أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

وَرّاق الجزيرة

من علماء «روضة سدير»..الشيخ المفتي عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين
ناصر بن إبراهيم العريج
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. وبعد
فقد كنت أخي القارئ قد كتبت في هذه الصفحة الموقرة في الجزيرة الغراء وباختصار عن عدد من العلماء الذين كانت حوطة سدير قد أنجبتهم.. واليوم انتقل الى مدينة من مدن سدير الجميلة وهي روضة سدير والتي هي الأخرى قد أنجبت العديد من الأفاضل العلماء والوجهاء ، وكتابتي اليوم المتواضعة عن ابن من أبناءروضة سدير وعلم من الأعلام في نجد وهو العلامة الشيخ عبد الله بن عبدالرحمن ابا بطين يرحمه الله «1194 1282».
هو عالم نجد الكبير ومفتيها الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلطان بن خميس الملقب بلقب أسرته «ابي بطين» العائذي من آل صقير من قبيلة قحطان والبابطين أسرة كريمة من الأسر التي ارتبطت بالجود والكرم وانجبت العديد من أهل العلم وأهل التجارة ومنهم مسؤولون كبار في الدولة ولعلي أذكر منهم مثلا وليس حصراً سعادة الاستاذ عبد الله بن محمد أبا بطين مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي في المنطقة الشرقية وله اسهاماته في خدمة الأعمال الخيرية ولعل رئاسته الموفقة للجمعية الخيرية النشطة بروضة سدير خير دليل على ذلك وهذه الجمعية لها إسهاماتها الكبيرة وخدمتها لعدد من بلدان سدير وبها اعضاء نشطون وعاملون أفاضل.
ومن أسرة البابطين الكريمة سعادة الشيخ الأديب رجل الأعمال المعروف في الكويت الشقيقة عبد العزيز بن سعود ابا بطين صاحب الاسهامات الخيرية والجوائز الثقافية والشعرية المتعددة على المستوى العربي والاسلامي ومن أسرة البابطين مدير الضمان الاجتماعي في حوطة سدير الاستاذ عبد الله البابطين وغيرهم العديد الذي لا تحضرني أسماؤهم ولا يتسع المجال لذكرهم والبابطين يسكنون في روضة سدير والرياض وحوطة سدير والشرقية والكويت الشقيقة وشقراء.
نعود الى عالمنا الجليل الشيخ عبد الله عبد الرحمن ابا بطين فقد ولد يرحمه الله في روضة سدير 20/11/1194ه ونشأ فيها نشأة حسنة فتعلم مبادئ القراء والكتابة في الكتاب مع أبناء البلدة وحفظ القرآن الكريم وأتقنه وقرأ على عالم بلدته روضة سدير الشيخ محمد بن طراد الدوسري وقد سهر في الفقه وبعد ذلك رحل الى شقراء كبرى بلدان الوشم واستوطنها وقرأ على قاضيها الشيخ عبد العزيز الحُصيّن الناصري التميمي في التفسير والحديث وأصوله وقرأ على الشيخ أحمد بن حسن بن رشيد العفالقي وأخذ عن العالم حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر التميمي.
في عام 1220 تقريبا عينه الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود قاضيا على الحجاز، فجلس للتدريس في الطائف فقرأ عليه جماعة في الحديث والتفسير وعقائد السلف وانتفع بعلمه الكثير.
وقرأ عالمنا ابا بطين على السيد حسين الجغري في النحو حتى مهر فيه ثم رجع إلى شقراء وبعد ذلك وفي زمن الامام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود عين قاضيا في عمان عام 1233ه وفي عام 1240ه عينه الامام تركي بن عبد الله آل سعود قاضيا على إقليم الوشم وضم اليه قضاء سدير وفي عام 1248ه انتقل الى قضاء عنيزة وأضيف اليه قضاء القصيم وكان أهلاً لكل ما يوكل اليه محبوبا عند الجميع يرحمه الله وفي عام 1270ه عاد الى الوشم واستقر في بلدته شقراء.. ومن تلاميذ شيخنا الجليل عبد الله ابا بطين يرحمه الله الكثير منهم مثلا وليس حصرا: محمد بن عبد الله بن سليم ومحمد بن عمر بن سليم وعلي بن محمد الراشد وابراهيم بن عيسى وابن معيقل ومحمد بن عبد الله بن مانع وصالح بن حمد ابن نصر الله وغيرهم.. ومن مؤلفات الشيخ ابا بطين يرحمه الله ..
1 «مختصر إغاثة اللهفان من مكائد الشيطان» لشمس الدين ابن القيم 2 «مختصر بدائع الفوائد»
3 علق على «الروض المربع».
وألف مؤلفات عديدة ومفيدة منها رسالة التجويد في القرآن وكتاب «تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس» وله رسائل وفتاوى.
توفي يرحمه الله عام 1282ه في شقراء بالوشم يرحمه الله رحمة واسعة .. «عبد المحسن بن عثمان ابا بطين .. كتاب مختصر إغاثة اللهفان صفحة 7».
حوطة سدير

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved