أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
د. عبدالله الموسى*
معايير تقويم المواقع النسيجية 2/2
تحدثت في الاسبوع الماضي عن الجزء الاول من هذا الموضوع وهو معايير تقويم او تصميم المواقع النسيجية وذكرت ان الموقع يعتمد على محورين اساسيين هما التصميم وكذلك المعلومات الموجودة داخل الموقع وفي هذا اليوم استكمل استعراض معايير التصميم او التقويم للمواقع النسيجية التي يجب النظر اليها مستقبلا في هذا الموضوع.
النص: هل الخلفية مناسبة للنص وهل اللون مناسب وهل هناك تجانس بين لون الخلفية وبين لون النص، وهل حجم الخط مقروء ومناسب لحجم الصفحة، وهل تنظيم المعلومات وترتيبها في النص مناسبان، وهل اعمدة النص مناسبة للقراءة عبر الشاشة..، ويفضل استخدام النصوص الموجودة مع الورد في كل انحاء العالم standard ذلك ان بعض المستخدمين يستخدم خطوطا غير موجودة عند المتصفح وبالتالي لا يستطيع احد تصفح هذه المواقع.. وغالبا ما يظهر لدى المتصفح حروف لا يستطيع قراءتها لهذا السبب.
التجول داخل الموقع: هل ازرار التجول او الانتقال داخل الموقع مناسبة، وهل الالواح المستخدمة في الازرار مناسبة، وهل الصور او الرموز المستخدمة في التجوال واضحة ومتجانسة مع النص واللون والخلفية والصور الموجودة، هل هناك خريطة للموقع والروابط سواء الداخلية او الخارجية.
الروابط: هل الروابط داخل النص مناسبة للموضوع وذات علاقة مباشرة لموقع الصفحة )اعني بذلك ان بعض الموقع يكون ذا هدف معين ثم يقوم بوضع روابط ليس لها علاقة مثلا تجد موقعا تجاريا ويوجد فيه روابط تعليمية(.
ايضا هل الروابط صحيحة، هل الوان الربط متناسقة مع الوان الصفحة، وهل اللون يتغير لما يتم النقر عليه ليشعر المتصفح انه سبق ان دخل على هذا الرابط، وهل الروابط متميزة للمتصفح اي هل هناك خط تحت الروابط او تم تمييزها بلون معين.
الرسوم: هل الرسومات الموجودة في الموقع مناسبة، وهل الازرار ليست كبيرة الحجم، وهل لكل رسمة مسمى خاص بحيث عندما يضع المتصفح المؤشر على الرسمة يظهر اسم يشرح هذه الرسمة او التوصيلة التي سيذهب اليها وهذا يسمى )ارتباط نصي موافق(، هل الرسوم المتحركة تتوقف من تلقاء نفسها او يجب على المستخدم ايقافها؟ يجب ان تتوقف الرسوم المتحركة من تلقاء نفسها.. وهل الرسومات خفيفة في التحميل.
التصميم العام: وهناك معايير يجب مراعاتها في الجملة وهي هل الصفحات يتم تحميلها بسرعة، وهل الصفحة الاولى وصفحة البداية تتناسب مع الشاشات ذات الرؤية 640 x460، وهل الرسوم تتمشى مع الاطار العام للموقع وكذلك النص وهل الفراغات الموجودة في الصفحات مناسبة، وماذا عن دقة العرض للصور وكذلك اختيار الالوان المناسبة والآمنة في الاستعراض اعني بذلك استخدام الوان متناسبة مع 216 لون الموجودة في كل الاجهزة وفي حال استخدام لون غير ذلك فإن المستعرض الذي لا توجد عنده درجة اللون التي استخدمتها سوف يحولها الى 216 لون الموجودة في كل جهاز وبالتالي فان اللون سوف يتغير، كما يجب مراعاة الصور النقطية المعتمدة على البكسل وهي )صورة نقطية، بينت، راستر( والصور المعتمدة على الصيغ الرياضية وهي )مخطط توضيحي، كائن المنحنى، الرسم، الشعاع(.
وعموما فإن المعايير كثيرة جدا ولم اذكر الا المعايير الواضحة والمهمة للموقع العادي اما المواقع المتقدمة فتحتاج الى معايير متقدمة لعلي اذكرها مستقبلا ان شاء الله تعالى.
*جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved