أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

الريـاضيـة

في منتصف الأسبوع
النهائي ... المطلوب!!
عبد الله الضويحى
كيف سيكون وضع فريق نادي الاتحاد في نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.؟!
وحتى لو لم يتأهل فالسؤال نفسه يطرح عن وضعه في نهائى كأس سمو ولي العهد والذي تأهل اليه يوم الجمعة الماضي؟!
والتساؤل ليس من الناحية الفنية فقط.. وانما ايضا من الناحية النفسية .. والجو العام المحيط بالفريق مما ينعكس بأثره على الناحية الفنية.!
كيف حال الاتفاق الذي سبق الاتحاد بالتأهل لنهائي كأس سمو ولي العهد بأربع وعشرين ساعة.. خلال الاسبوعين أوالثلاثة القادمة التي تفصلنا عن النهائي.؟!
ما هي اخباره .. كفريق طرف في نهائي ثاني اكبر مسابقة.. من حيث الاهمية.؟!
وأين موقعه من الاعراب.؟!
بل اين هو الآن من الاعلام.؟!
هذه التساؤلات خصوصاً ما يتعلق بالاتحاد يفرضها المنطق.. ويجسدها الواقع.. بعيداً عن العواطف او اية مؤثرات اخرى.. فالاتحاد في نظرتنا له يتساوى مع الهلال.. والاهلي.. والنصر.. وغيرهما من انديتنا السعودية.. لكنه في هذا الموضوع رمز.. يمثل اي ناد.. يمر بهذا الظرف مستقبلاً..
والاتفاق .. كذلك ..
وهذه التساؤلات هي حديث الشارع الرياضي.. او المجتمع الرياضي هذه الايام.. وستصبح اكثر اثارة.. وطرحاً عند النهائي..
ويبدو ان هذه التساؤلات ايضا قد حددت ملامح هذا الموضوع ومصدرفكرته .
وقبل الدخول الى عالم الموضوع .. ومن ثم محصلته النهائية . نشير هنا.. وكما هو معروف الى ما يلي:-
نهاية الاسبوع الماضي كان الدور قبل النهائي لكأس سمو ولي العهد.
- نهاية هذا الاسبوع..ونهاية الاسبوع القادم الادوار قبل النهائية )ذهاب واياب المربع الذهبي( لدوري كأس خادم الحرمين الشريفين.
يلي ذلك نهائي كأس سمو ولي العهد، ثم نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين في موعد يحدد فيما بعد....
واذا ما تأهل فريق ما .. الى نهائي كأس سمو ولي العهد.. والمربع الذهبي.. فلا شك انه سيصبح في وضع صعب وحرج سواء من الناحية الفنية او التركيز الذهني..
واذا اخذنا الاتحاد كنموذج في هذا الموسم، فقد لعب نهاية الاسبوع الماضي لقاء صعبا وقويا امام شقيقه الهلال .. وسيلعب على مدى الاسبوعين القادمين الاهلي )ذهاب واياب المربع الذهبي(، ثم سيلعب نهائي كأس سمو ولي العهد امام الاتفاق.. واذا ما تأهل لنهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين فسيلعب مباراة اكثر قوة وندية.
هذه المباريات.. ستضع الفريق تحت ضغط نفسي .. وفني .. وسيكون لاعبوه عرضة للاصابات والانذارات.. حيث سيفقد خدماتهم في اكثر المراحل اهمية )النهائي(..، في حين ان غريمه في نهائي كأس سمو ولي العهد «الاتفاق» .. سيرتاح لمدة ثلاثة اسابيع.. يكون خلالها بعيدا عن الضغط النفسي.. والفني .. والاعلامي.
واذا ما تأهل الاتحاد لنهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.. وفي ظل هذه الضغوط.. فإن غريمه في هذا النهائي )النصر اوالهلال( هو الآخر سيرتاح في فترة تنفيذ نهائي كأس سمو ولي العهد، وهي فرصة للاعداد الجيد.. ناهيك عن انعكاس نتيجة نهائي كأس سمو ولي العهد.. وتأثيرها على الاتحاد .. لو تأهل.!!
والمسألة .. هنا لا تتعلق بالاتحاد او الاتفاق بقدر ما يمثلان - وكما اشرت في البداية - نموذجا لاي فريق يعيش الوضع نفسه مستقبلاً..
والقضية ايضا .. لا تتعلق بمصلحة خاصة لناد ما .. ايا كان.. بقدر ما تعني مصلحة عامة.. للكرة السعودية .. وضمان مستوى متميز لمراحلها الختامية.
وعلى هذا الاساس.. فانني ارى.. والرأي الاول والاخير لاتحاد كرة القدم اعادة النظر في جدولة نهاية الموسم بحيث يصبح وفق الترتيب التالي:-
- الدور قبل النهائي لكأس سمو ولي العهد
- نهائي كأس سمو ولي العهد.
ذهاب واياب المربع الذهبي
- نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.
ان من شأن هذه الجدولة او هذا الترتيب ان يعود بأثر ايجابي على اهم مسابقتين في الموسم وعلى الكرة السعودية بصورة عامة.. لاننا من خلال ذلك يمكن ان نضمن ما يلي:
1 - العدل والمساواة بين الفريقين المتأهلين للنهائي )كأس سمو ولي العهد أو كأس دوري خادم الحرمين الشريفين( من حيث الاستعداد الفني.. وغير ذلك من الامور المتعلقة بتأهيل الفريق لخوض المباراة.. مما يعني توفير الفرص لهما بالتساوي للاعداد لهذا اللقاء الكبير. 2 - ضمان مستوى راق ومتميز للنهائي الذي عادة ما يمثل خلاصة الكرة السعودية.. اذ ان تفاوت الاعداد بين الفريقين من شأنه ان يؤثر على عطائهما داخل الملعب.. ومن ثم التأثير على المستوى العام للمباراة.
3 - اعطاء الفرصة كاملة لبطل كأس سمو ولي العهد ان يعيش فرحتة.. ويحتفي ببطولتة.. ويحتفي به الاعلام.. الذي سيتحول الى بطل جديد)بطل كأس دوري خادم الحرمين الشريفين( سيكون اكثر اهمية.. وابقى اثرا.. لانه ختام الموسم، وقصر الفترة بين النهائيين لا يعطى الفرصة لبطل كأس سمو ولي العهد ان يعيش الفرحة كما ينبغي.. وبما هو حق من حقوقه.
عموماً..
تظل هذه وجهة نظر.. وهي في نظري ايضا( ..، وان كانت تتعلق بإعادة النظر في جدولة نهاية الموسم.. فهي جزء من مطلب يتعلق باعادة النظر في جدولة مسابقات الموسم.. وطريقة تنفيذها، وهو ما يمثل اهمية كبرى تفرضها طبيعة المرحلة التي نعيشها والتوجه الذي نسير فيه بما يتماشى مع ظروف هذه المرحلة ويحقق مصلحة الكرة السعودية.
واذكر انني قبل بضع سنوات قد تناولت هذا الموضع بتوسع، ولا مانع من العودة اليه ومناقشته بما يتناسب وهذه المرحلة، وارجو ان يكون ذلك في القريب العاجل.
والله من وراء القصد
البريد الإلكتروني
raseel@L.a.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved