أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

العالم اليوم

فى الستينيات من القرن الماضي طرد 20 ألف إيطالى من ليبيا
القذافي يطالب بطرد البيض من أفريقيا
* تونس رويترز:
^^^^^^^^^^^
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الافارقة أول أمس الى طرد البيض من القارة وجعلهم يدفعون تعويضات عن استغلالهم لها.وقال القذافي مخاطباً جمعاً من النشطات الافريقيات في طرابلس ان المستعمرين البيض لا مكان لهم في افريقيا وان وجودهم فيها غير شرعي.ودعا القذافي في تصريحاته التي بثتها وكالة الجماهيرية /الليبية/ للانباءالتي يلتقط ارسالها في تونس الافارقة لتخليص أنفسهم من التراث الثقافي الخاص بالرجل الابيض بما في ذلك اللغة.
^^^^^^^^^^^
وأضاف ان هناك معركة أخرى تواجه الافارقة هي ان ينفضوا عن أنفسهم ما تبقى من الثقافة الاستعمارية.وقال ان لغة المستعمر الابيض والاستعمار الثقافي لا يمكن ان يعبرا عن مشاعر الافارقة وأفكارهم التي لا يمكن للافارقة التعبير عنها الا بلغة آبائهم وأجدادهم.
ودعا القذافي الافارقة ليتخذوا من ليبيا مثلا اذ طردت نحو 20 ألف ايطالي خلال أواخر الستينيات وان يفعلوا الشيء نفسه مع البيض الذين ما زالوا يقيمون في دول افريقية أخرى.وأضاف: نحن نطالبهم بتعويضات مشيراً الى ان البيض استعمروا الافارقة وذبحوهم واستغلوا أرضهم خلال الفترة الاستعمارية.
والقذافي هو القوة الدافعة وراء مشروع يوحد 53 دولة افريقية على نمط الولايات المتحدة الأمريكية.
واستضاف القذافي في بلاده توقيع اعلان 46 دولة افريقية في مارس/ آذار عن مولد اتحاد افريقي ليحل محل منظمة الوحدة الافريقية.
وقال القذافي انه دهش حين سمع ان بعض المزارعين البيض في زيمبابوي طلبواتعويضات من الرئيس روبرت موجابي الذي تعهد في الاسبوع الماضي بالمضي قدما في حملته المثيرة للجدل بمصادرة المزارع المملوكة للبيض لتوزع على السود. وقال القذافي ان المستعمرين البيض استهلكوا الارض الافريقية وحولوها إلى صحارى ودمروا الغابات وافقروا التربة.
وعاد القذافي للاشارة الى تجربة ليبيا حين قال انه حين وقعت //ثورة الفاتح من سبتمبر/ ايلول// في عام 1969 وجدت ان هناك 20 ألف ايطالي يملكون كل شيء في ليبيا فطردتهم وطالبت بتعويضات للشعب الليبي.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved