أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

حديث حول الوعي
الوعي كلمة تحمل الكثير من المعاني التي يتحتم على كل إنسان ان يتصف بها، ويتبادر الى الذهن عندما تقول ان هذا الانسان عنده وعي انه انسان نبيه ذكي مرتب لأحواله حاسب لكل شيء حسابه حريص عاى ما ينفعه حذر ومحتاط مما يضره.
ان من متطلبات الوعي ان لا ينساق الانسان خلف عواطفه وهواه بما يجلب له الضرر.
فمثلا مريض السكر من الوعي ان لا يتناول ما تشتهيه نفسه من المأكولات التي تسبب رفع نسبة السكر لديه وعليه ان يقهر نفسه ويصمد أمام إغراءات الغرض.
وان من الوعي ان لا يهمل صاحب المنزل ما يراه في منزله من أشياء تشكل خطرا على أطفاله وأهل بيته كتمديدات كهربائية مكشوفة، أو غطاء لخزان المياه او للسيارة غير محكم الإغلاق، أن ان يترك المسبح مفتوحاً دون إشراف مباشر منه او ممن يثق به بشرط ان يكون أهلا للثقة.
وان من الوعي الاستجابة لما يثبت علمياً تجاه بعض الأمور المتعلقة بالصحة او السلامة او تخطئة لبعض الممارسات وما يترتب عليها من نتائج وخيمة كالدخان مثلا فقد قرأت خبرا تساوت فيه لدي كفتا الغبطة والأسف مفاده ان اربعين مليونا من الشعب الامريكي تركوا التدخين .. وذلك استجابة لما ثبت طبيا ان التدخين سبب لسرطان اللثة وسرطان البلعوم وسرطان الرئة وغيرها من الأمراض، فكيف ان هذا الشعب من منطلق الوعي بما يضر الصحة يتركون التدخين وشعوبنا المسلمة تتلقفه وتشتري ما يرفضه الآخرون؟!!
ان اهتمام الانسان بصحته ومظهره ونظافته وقبل ذلك كله بمدينته يعكس مدى ما يتمتع به من وعي.
يحز في نفسي كثيرا لما أقرأ او أسمع أخبارا مفادها ان نسبة كبيرة من الشعب السعودي يعانون من تسوس الأسنان. وفي المقابل سررت كثيرا لما علمت ان شريحة كبيرة من المجتمع منتظمة في مراكز متخصصة في اللياقة البدنية. لمّا أرى شاباً يفحط في سيارة ربما ان أباه اشتراها له بالتقسيط أتساءل أين الوعي لدى هذا الشاب؟ هل عدم وعي والديه بتربيته والاهتمام بتنشئته التنشئة الصالحة هو سبب ما آل إليه أمره من عبث واستهتار بحياته وحياة الآخرين، واحراق لجهد أهله وتحطيم لآمالهم؟ دار بيني وبين أحدهم نقاش حول مشاكل المراهقين وما يحصل بينهم من مضاربات فأخبرني انه يضرب ابنه اذا جاءه يشتكي اليه وأخبرني انه يزجره ويطلب منه ان يأخذ حقه بنفسه باستخدام حديدة او عصا او سكين!! انها الجاهلية لجهلاء غير انها خلت من وأد البنات حتى يكبرن ويتوظفن مدرسات يجلبن القناطير المقنطرة او يزوجهن بمئات الألوف من الريالات نقداً. ان من الوعي ادراك عدم الوعي
وقد قيل :


اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
وان كنت تدري فالمصيبة أعظم

علي بن شايع بن صالح النفيسة
مدير التوجيه والتوعية بوزارة الداخلية بالنيابة

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved