أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

العالم اليوم

فيما تنوي جاكرتا نشر مزيد من القوات هناك لردعهم
متمردو أتشيه يعلنون «الحرب» على إندونيسيا وينذرون المهاجرين بالرحيل
* جاكرتا د ب أ
^^^^^^^^^^^
ذكرت تقارير الاعلام أمس /الاثنين/ أن المتمردين الانفصاليين في إقليم أتشيه أعلنوا الحرب على الحكومة الاندونيسية وأبلغوا المستوطنين من المهاجرين خاصة القادمين من جزيرة جاوا بأن عليهم مغادرة الاقليم على الفور أو المخاطرة بالتعرض للقتل.وجاء إعلان حركة أتشيه الحرة في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الاندونيسي لنشر حوالي«1100» فرد من القوات الخاصة المدربين على حرب مكافحة العصابات في الاقليم ليتزعم حملة جديدة لقمع المتمردين.
^^^^^^^^^^^
يذكر أن اتشيه هو إقليم غني بالنفط والغاز ويقع على الطرف الشمالي من سومطرة حيث تقاتل حركة اتشيه الحرة منذ عام 1976 من أجل الحصول على الاستقلال.
ونقلت صحيفة تيمبو اليومية عن سفيان داود نائب قائد المتمردين قوله أن حركة اتشيه الحرة سوف تقوم على الفور بنشر عشرات الآلاف من قواتها في شمال وشرق أتشيه وبيدي لرد الهجمات.وقال داود أن المستوطنين المهاجرين من جاوا يجب أن يغادروا اتشيه فورا لتجنب وصمهم بأنهم جواسيس للحكومة المركزية.
يذكر أن أكثر من خمسة آلاف شخص، معظمهم من المدنيين، قتلوا في النزاع المسلح بين المتمردين والقوات الحكومية في الاعوام ما بين 1989 و 1998 في عهدالرئيس السابق سوهارتو.
ولجأ الرئيس الاندونيسي المنتخب ديمقراطيا عبدالرحمن وحيد إلى الحوار السلمي مع الحركة بعد أن تولى السلطة قبل 18 شهرا.
وعرض منح الاقليم حكما ذاتيا واسعا وحصة في عوائد النفط والغاز إذا أوقف المتمردون قتالهم. إلا أن جولات عديدة من المحادثات قد فشلت، وتدهور الموقف عندما أغلقت شركة إكسون موبيل الامريكية منشآت إنتاج الغاز الطبيعي في اتشيه في آذار /مارس/ الماضي بسبب تهديدات من المتمردين، وهي خطوة كلفت جاكرتا حوالي 25 مليون دولار أسبوعيا.
واضطر وحيد للخضوع لرغبة جنرالات الجيش وأصدر أمرا في وقت سابق من هذا الشهر لشن عملية عسكرية للقضاء على حركة أتشيه الحرة. وينتشر في اتشيه حاليا أكثر من 000. 35 جندي وشرطي يقابلهم خمسة آلاف متمرد.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved