد المنشأ العامة للسلع العربية المستوردة وذلك تنفيذا لما ورد في البند «سادسا» من قرار مجلس الوزراء رقم 169 وتاريخ 19 / 1/ 1418ه.
خامسا بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تاليف لجنة ابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في محافظة الخبر برئاسة ابراهيم بن عبدالله الحمود وعضوية كل من الحميدى بن لافى العتيبى وسالم بن مذود الشمري.
سادسا وافق المجلس على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1 نقل سعد بن محمد بن عبدالله السالم من وظيفة مستشار الى وظيفة مدير عام مكتب الوزير بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية وتعيين علي بن محمد بن علي الشارخ على وظيفة مستشار أمني بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية ابتداء من اليوم التالي لصدور هذا القرار.
2 تعيين الدكتور عبدالفتاح بن أحمد فؤاد على وظيفة مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة بالمرتبة الخامسة عشرة.
3 تعيين توفيق بن سليمان المحمدي على وظيفة مهندس مستشار بترول بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved