أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

المجتمـع

استشاري الأورام د. أبا حسين لـ :الجزيرة
نجران أكثر مناطق المملكة إصابة بسرطان المعدة
* حوار رياض العسافي:
بيّن استشاري امراض الباطنة والاورام في مستشفى قوى الامن بالرياض الدكتور عبدالعزيز ابا حسين ان نسبة الشفاء من سرطان المعدة كبيرة بشرط ان يتم اكتشاف المرض في مراحله الاولى كما تحدث د. ابا حسين للجزيرة عن اسباب الاصابة بهذا المرض ومدى انتشاره في المملكة وغيرها من الامور التي تخص هذا المرض خلال الحوار التالي:
* ما عوامل واسباب الاصابة بسرطان المعدة؟
هناك اسباب بيئية واسباب وراثية ففي الاولى يزداد سرطان المعدة في الطبقة الفقيرة وغير المتعلمة من المجتمع ويزداد في الاشخاص الذين يعملون في التعدين وخاصة الفحم والنيكل والذين يعملون في مصانع المطاط وكذلك في الاشخاص الذين يتعرضون لبعض المواد الكيميائية كالاسبستوس، كما يزداد في الاشخاص الذين يتناولون اللحوم المدخنة والاسماك المملحة والاغذية التي تحتوي على مركبات النيتروزامين، كما انه يوجد علاقة وان كانت ليست قوية جداً ولكنها موجودة بين التدخين وشرب المسكرات وزيادة هذا الداء، ووجد كذلك علاقة بين الاصابة بنوع من البكتيريا تدعى الهيلوباكثر بيلوري وهذا النوع من السرطان، كما يوجد زيادة في الاصابة بهذا الداء في المرضى الذي تقل عندهم افرازات حمض المعدة لاي سبب من الاسباب وهي كثيرة ومتعددة.
ونوعية الغذاء وجد انه له بعض الاهمية حيث وجد انه في الناس الذي يحتوي غذاؤهم على الكثير من الفواكة والخضار الطازجة والالياف الغذائية وفيتامين (ج) هذا النوع من الغذاء يوفر لهم نوعا من الحماية ضد هذا السرطان.
وهناك اسباب وراثية حيث وجد ان المرضى ذوي فصيلة الدم من نوع (أ) اكثر عرضة للاصابة بدرجة بسيطة مقارنة بفصائل الدم الاخرى، كذلك وجد انه اذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة خاص في الوالدين والاخوان فإن معدل الاصابة تزيد بمعدل 2 الى 3 مرات بالنسبة لغيرهم، كذلك يزداد هذا السرطان في المرضى المصابين بأنواع اخرى من السرطان كسرطان القولون فيما يسمى بمتلازمة لينش.
الرجال الاكثر اصابة
* كم تبلغ معدلات الاصابة بهذا الداء بين الرجال والنساء؟
يعتبر سرطان المعدة السبب الثاني للوفاة من السرطانات في العالم ويقدر حوالي 80 في المائة من المرضى فوق سن الخمسين واغلبهم في العقد السابع من العمر ونادراً ما يصيب الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن سن الاربعين.
ويعتبر الرجال اكثر اصابة من النساء بنسبة 2 الى 1ويعد معدل الاصابة في قارة آسيا اكثر بكثير من اوروبا وامريكا ففي اليابان مثلاً يبلغ معدل الاصابة به حوالي 80 ضعف امريكا.
اهالي نجران الاكثر اصابة
* وما مدى انتشاره في المملكة؟
يأتي سرطان المعدة في المرتبة السادسة بين الرجال وبنسبة 5.4 في المائة من مجموع الامراض السرطانية المكتشفة في المملكة وبين النساء يأتي في المرتبة العاشرة بنسبة 5.3 في المائة ونسبة الاصابة بهذا الداء بين الرجال الى النساء هي 2:1 كما في المعدلات العالمية وتعتبر منطقة نجران اكثر المناطق اصابة بهذا المرض تليها الرياض ثم المنطقة الشرقية وتعتبر منطقتا القصيم والشمالية اقل مناطق المملكة اصابة.
فقدان الوزن
* ما اعراضه؟
في مراحل المرض الاولى قد لا يكون هناك اعراض واضحة ولكن قد يشتكي المريض من احدى او عدد من الاعراض التالية: فقدان الوزن، الم او ورم او انفتاخ في اعلى البطن او عسر الهضم اوغثيان اوقيء، صعوبة في البلع او تغيير في لون البراز الى الاسود او البني الداكن.
* كيف يتم تشخيص سرطان المعدة؟
يمكن الكشف عن هذا المرض الخبيث عن طريق الاشعة الملونة او بواسطة عمل منظار للمعدة وعن طريق هذا المنظار تؤخذ عينة من الورم ومن ثم تحليلها في المختبر حيث يحدد استشاري الاورام ما إذا كانت تلك الاورام حميدة او سرطانية.
وعند ثبوت المرض بالطريقة السابقة تعمل اشعة مقطعية او صوتية للبطن وبعض الاحيان يعمل منظار لتجويف البطن لمعرفة مدى انتشار المرض وبالتالي تحديد مرحلة المرض حيث ان ذلك مهم لتحديد خطة العلاج..
حالات متقدمة
* وكيف يتم معالجة سرطان المعدة؟
تعتبر الجراحة هي الامل الوحيد في الشفاء بعد الله سبحانه وتعالى من هذا المرض، وللاسف الشديد في المملكة كما في دول العالم الاخرى بما فيها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا يتم اكتشاف المرض في مراحل متقدمة جداً في اكثر من 70 في المائة من الحالات، وفي هذه المراحل المتقدمة لا يمكن عمل جراحة تقضي على هذا الورم بشكل كامل ولكن قد تعمل الجراحة في هذه الحالات لتخفيف الاعراض الناتجة مثل النزف والانسداد والالم، العلاج بالادوية الكيميائية وبشكل اقل العلاج بالاشعة قد تستخدم في هذا المرض وذلك لتخفيف الاعراض وذلك بتقليل حجم الورم بشكل مؤقت ولكن لا تؤدي الى الشفاء التام.
* ما احتمال التحسن من هذا المرض؟
اذا تم اكتشاف المرض في مراحله الاولى فان نسبة الشفاء باذن الله كبيرة ولكن اذا تم اكتشافه في مرحلة متقدمة فان 10 في المائة او اقل من المرضى يظلون على قيد الحياة باذن الله تعالى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved