أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

العالم اليوم

أحرز فوزاً ساحقاً في الانتخابات الأولية للحزب الحاكم
كويزومي في طريقه لرئاسة الحكومة اليابانية
* طوكيو ق.ن.أ:
^^^^^^^^^^^^^
تزايدت فرصة جونيشيرو كويزومي وزير الصحة الياباني السابق في أن يتولى رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي وبالتالي رئاسة الحكومة المقبلة في بلاده وذلك بفوزه الساحق في معظم الانتخابات الاولية المحلية للحزب بالاقاليم.فوفقا لنظام الانتخابات الحالي سيتم انتخاب رئيس الحزب الذي يجري اليوم «الثلاثاء» بالاغلبية من بين 141 صوتا مخصصة لفروع الحزب بالاقاليم «ثلاثة لكل من الولايات ال47» بالاضافة الى 346 صوتا تمثل أعضاء الحزب بالبرلمان.. وسيضمن الفائز برئاسة الحزب في هذه الانتخابات أن يصبح رئيسا للوزراء بصفة شبه تلقائية عندما يعرض الامر على البرلمان بأسره وذلك لتمتع الائتلاف الحاكم بالاغلبية البرلمانية. ومن بين ال141 صوتا المخصصة للاقاليم تمكن كويزومي حتى مساء أمس من جمع 59 صوتا وذلك بانتصاره على منافسيه في 20 ولاية تم اعلان نتائجها.. بينما استكملت عملية فرز الاصوات بالنسبة للولايات ال27 الأخرى امس الاثنين.
^^^^^^^^^^^^^
هذا ولم يجمع رئيس الوزراء الاسبق وزعيم أكبر جناح للحزب ريوتارو هاشيموتو سوى 7 أصوات من ولايتين فقط وحصل المسئول الاكبر بالحزب عن السياسات شيزو كاكامي على 3 أصوات فقط من ولاية واحدة ولم يحصل المنافس الرابع وزير السياسةالاقتصادية والمالية تارو اسو على أية أصوات.ورغم أن فرز بقية الاصوات في 27 محافظة سوف يجرى اليوم ولم تتضح نتائجه بعد الا أن الدوائر اليابانية المختلفة تعرب عن اعتقادها الجازم بأن فرص رئاسة كويزومي للحكومة القادمة قد تعززت لدرجة كبيرة.. فرغم ما هومتوقع من حصول هاشيموتو على 145 صوتا من بين أعضاء الحزب بالبرلمان ال346 فان كويزومي يمكن أن يحصل على 100 صوت منهم.
واذا ما أخذنا في الاعتبارالنتائج التي أعلنت حتى الآن من انتخابات الولايات فانها ترجح فوز كويزومي في النهاية.ومن المفروض أنه اذا لم يحصل أحد من المنافسين الاربعة على الاغلبية في انتخابات اليوم أن تعاد الانتخابات بين الاثنين الحاصلين منهم على أكبر عدد من الاصوات.. الا أن أحد كبار زملاء هاشيموتو في زعامة جناحه صرح بأنه قد يمتنع عن خوض تلك الانتخابات المعادة لتحدي كويزومي وذلك حرصا على وحدة الحزب.
وفي الوقت الذي أوضحت فيه تلك الانتخابات المحلية بالولايات السبق القوي لكويزومي فان الانظار قد بدأت تتحول الى ما يمكن أن يحدث من تحالفات معه من الفصائل الاخرى والصورة التي سيكون عليها تكوين الادارةالقادمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved