أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
أجر المناصحة
* أود أن أعرف حكم الشرع في شخص يعرف معلومات عن قريب له، وأنه يعمل معصية محرمة، وهو الذي اعترف بذلك ولكنه يقول ماذا أفعل لم أجد البديل له فما رأيكم هل يتستر عليه في هذه الدنيا أو ماذا يفعل؟ علماً بأنه قام بمناصحته، ولكن دون جدوى، أفتوني أثابكم الله؟
وافي الوعد
أولاً ينبغي له أن يتابع مناصحته لعل الله سبحانه وتعالى يهديه ويكون لهذا الرجل السائل أجر المناصحة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (الدين النصيحة، الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) وهذا من عامتهم ويقول صلى الله عليه وسلم غير المنكر بيدك وفإن لم تستطع فبلسانك وفإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان ولا شك أن إنكاره المنكر ومناصحته هذا الذي يمارس هذه المنكرات لاشك أن هذا من الأمور التي يتعين على المرء أن يقوم بها وأن يناصح من كان على هذه الطريقة وفي نفس الأمر إذا لم يتيسر ولم يجد النصح فينبغي له أولاً أن يهجره وألا يجعله صديقاً له لأن الصديق ينبغي أن يكون من ذوي الصلاح والثقة وممن هم أهل للتعاون على البر والتقوى فإذا كان هذا على جانب من الانحراف والضلال فيجب ألا يكون صديقاً والشاعر يقول: عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي.
وفي نفس الأمر يجب عليه كذلك أولاً إذا كان يستطيع أن ينكر عليه بيده فيجب عليه وإذا كان لا يستطيع فبلسانه ويكثر عليه من اللوم ومن التأفيف وبيان أن ما هو عليه يعتبر من الأمور المنكرة فإن لم يستطع ذلك تعين عليه أن يرفع الأمر لولاة الأمر يرفعه لأهل الحسبة ليقوموا نحو ذلك بما يجب.
*************
والدتي تكرهني.. لماذا؟!
* أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة، وأسكن مع أسرتي في البيت، وسؤالي يا حضرة الشيخ بأن أمي هي التي ربتني وولدتني وحملتني في بطنها 9 شهور تكرهني أشد الكره، ولا أعرف لماذا؟ وهل ترضى يا حضرة الشيخ أن تكره الأم ابنتها؟ وما سبب كرهها لي وحبها لاخواني؟ مع العلم أنني لم أعمل أي شيء يسيء لنفسي؟ ما السبب يا فضيلة الشيخ؟ أرجو الإجابة على هذا السؤال بسرعة؟
ابنتك المحتارة مكة المكرمة
والله أما السبب فأنا لا أعرف السبب . لابد أن يكون هناك سبب فلو صارحت أمها وقالت والله يا أمي أنا في الواقع على كل حال اعتبرك أنت أمي وفي نفس الأمر على لكِ من الحقوق ما يجب علي أن أقوم بها وأن أؤديها علي الوجه الأكمل الذي ينبغي لي حتى أكون محققاً لقول الله سبحانه وتعالى {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً} وفي نفس الأمر إذا ذكرت من الأسباب ما يكون وجهاً لهذا التصرف ولهذا الموقف من الأم فيجب عليها أن تعالج نفسها وأن تعيد الحساب مع أمها من حيث أنها تبتعد عن هذه الأسباب التي كانت سبباً من أسباب كره الأم لهذه السائلة وان لم يكن شيئاً من ذلك انما مجرد كراهة بدون أن يكون هناك سبب فعليها أن تتحبب إليها ما وسعها التحبب بالكلام اللين وبالهدية وبالمواصلة ونحو ذلك فإذا فعلت ولم يجدِ ذلك فهي معذورة وقد أدت ما أوجب الله سبحانه وتعالى عليها ويكون الاثم على هذه الأم التي وقفت من بنتها هذا الموقف غير المناسب.
*************
اللواط انتكاس للفطرة
* سمعت من بعض الناس أنه عند حدوث اللواط يهتز عرش الرحمن بسبب كبر المعصية .. هل هذا صحيح أم لا أفتونا جزاكم الله خيراً؟
نايف الشمري حائل
ورد في ذلك آثار ولكن المعنى الصحيح أن اللواط والعياذ بالله يعتبر انتكاساً للفطرة وانتكاساً للمقاييس البشرية فهو في الواقع يعتبر من أعظم الكبائر والله سبحانه وتعالى عاقب قوم لوط بأن جعل عالي أرضهم أسفلها وأمطرت عليهم الحجارة وأهلكهم الله سبحانه وتعالى بسبب ممارستهم الفعلات الشنعاء التي تعتبر في الواقع من أكبر الكبائر وأخزاها.
*************
احترام آيات الله
* هل يأثم المسلم عند الدخول بالأوراق التي فيها اسم الله داخل الحمام (أعزكم الله) مثل النقود أو بعض الأوراق؟
نايف الشمري حائل
والله لو كان هناك شيء من التورع ولا يدخل الحمام إلا وأوراقه التي فيها آيات وأسماء الله ما يجب احترامه وابعدها ودخل الحمام لكان هذا متعيناً وفيه في الواقع من الأدب مع الله سبحانه وتعالى ما يثاب عليه المرء، أما إذا كان في مكان مثلاً لا يستطيع أن يضع أوراقه في مكان منعزل خشية من أن يعتدي عليها أو أن تضيع ونحو ذلك فنقول إن شاء الله تعالى لا بأس بذلك لأن هذا في الواقع من باب الاضطرار.
*************
الدسكات ليست كالصورة
* بعض الناس يدخلون الصلاة وفي جيوبهم دسكات كمبيوتر فيها صور هل في ذلك حرام أم لا؟
نايف الشمري حائل
هذا في الواقع على كل حال ليست الصورة وإنما لا تبرز الصورة إلا في تشغيله في الجهاز نفسه فتبرز هذه الصورة، أما الجهاز نفسه في الواقع أشبه ما يكون بشريط لا تتضح فيه هذه الصورة وبناء على هذا فلا يظهر لي مانع في ذلك.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved