أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

الريـاضيـة

العمدة يحلل لقاء قمة الخميس
الإعداد النفسي وتدخلات المدربين والمفاجأة.. أسلحة الكسب للهلال والنصر
قبل ان أخوض في تحليلي لمباراة الهلال والنصر اتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفق حكام هذا اللقاء لأن المباراة لا تتحمل الأخطاء وأن يكونوا واثقين من أنفسهم وهذا ليس مستغرباً من حكامنا وأرجو منهم بأن لا ينظروا ماذا سوف يقال عنهم بعد المباراة. لأن صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه اعطوكم الثقة والمساندة بأنكم أهل لتحكيم أي مباراة مهما كان حجمها والدليل على الثقة بكم كحكام مشاركة عبدالرحمن الزيد في تحكيم مباراة البرازيل والبيرو وأخيراً وفقكم الله بإدارة مباراة تليق بمستواكم ومستوى الفريقين.
المباراة مصيرية للفريقين والتي تجمع الهلال والنصر قمة الكرة السعودية وهم سوف يلتقون في المباراة الثانية في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد أن كسب النصر المباراة الأولى بنتيجة 1 - صفر.
وهذا مما يعطي المباراة أهمية خاصة لأن النصر يلعب بفرصتين التعادل أو الكسب مما يجعل الفريق الهلالي يلعب فقط للكسب بهدفين ليتأهل أو بهدف حتى تمدد المباراة لوقت اضافي ومن هذا المنطلق اتوقع ان نشاهد مباراة قوية تظهر خلالها إمكانات كل مدرب لرسم الأسلوب الذي يستطيع به الوصول إلى المباراة النهائية لكأس الدوري.
ويعتبر هذا اللقاء السادس للفريقين خلال ستة شهور وكل مدرب عرف نقاط القوة والضعف في كل فريق ووضع التشكيل المناسب لهذه المباراة.
عموماً مباريات الهلال والنصر لا تخضع لمقاييس معينة في تكامل كل فريق أو نقصه ولكن الإعداد النفسي له دور كبير في حسم مثل هذه المواجهات.
تشكيلة فريق الهلال والطريقة التي يلعب بها المدرب «سوفت» الهلال بهذه المباراة يلعب كما لعب في المباراة السابقة بطريقة 4-4-2بالحراسة محمد الدعيع وهو مصدر أمان للفريق وصاحب خبرة كبيرة في مثل هذه المباريات وان كان عليه في هذه المباراة يكثر التوجيه للاعبي الدفاع بالمراقبة وعدم ابطاء اللعب من قبل الدفاع الهلالي.
من المتوقع أن يلعب عبدالله سليمان بجانب الشريدة ليشكلا ثنائياً في قلبي الدفاع ليلعب عبدالله سليمان كلاعب قشاش والشريدة لاعب مساك لرأس الحربة ومن الملاحظ في المباريات السابقة أن مدافعي الهلال ظهر اعتمادهم على بعضهم البعض وعدم التفاهم فيما بينهم مما يسبب احراجاً كبيراً للفريق وكذلك تسليم المدافعين للكرات للاعبي الوسط غير سليم مما يجعل دور لاعبي الوسط غير فعال لأن بناء الهجمات يجب أن يبدأ من المدافعين في الهلال الأظهرة الدوخي كظهير أيمن لاعب منه تنطلق الهجمات الهلالية وله دور كبير في ارتفاع مستوى الايقاع الهلالي من الناحية اليمنى وان كان الملاحظ على الدوخي اللمسة الأخيرة برفع الكرات داخل منطقة العمليات غير مفيدة للفريق على الرغم من المجهود الكبير الذي يبذله.
الظهير الأيسر سيعود محمد النزهان بعد أن تخلف في المباراة السابقة بسبب الإصابة وهو لاعب مجتهد اعتمد عليه المدرب كثيراً في الناحية اليسرى وان كان يعيبه الاحتفاظ بالكرة كثيراً.
الوسط الهلالي
من المحتمل أن يلعب الرباعي المكون من الغامدي وتوليو وفيصل ابو اثنين الذي اتوقع أن يشترك بهذه المباراة لانه يعتبر من افضل صانعي الألعاب واستغرب عدم اشراكه في المباراة السابقة ومحتمل مشاركة الثنيان بحالة شفائه من الإصابة وفي حالة عدم مشاركة الثنيان اتوقع أن يلعب سامي الجابر كلاعب وسط امام لاعبي الوسط ليشكل رأس قوس أمام لاعبي الوسط ليبقى الغامدي كلاعب وسط أيمن ليسد الفراغ الذي يتركه الدوخي بحالة مساندة الهجوم ويلعب فيصل ابو ثنين كمحور ارتكاز امام المدافعين ويغطي جميع الفراغات التي تحصل في وسط الملعب ويبني الهجمات الهلاليه التي افتقدها الفريق في وسط الملعب ويبني الهجمات الهلالية التي افتقدها الفريق في الفترة الأخيرة ويلعب توليو وسط ايسر مساند للنزهان وهو لاعب جيد يقوم بأدوار جيدة في الوسط وصاحب مجهود كبير ولاعب الوسط الرابع سامي الجابر الذي اتوقع ان يلعب امام ثلاثي الوسط ليشكل رأس قوس أمام لاعبي الوسط ليساند الهجوم من الخلف واثبت سامي انه عندما يلعب حراً يعطي الفريق مجهوداً كبيراً ويصنع كوراً جيدة للمهاجمين.
الهجوم الهلالي
محتمل أن يلعب ب روني والجمعان وهذا الثنائي خطير متى ما وجد التجهيز السليم من لاعبي الوسط وتجهيز الكور داخل المنطقة وكذلك يستفيد من الجمعان بالتسديد المباشرة على المرمى.
ومن هذا التشكيل اتوقع ان يلعب المدرب «سوفت» بطريقة 4-4-2 وتتغير حسب مجرى المباراة لتصبح 4-3-1-2 بحالة الهجوم لان سامي الجابر يبقى لاعباً حراً بعيداً عن الرقابة.
الطريقة السابقة لو لعب بها مدرب الهلال ستجبر مدرب النصر على رجوع لاعب من الوسط لمراقبة سامي.
الفريق النصراوي
ظهر الفريق بشكل جيد ومنظم في المباراة السابقة خصوصاً الشوط الثاني وهذا يدل على أن المدرب «آرثر» له دور كبير في رسم الأسلوب الأمثل للفريق ويجيد قراءة المباراة بشكل جيد وأنني اتوقع ان المدرب «آرثر» سوف يلعب بطريقة متوازنة في المباراة ليحافظ على الفوز الذي حققه في المباراة السابقة وأتوقع أن يلعب بطريقة 4-5-1 ليكثف منطقة الوسط بأكبر عدد من اللاعبين ويعتمد على الهجمات المرتدة خصوصا أن الفريق يجيد نقل الكور لملعب الخصم بسرعة.
ويمثل النصر:
محمد الخوجلي في الحراسة وهو حارس جيد برز في السنوات الأخيرة بمستوى متطور وان كان يعيبه في بعض الأحيان النرفزة وهذا يؤثر على تركيزه أثناء المباراة ولكنه يبقى مصدر أمان للفريق.
الدفاع النصراوي
يلعب الداود كلاعب قشاش من خلف المدافعين وظهر بمستوى جيد مع الفريق وانسجم مع المدافعين وله ثقل كبير بالدفاع ومحسن الحارثي لاعب مساك يجيد الكور العالية والانقضاض الجيد والمراقبة الجيدة وسيكون مراقباً لروني في هذه المباراة.
الأظهرة
الظهير الأيمن ناصر حلوي ثبّت أقدامه مع الفريق بصورة ممتازة بهذه الخانه له نزعه هجوميه ويجيد التسديد والرفعات الجانبية والظهير الأيسر الجهوي لاعب شاب جيد في المراقبة وان كان في هذه المباراة سوف يكون متحفظا بالدفاع لوقف انطلاقات الظهير الأيمن الهلالي الدوخي.
الوسط النصراوي
اتوقع أن يلعب به خمسة لاعبين وهم جونيور الذي برز كأفضل لاعب أجنبي في هذا الموسم وأفاد الفريق كثيراً صاحب تمريرات ممتازة ويجيد تغيير اللعب من جهة إلى أخرى وتصويباته ممتازة بالكور الثابتة ويتحرك جونيور بكل الملعب ويعول عليه الفريق كثيراً بتحقيق نتائج النصر وبرز في المباراة السابقة بمستوى مميز وإبراهيم ماطر يلعب وسط ايمن ويساند الهجوم بصورة جيدة وخصوصاً الانطلاقات الخلفية وهذه من أهم مميزات إبراهيم ماطر وفيصل سيف اللاعب المحور الذي يقوم بمجهود كبير في الوسط ويجيد تغطية الفراغات بحالة تقدم جونيور أو تقدم الظهير الأيمن الحلوي وعبدالعزيز الجنوبي يلعب وسط ايسر وظهر في المباريات الأخيرة بمستوى كبير يجيد المراوغة والتسديد من خارج المنطقة ويساند الجهوي كثيراً من الناحية اليسرى ولاعب الوسط الخامس ومحتمل مشاركة الشهري في هذه المباراة لأن لديه النزعة الدفاعية لمراقبة الثنيان بحالة مشاركته أو سامي الجابر.
الهجوم النصراوي
اتوقع ان يلعب البيشي كلاعب مشاغب صاحب مجهود كبير ويسانده من الخلف جونيور ومن اليمين إبراهيم ماطر والجنوبي من اليسار بحالة الهجوم وخصوصاً أن لاعبي الوسط يتحركون جيداً وهذا ظهر كثيراً في الشوط الثاني.
عموماً هذه الطريقة لو لعب بها مدرب النصر فهي طريقة تحفظ للفريق توازنه بحالة الدفاع أو بحالة الهجوم إذا نفذت من قبل اللاعبين لانها تحتاج إلى السرعة والتمركز الجيد داخل الملعب وفي نهاية هذا التحليل تمنياتي بأن نشاهد لقاء شيقاً يرضي عشاق الفريقين وان يقدم اللاعبين مستوى كبيراً يعكس تطور الرياضة السعودية.
وأخيراً تمنياتي لحكام المباراة كل التوفيق والنجاح.
تحليل : عبدالله فودة )العمدة(

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved