أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

الثقافية

لانزال نركض
تهاني بنت عبدالكريم المنقور
* إلى (م س ) حيث أركض معك للمرة الثالثة.. وأقاوم بك جميع محاولات الاحتراق!! وسأظل أركض معك حتى آخر أنفاس الحياة!! وربما لما بعد الحياة!!
(1)
لقد عاد الحزن مرة أخرى لامتصاص بقايا الحياة بداخلي!! عاد ومعه أكاليل الآلام التي كوت الروح ذات يوم!! ولعنت العطاء ذات تاريخ!!
لا أعلم ما الذي أعاد ذاك الحزن..!! أأعاده الشوق لذاكرة الآلام قد نُسيت!! أم أنه عاد ليسحب بساط الأمان من تحت قدمي!!؟ وربما عاد لينثر إكليله المؤلم على قبر حلم قتله ذات يوم مارد متمرد ودفنه بين أضلعي!!..
لكن ماعساك صانع يا (م س ) حين تكشف لك عودة الحزن عن طفلة صغيرة تحت المطر بلا مظلة..!!
ثيابها مبتلة.. ولم تعد تعطيها الدفء، ترجف من البرد وربما من الألم.. وهذا الأكيد!! فقد أصابتها حمى (الاحتراق بصمت)!!
والأهم أنها لم تع عدم وجود مظلة لها إلا ساعة هطول المطر..!!
صعب جدا ذلك الاكتشاف.. والأصعب حين لاتجد له موطناً أو سبباً!! فيعود إليك الحزن لحظتها ويأخذك بالأحضان.. ويبعثر لك خزائن ذاكرتك وحياتك!! ثم ماذا؟!
لاشيء يستحق!؟ تفاهات.. سذاجة.. وربما أقل من ذلك..!!
أتعلم ما أتمناه لحظتها..؟! أتمنى أن أخلع رداء مشاعري وأرمي به بعيدا حتى لا أشعر بأي حرارة أو قيظ!!
** (م س ) لا أعلم كيف وصلت بأعماقي إلى شطآن ذاتك.. لأدفن في رمالها كل ما أدفن!!
لكن أجد أني دائمة الهروب من زخم الأيام وتراكمها.. إلى شطآنك!! ورغم هذا الهروب إلا أن مضمار ركضنا يتسع، ومداه يكبر.. وقوافل الكلمة تحمل لنا مع رحَّاليها حقائق نقاوم بها عمليات الاحتراق (التي تحملها لنا عصابات المتشردين والمحسوبين علينا في الإنسانية)!! قاومنا كثيرا.. كثيرا..
وسنظل..
(2)
(م س ) دعني أعود بك لذاكرة قريبة بعيدة.. ولملامح عديدة صافحتها أناملنا بكل عفوية وصدق.. لكنها ردت المصافحة بصفعة قوية!! صفعة حملت معها كل ملامح الخذلان..!!
جميل أن تقدم العطاء.. والأجمل أن تكون موطنا لذلك العطاء حيث تلجأ لك ملامح تأخذ طاقتها مما يكمن لديك وترحل عنك.. لايهم رحيلها، لكنها رفعت رايات الولاء والعرفان.. وهذا الأهم!!
المصيبة أن تعطي لمن لايستحق حتى يد العون.. وفي النهاية كلمة العرفان والولاء تكون (الصفعة)!! مارأيك أترى ذلك قمة الخذلان أم أنه غباء مني أم ماذا..!!
سأترك لك أن تضع كل مايستحقه ذلك الإنسان لأنك الأقدر مني، ولأني تركت لك تلك المهمة مع التفكير في تلك السيدة الفاضلة (صفعة)!! أنا أعلم أنك ستغتالني في يوم ما من كثرة ما أوكله لك مع السيد (تفكير)!!
لكنني فعلا تعبت من كل ذلك.. تعبت من التنازلات، التتضحيات. حتى من العطاء تعبت!! لم أعد أدرك وأتقن إلا شيئاً واحداً هو الركض.. إلى متى؟! وإلي ماذا.. لا أعلم!؟ صدقني ياسيدي.. ارهاقات عديدة تراكمت وتجمعت في ذاكرتي حتى أصبحت ذاكرتي قابلة للاشتعال في أي لحظة!! كل ذلك من أجل (أشباه الإنسان)!!
** دائماً أستشف من بوحك الكثير.. الكثير..
أتذكر حكاية تلك (الأشباه من الإنسان)؟!! أظن أنك لاتزال تحملها في ذاكرتك.
تكتشف الأشياء بعد فوات الأوان!!! وتلمس حقائق الأمور بعد أن تنتهي من تشويه ملامح الحياة لدى (الإنسان)!!
أما (أشباه الإنسان) فبعد كل ذلك يعود لنقطة البداية ليخضع (لعمليات التجميل) والترميم لمايمكن إصلاحه!! أي يطبق مبدأ (إنقاذ مايمكن إنقاذه)!!
إلي متى نظل تحت رحمة ذلك المبدأ.. وتلك الأشباه..؟؟!! إلي متى تلعب لعبتها معنا ونحن في نهاية اللعبة (نخرج من المولد بلا حمص) أو نكون كما (نبات ظل) فقط يعيش في عالم خافت النور!! بعدها نكون نحن خاذلي ناكري العطاء!!
(م س ) أنا لا أنتظر عطاء على عطاء.. كل ما أريده أن أفهم.. ما يدور حولي!! أن أعي تلك المؤامرات وإلى أين ستصل..؟!! وإن أشباه ذاك الإنسان ليس له الحق في البقاء؟!! أن أصل بسفينتي إلى مرفأ آمن بأقل الخسائر!! ليس كثيراً ما أطلبه.. أليس كذلك؟؟
** تناثرت ملامح.. ادعت الإنسانية.. حاولت أن أجمعها لأصلحها.. لكن مجرد أن انتهيت ذهبت هي لإعداد ضريح يليق بي سخرية منها.. بما تملكه أعماقي من إنسان!!
ضحكت كثيراً.. وبكيت أكثر..!! أتعلم يا (م س ) لما ؟؟! لأني اكتشفت أني أنفخ في كرة مثقوبة!!
(فأشباه ذاك الإنسان) أصم الذات، فاقد للإحساس، لايملك من الإنسانية ولو (1%) كل ما أستطيع قوله أنه محسوب على البشرية (إنسان)!!
(م س ) قدماي أرهقتها الخطى.. ورغم ذلك سأمشي وأحمل قلبي في راحة يدي وأدفئه بأنفاسي.. لأني لا أريد للشمس أن تولد من جديد على ملامح مشوهة!! فاقدة لصدقها ولولائها!!
أريدها حين تولد أن لاتجد ماتحرقه!! لأن وقتها كل شيء سيكون مقاوم للاحتراق!! وسأعود معك لهذا المضمار. لنركض خلف (أشباه ذاك الإنسان)!! فالغلبة للأقوى بالمبدأ.. وسنرى من سيضحك في النهاية.. نحن أم هم!!!
(4)
كتكوت صغير كتب بريشه الأبيض..
** انكسر فانوس مضيء..
وانسكب الزيت!!
كيف أضيء حجرات ذاكرتي..!!
لا أملك سوى عود ثقاب واحد..
وعند أي محاولة لإشعاله.. ستحترق ذاكرتي!!
عفواً..
سأحتجز أشباه ذاك الإنسان ليحترق معها!!
وتبقى ملامحك (م س ).. رافضة للاحتراق..
فقط.. دعنا نكمل ركضنا في مضمارنا المرهق!!
بعدها.. لا يهم..
أأفقد.. آخر عود ثقاب.. أم لا ؟؟!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved