أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
تقليد الأصوات بتقنية الكمبيوتر.! الجزء الثاني
خالد عبدالرحمن البكر
ALBKR2000@HOTMAIL.COM
أبحث عن برامج أو أجهزة تكون متصلة بالكمبيوتر أو خارجية لتحرير الأصوات أو تقليدها ولقد قرأت في مجلة متخصصة في الكمبيوتر عن برنامج لتقليد الأصوات وتحريرها وهو برنامج «ساوند دسانير»؟
ساري علي بريد إلكتروني
تحدثت في الجزء الأول من هذا الموضوع عن الفكرة التعريفية لتقنية الأصوات وكذلك مميزات بطاقة الصوت Sound Blaster Liveوطريقة تركيبها في جهاز الكمبيوتر الشخصي PC مع تثبيت برامج المرفقة. واستكمالا لذلك سوف اخصص هذا الجزء «الثاني» للحديث عن طريقة التلاعب والتحويل للأصوات بالاعتماد على التقنية الصوتية التي توفرها مجموعة برامج Live Ware 3.0 اذ يمكن تحويل الصوت البشري العادي إلى أصوات أخرى كالأصوات المضخمة المخيفة والأصوات الصغيرة وإمكانية تحويل الصوت المذكر Male إلى الصوت المؤنث Female أو بالعكس وكل ذلك يتحقق حسب رغبة المستخدم.
وتذكيراً للمعلومات السابقة فان تلك العمليات تتم بفضل معالج EMU10K1 الذي يستطيع إنجاز مليون تعليمة في الثانية الواحدة Million Instructions Per Second بمعالجة الإشارة الرقمية DSP اختصارا لعبارة Digital Signal Processor.
طريقة تحويل الصوت البشري إلى صوت آخر:
إذا افترضنا ان لدينا شريطا مسجلا Cassette يتضمن مادة صوتية أو موسيقية ونرغب بإعادة معالجتها من حيث اضفاء جو جديد على المادة الصوتية وتضمينها بمؤثرات صوتية أو التغيير في طبقات الصوت.
فيمكن تغيير محيط بيئة الصوت إلى أي بيئة اخرى مثل بيئة القاعة الكبيرة أو الغرفة أو تحت سطح الماء وغير ذلك وتستطيع بطاقة Sound Blaster Live التقاط الصوت العادي عبر الميكروفون MIC ومعالجتها عبر وحدة المعالجة DSP ثم تحويلها مباشرة إلى الصوت المحدد وذلك يتم بسرعة عالية بحيث لا يتم ملاحظة عملية المعالجة .
ولاجراء ذلك فيجب الانتقال بمؤشر الفارة Mouseإلى شريط المهام العلوي واختيار قائمة Live! Task ومن Select Effects يتم اختيار Othersثم Talk into Microphoneوهنا يمكن تحويل الصوت المذكر إلى المؤنث باختيار:
Male to Female ولتحويل الصوت المؤنث إلى المذكر باختيار Female to male ولتحويل الصوت العادي إلى صوت ضخم باختيار Zeus ولتحويل الصوت العادي إلى صوت مصغر باختيار Chipmunk .
تحويل الجو المحيط بالصوت إلى محيط نطاق آخر:
عند شريط المهام يتم اختيار Select Effects ومن القائمة المقابلة يتم تحديد بيئة الصوت المطلوبة مثل ان تكون بيئة الغرفة Roomاو بثا مباشرا Living Room أو تحت سطح الماء Underwater.
وسأذكر الكلمات التالية والتي تعني لكل كلمة خيار وظيفة لاضفاء جو الصوت بما يلي:
Alley Arena Auditorium Bathroom Carpeted Hallway Cave City Concert Hall Dizzy Drugged Forest Generic hallway Hangar Living room Mountains Padded Cell Parking Lot Plain Psychotic Quarry Room Sewer Pipe Stone Corridor Stone Room Underwater.
تسجيل المونتاج الصوتي إلى وحدة تخزين خارجية:
قبل الدخول بطريقة عملية التسجيل Recording من مونتاج الكمبيوتر الصوتي اود التعريف بوظائف المنافذ الموجودة في بطاقة الصوت Sound Blaster Live وهي عبارة عن خمسة منافذ لكل منها وظيفة خاصة ونلاحظ من خلال الشكل المرفق تلك المنافذ وتعريفها من خلال الارقام التالية:
1 الرقم واحد وهو منفذ السماعات الخارجية الإضافية وهي التي تأخذ خاصية أربع سماعات 4 Speakers.
2 الرقم الثاني وهو منفذ السماعات الخارجية في حالة استخدام سماعتين فقط. يتم إيصالهما عبر هذا المنفذ 2 Speakers.
3 الرقم الثالث واحد وهو منفذ الميكروفون Microphone.
4 منفذ التسجيل Line In.
5 منفذ بث الصوتي الخارجي Line Out إلى وحدات تسجيل خارجية مثل أجهزة + Vcr Cassatteالخ..
ويمكن اجراء عملية التسجيل للمونتاج الصوتي على أي وحدة خارجية مثل جهاز المسجل Cassetteباتباع الخطوات التالية:
1 ايصال سماعات رأسية Headphones والتي تحتوي على ميكروفون MIc حيث يتم ايصال السماعات في المنفذ رقم 2 والميكروفون في المنفذ رقم 3.
2 تحديد خاصية بث الصوت على أربع سماعات خارجية 4 Speakers ثم ادخال كابل التسجيل Cable في منفذ رقم 1 والطرف الآخر في جهاز التسجيل على المنفذ LINE In علماً بأن تحديد خاصية اربع سماعات يتم من شريط مهام برنامج Live ware3.0.
3 البدء بالتحدث الصوتي مع رفع مؤشر التسجيل للميكروفون من شريط الصوت السفلي في نظام التشغيل Windows وضبط التسجيل في جهاز المسجل Cassette.
دمج الصوت مع أي صوت آخر:
إذا كان هنالك مادة صوتية مثل «محادثة بين شخصين» فانه يمكن دمج أي صوت ثالث. أو حتى وضع خلفية صوتية أخرى وتعرف هذه الخاصية بعملية المدمج MIXوتقدمها معظم برامج الصوت مثل برنامج Wave Studio4.0 المرفق مع مجموعة البرامج. وأحيط علماً ان برامج الصوت كثيرة ومن اشهرها :
Cool Edit 2000 Sound Designer / Awave Studio/ Sound forge/ Acid WAV/Wave Flow/ Soundwave/ Give Me Talk Home.وإلى هنا يمكن اختتام هذا الموضوع بعد ان قدمت أساسيات عملية التقنية الصوتية البرمجية مع العلم بأن التطبيق العملي سيعطي المستخدم مميزات وخصائص كثيرة لا تساعدني مساحة النشر إلى طرحها كاملة وفي الختام أشير ببعض المواقع حول التقنية الصوتية وهي كالتالي:
www.soundelux.com
www.soundtech .co.uk
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved