أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

وَرّاق الجزيرة

شاهد تاريخي وحضاري.. المربع قصر من مجد .. في قلب نجد
*كتب - عبد الله هزاع العتيبي:
رعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء الاحد الخامس من شهر صفر 1422ه افتتاح معرض (صور من تاريخ المربع) والذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في البيوت التراثية بمركز الملك عبد العزيز التاريخي.
ويأتي المعرض - ضمن برامج الهيئة العليا التطويرية - مساهمة في ابراز الهوية العمرانية للرياض التي أصبحت مصدر إلهام لكثير من المشاريع العمرانية الحديثة في المدينة.. اضافة الى التعريف بمنطقة مجمع المربع التاريخية .. حيث اشتهر من مبانيه قصر المربع (ديوان الملك عبد العزيز). وتنبع أهمية قصر المربع من معاصرته لمرحلة مهمة من تاريخ بناء الدورة وتكوين مؤسساتها.
وكما نعلم ان القصور شواهد للأمم.. تنطق بالتاريخ وتحفظه للاجيال القادمة.
قصر المربع شاهد قائم وبرهان دامغ في جنباته يقرأ التاريخ بوضوح وبأناقة أخاذة.. لم تكتبها ديباجات المؤلفين.. هو غرس معماري للدولة السعودية الثالثة.. فقد احتضنت جنبات هذا القصر احد الرجال المشهورين بالانجاز هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
حفظ لنا هذا القصر أشياء جميلة من ذلك الرمز.. حدث القادمين عنه.. فأجزل وأجمل. قصر المربع بقامته الكلاسيكية الأنيقة يقف شامخا في وسط مركز الملك عبد العزيز التاريخي كواحد من أهم منشآته.
ومركز الملك عبد العزيز التاريخي إجمالا هو من أهم المعالم الوطنية التي تحمل أبعاداً ثقافيةوحضارية تحكي تاريخ المملكة العربية السعودية.. وهو كذلك مرجع تاريخي شاخص تنهل منه الأجيال الحالية واللاحقة تاريخ ارضها التي حباها الله بنعمة الإسلام.. وجباها قادة جعلوا رسالة الاسلام هدفهم الذي يتشرفون به.
فقد كانت حقبة الخمسينات بداية مرحلة جديدة في تاريخ الدولة السعودية، افتتحت عام 1351ه بإعلان الاسم الجديد للدولة السعودية (المملكة العربية السعودية ومنذذلك التاريخ بدأت جميع مدن المملكة وفي مقدمتها العاصمة الرياض تشهد نقلة حضارية جديدة في مختلف المجالات العمرانية والسكانية والاقتصاد ية وغيرها وكان من الشهود في مدينة الرياض قصر المربع الذي أمر ببنائه الملك عبد العزيز - رحمه الله - عام 1355ه نظراً لاعتبارات ومتطلبات الحكم التي استجدت والأسرة التي نمت وكبرت وفي عام 1357ه انتقل الملك عبد العزيز وافراد اسرته الى مجمع قصر المربع ليترك المجمع القديم في قصر الحكم مقراً للدوائر الحكومية والبلاط الملكي، وقصر الضيافة والمستودعات والاجهزة الامنية والاستعلامات الحكومية.
وفي عام 1357ه انتقل الملك عبد العزيز بجميع افراد اسرته الى مجمع قصر المربع الواقعة شمال مدينة الرياض القديمة.
وهو مجمع متكامل محاط بسور له أبراج مربعة الشكل ويحوي عدداً من المباني منها قصر المربع المقام حالياً وكان ديواناً للملك وقصوراً لزوجات الملك عبد العزيز وأبنائه. بالاضافة الى جامع الملك عبد العزيز.. وتربط مرافق المربع بجسور معلقة كان يعبرها الملك في تنقلاته داخل المجمع.. كما نقلت فيما بعد بعض الدوائر الحكومية الى قصر المربع (ديوان الملك عبد العزيز) لمتابعة الأنشطة المسائية.
وزخر تاريخ ديوان الملك عبد العزيز بعدد من الوقائع الهامة والاحداث الرئيسية في تاريخ البلاد.
كما عاصر ديوان الملك عبد العزيز عدداً من الوقائع الهامة والأحداث الرئيسية في تاريخ البلاد. فقد حظي بزيارة عدد من الزعماء العالميين.
كما عاصر الديوان بعض الاحداث الكبيرة والمهمة كإنشاء وزارة وتأسيس الاذاعة السعودية وانشاء المدارس النظامية وانشاء مؤسسة النقد واصدار العملة السعودية.
ومن ديوان الملك عبد العزيز صدر عدد من الانظم الادارية كأنظمة البرق وجوازات السفر والطرق والمباني والتقاعد والغرف التجارية والعمل والعمال.
وقد سمي قصر المربع نسبة الى أرض خصبة مستوية تزرع مواسم الامطار تحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب ووادي البطحاء من الشرق ووادي ابو رفيع من الغرب وبعض المرتفعات من الشمال ويطلق على هذه الارض مربع آل سفيان. وتبعد قرابة الكيلو مترين عن مدينة الرياض. وقد بنيت قصور المربع على النمط السائد في المنطقة في تلك الفترة.. فكانت البيوت تبنى من اللبن (طين مخلوط بملاط القش، ومجفف بأشعة الشمس) وتؤسس بالحجارة المحلية وتسقف بجذوع الأثل وجريد النخل، ويمثل الفناء الذي يتوسط المبنى وتفتح عليه جميع الغرف وحدة أساسية في مباني تلك الفترة.
ورغم بساطة البناء في تلك الفترة وبساطة المواد المستخدمة فيه الا انه كان ملائما للظروف المناخية السائدة ، فالفناء المفتوح يوفر نظاما طبيعياً للتهوية في فصل الصيف.. كما تمتاز جدران اللبن السميكة ونوافذها الصغيرة بعزلها الجيد للحرارة صيفاً وشتاء.
ونظراً لتأثر اللبن بالامطار، فقد زودت القصور بعدد كاف من الميازيب الطويلة بالاضافة الى طلاء بعض الأجزاء الحساسة بالجص أو الأسمنت.
وقد بنيت مجموعة قصور المربع في أشكال مربعة أو مستطيلة تتكون من طابقين في الغالب أو من طابق واحد تبعاً للحاجة وطبيعة الاستخدام.
ويتضمن الدور الاول من قصر المربع عدداً من الغرف الخدمية والأمنية والادارية مثل غرف الحرس الملكي ومخازن القصر والمصعد الملكي.
أما الطابق الثاني فيحتوي على المجلس الصيفي للملك وكذلك الشتوي وفيه مكاتب الشؤون الخاصة ومكتب الشؤون السياسية ومكتب خدمات الاتصال وبعض الغرف الاخرى مثل غرف رئيس الخويا وغرف خدمة الضيوف.
وقد اندثرت معظم مكونات قصور المربع ولم يتبقَ منها سوى أجزاء السور القديم وبعض المباني الطينية وكذلك بقي ديوان الملك عبد العزيز الذي أصبح يعرف بقصر المربع حالياً والذي يعتبر أهم عناصر مركز الملك عبد العزيز التاريخي من الناحية التاريخية.
وقد قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالمحافظة على المباني التراثية في الموقع وفي مقدمتها قصر المربع.
فأعيد ترميمه وأصلحت الاجزاء المتداعية منه بالمواد والطرق التقليدية التي أنشىء بها كما أعيد تأثيثه كما كان في أواخر عهد الملك عبد العزيز - رحمه الله
فقد كان قصر المربع في ماضيه المجيد يعج بالحركة فهناك الزوار والضيوف وعامة الناس وهناك الحراس والخويا والمرافقون والمستشارون والمتخصصون في الشؤون المختلفة وهناك في الاتجاه الآخر عمال الخدمات والطباخون الذين كانوا يقدمون للخاصة والعامة وجبتي طعام الغداء والعشاء.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved