أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th May,2001 العدد:10448الطبعةالاولـي الأثنين 14 ,صفر 1422

الريـاضيـة

عذاريب
سعود بن عبدالمحسن قول وفعل
عبدالله العجلان
كنت مدعواً مع عدد من المسؤولين والزملاء لحضور الأمسية الاسبوعية التي يعقدها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن امير منطقة حائل مساء كل يوم اثنين.. ولانها لم تكن الأولى التي اتشرف فيها بهذه الدعوة الكريمة ففي كل مرة وفي مختلف مناسباتها يزداد اعجابي بشخصية سموه.. تشدني كما غيري ثقافته الواسعة.. طريقة حديثة.. حماسه وبذله من اجل خير ونماء حائل المنطقة والناس.. منهجه العلمي والحضاري في الادارة و التخطيط والمعاملة والاطلاع واسلوب الاداء.. رأيته ولمست منه على ارض الواقع بأنه لايميل الى الانطباعات المجردة بقدر اهتمامه واعتماده على الحقائق والوقائع والارقام.. وهذه وحدها تكفي لاكتشاف سر الاعجاب..
في الامسية الاخيرة استقبل عدداً من اداريي ولاعبي نادي الطائي.. ليجدد التهنئة بمناسبة صعود الفريق الاول والشباب للدرجة الممتازة.. ابدى دعمه وتقديره وتثمينه لهذين الانجازين ولنجاح المساهمين والمشاركين في تحقيقهما.. وفي نفس الوقت تحدث على طريقته اللافتة والمميزة فأشار سموه الى ان الاندية مجال رحب ومؤسسة مؤهلة ومهيأة لبث رسالة الوعي والتوعية للمجتمع.. وانها الاقوى تأثيرا والاسرع وصولاً لتكريس الممارسات الانسانية الجميلة والمفاهيم الراقية متى ما ارادت ذلك.. ومتى ماتوفرت الآلية والامكانات المناسبة التي يحرص سموه على توفيرها للطائي..
هنيئا لنا بأميرنا المخلص الوفي النابه وهنيئا للطائي بهذا التحفيز والمؤازرة والاطراء من أمير بمكانة وحجم سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز..
بعد فوات الأوان
ماكنت مقتنعا به تماماً في حينه ولم اتطرق او يتطرق له غيري من قبل هو ماتحدث عنه بالضبط.. سمو الامير محمد العبدالله الفيصل في مؤتمره الصحافي الأخير حينما اشار الى ان اهتزاز مستوى التحكيم سببه قرار حل لجنة الحكام السابقة وايقاف الحكم الدولي محمد السويل نتيجة تحكيم لقاء دوري عابر ليس بأهمية لقاءات المربع الذهبي التي دفعت بعض الاندية ثمناً غالياً جداً لها..!!
علينا ان نعترف بسلبية مواقفنا الصحافية تجاه ما يأمله ويريده منا اتحاد الكره.. ففي الوقت الذي اتخذ فيه هذا القرار وغيره من القرارات المختلفة لهدف اسمى واشمل للكرة السعودية وهي حقيقة ندركها جيداً ولا خلاف حولها.. اقول كنا في هذه الاثناء غير مهتمين او بالاحرى غير معنيين بتحليل مضامينها وحجم ابعادها وتأثيرها على المدى البعيد.. وعلى سبيل المثال في قرار حل اللجنة السابقة وايقاف السويل لم نقدم لاتحاد الكرة الرأي الصادق.. لم نقل ان الموضوع لايستحق كل ذلك.. لم نوضح او نبين الاشياء على حقيقتها.. البعض منا سكت وانا احدهم والبعض الآخر اخذ يفسره ويتحدث عنه على مزاجه ووفق اهوائه.. وبين السكوت وردود الافعال المتسرعة غير المنضبطة انتقل القرار الى حيز هامشي آخر يختلف كلياً عن واقعه ومبرراته.. وبالتالي فقد قيمته ولم يتبق منه سوى آثاره وانعكاساته السلبية فقط لاغير!!هذا مافعلناه للأسف برغم توفر القناعات الكافية لكي نقول كلاماً منطقياً ومفيداً.. والأهم من ذلك ايماننا بان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل لديهما من وعي القيادة وروح المبادرة وحيوية التجاوب والتفاعل مايجيز لنا ويساعدنا على ان نكون اكثر صدقا وصراحة ووضوحاً حيال مزاولة واجباتنا المهنية الصحافية بالشكل الذي يجسد تألق شخصيتهما ويتفق مع مبادئهما الرائعة الهادفة الى خير ونماء الوطن اولاً واخيراً.
ليتنا قلنا آنذاك ان تغيير لجنة الحكام بأخرى لن يغير شيئا ما دامت افكار واسماء البديلة سبق ان مرت بتجربة غير موفقة واثبت عدد من اعضائها عجزهم وفشلهم في مواقف معروفة.. وان ايقاف السويل لمدة سنة لم يكن مبرراً ولن يوقف اخطاء الحكام وانما سيزيدهم توتراً وارتباكاً.. ليتنا قلنا ان القضية ليست مقتصرة على وجود الاخطاء التحكيمية وانما بالتعامل المتناقض بين حكم وآخر ومباراة وأخرى وفريق ومثله.. القضية الكبرى ترتكز على مستوى فهم هذه الاخطاء ودوافعها وكيفية معالجتها والالمام الجيد بأجوائها وملابساتها الظاهرة والباطنة!! في ذلك الوقت كانت الامور بحاجة الى ردع المتطاولين على الحكام ومنعهم من ترويج افكارهم المتسطحة واتهاماتهم الباطلة.. والتي اثبتت فيما بعد جدواها وحققت الفائدة لأصحابها.. كانت الحاجة لايقاف ممارسات وتصرفات وملاسنات بعض الاداريين قبل وأهم من ايقاف هذا الحكم او ذاك.. وذاك لضمان مبدأ العدالة بين الجميع ولحماية الحكام والمحافظة على حقوقهم وسلامة قراراتهم بعيداً عن لغة التهديد والوعيد.
ماهو الحل؟!
الآن وقد صار )اللي( صار.. خسر من خسر واستفاد من استفاد.. ومادام الموسم على وشك الانتهاء ولجنة الحكام المؤقتة في طريقها للرحيل.. من الضروري استيعاب ذلك التدهور التحكيمي الذي طرأ وخيم على الكرة السعودية في مرحلة عاصفة لم يسبق لها مثيل.. اسبابه.. المتورطين بارتكابه.. ومن ثم البدء بتدشين مرحلة جديدة وسياسة تحكيمية متطورة ومختلفة تعتمد من وجهة نظري على:
اولاً: ان يكون رئيس لجنة الحكام مؤهلا اداريا ويتمتع بشخصية قيادية قوية.. وليس بالضروري ان يكون حكما دوليا سابقا حتى لا تتكرر الغلطة والظروف والدائرة ذاتها.. خصوصا انها مهمة ادارية اكثر من كونها فنية..
ثانياً: الاستعانة بخبير دولي مرموق غير سعودي يتولى الاشراف الفني داخل اللجنة.
ثالثاً: اعطاء اللجنة الصلاحيات الكاملة فيما يتعلق باختيار ومساءلة ومعاقبة الحكام..
رابعاً: غربلة قائمة المراقبين الفنيين وتفعيل ادوارهم ومسؤولياتهم لدى سائر المباريات ولكافة الدرجات..
خامساً: اتاحة الفرصة للحكام المتميزين ممن لايحملون الشارة الدولية وبالذات البعيدين عن الاضواء وعن توثيق العلاقات والمصالح الشخصية.
سادساً: الاستعانة بحكام دوليين غير سعوديين لادارة المباريات المصيرية الحاسمة.
سابعاً: معاقبة كل من تسول له نفسه التصريح ضد الحكام و الطعن بنزاهتهم وتشويه صورتهم بألفاظ نابية واتهامات غير لائقة..
حصاد الاتحاد
الى وقت قريب.. كان الاتحاد يعاني من عدة ازمات ادارية ومالية وفنية.. كلفته خسارته بطولة الخليج والبطولة الآسيوية.. اثارت جدلاً واسعاً حول اقصاء ديمتري ثم دوتسينا ومجيء اوسكار.. جعلت جماهيره تطالب بصوت مسموع باستقالة ادارة احمد مسعود..
وهذه الاخيرة اضطرت الى اعلان افلاسها.. تسارعت الاحداث وتطورت المستجدات لكن الى الافضل والأحسن لينال الاتحاد حصاد انتفاضته بطولة كأس سمو ولي العهد ونهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. لماذا؟!!
لان الاتحاد ينتمي لمجموعة الاندية القليلة القادرة على الانصات للرأي والرأي الآخر.. يتيح للجميع حق التعبير والتدخل والمشاركة.. يسمح بالاختلاف ويجيد التعامل باحترام.. وهذه مجتمعة جعلته يتحرك.. يتحمس.. يصحح.. الى ان اصبح اليوم كما في الموسم الماضي والذي قبله اقرب المنافسين لزعيم البطولات الهلال.. اكد مجدداً على انه من فئة الفرسان الكبار والابطال الاقوياء الذين لاتغيب عنهم شمس البطولات..!!
غرغرة
هل يعيد حكم النهائي الثقة للحكم السعودي بإعطاء كل ذي حق حقه مثلما فعل المتألق ناصر الحمدان..؟!
يقول: مصلحة الكرة السعودية تقتضي توزيع البطولات على اكبر عدد من الفرق.. لا حظوا «توزيع»..!!
تكامل الاتحاد وقوته ومعنوياته وجماهيره لاتعني احرازه للبطولة الاكبر.. فالنصر لديه هو الآخر اوراق كسب لاتظهر الا في الوقت المناسب..!
بعد دعوته «الفضيحة» كتب وشرح الخطة المناسبة لفوز فريقه بالبطولة..!!
نجح الزميل الخلوق دحيم الشبرمي في ازاحة الستار عن الحقيقة الغائبة بكل ملابساتها وادق تفاصيلها من مصدرها الحكم الشجاع والمتميز جداً خلف البقعاوي..
في الهلال.. الاخبار بالكوم والتعاقدات «عد واغلط» والنتيجة «فشنك»!!
هو أصل وفصل المشاكل التحكيمية وقاسمها المشترك.. والتاريخ يشهد على ذلك.. اكيد )عرفتوه(!!
كيف افلت من العقوبة.. وعلى اي اساس وصف محمد فوده ادارته للمباراه بأنها جيدة بعد ان اكتفى بإيضاح اكثر من «15» قرارا خاطئا ارتكبها اثناء اللقاء؟!!
يوما بعد الآخر يثبت النجم الشاب صالح الصقري صحة ماقلنا قبيل انتقاله بأنه صفقة رابحة للاتحاد وخسارة فادحة وموجعة للطائي!!
اياكم والقسوة على الاتفاق.. ولا تنسوا ان الشباب تعرض لنفس الموقف من الهلال الموسم الماضي.. وقبله النصر على يد الشباب بذات النتيجة ونفس النهائي وحقق بموجبه بطولة آسيا فالسوبر ثم الوصول الى مونديال الاندية!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved