أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

الفنيــة

ماذا يمثل رأي محمد عبده أمام التاريخ والمراجع؟
* كتب عبدالرحمن الناصر:
لقد قرأت كثيرا بعض الردود المنصفة للفنان يزيد الخالد.. والبعض الآخر وإن كان تجريحاً لشخصه من قبل القراء أو بعض الاخوة الصحفيين.. وهذا بطبيعة الحال ما شد انتباهي لهذا الموضوع المثير جداً للانتباه والذي ظلم به الاخوة القراء معاً.. فالأستاذ محمد عبده لم يسئ للفن والاخوة الباقين الكبار أمثال أبو سعود الحمادي وطارق عبدالحكيم وفوزي محسون وغيرهم الكثير.. بل امتد الأمر إلى هذا الجيل الذي أصبح يمتلك النقلة الكبرى في الوطن العربي وإعادة ما قبل قرون مضت.. فمن الممكن أيضاً أن المطرب محمد عبده لم يتدارك حجم ما قد تصل إليه حينما نُسب الفن لدينا وجعله امتداداً إلى الفن «باليمن الشقيقة».. فكل ما ينسب بهذا الخصوص أمر مفروغ منه ولا يمكن أبداً أن نصدق أن الفن «نشأ» في اليمن وبكى في العراق ورقص في مصر.. بل الحقائق والوثائق والكتب العلمية بهذا الخصوص ذكرت وعلى نهج مستمر وليس هناك مجاملات.. وهناك بالجمهورية التونسية ومن خلال تعليم التلاميذ الموسيقيين وبالمراحل المتوسطة ذكر هذا من خلال نقلهم عبر مراجع كثيرة منها.. الفن الغنائي عند العرب للأستاذ نسيب الاختيار عام 1955.. أيضاً أحد نقوش بانيبال «في القرن السابع قبل الميلاد» يدلنا على اعجابهم بموسيقى العرب.. وبالعصر الجاهلي عرف عرب الجزيرة «نجد» المزهر والعود والصنج والناي والطبل والدف والقضيب والربابة وكثيرا من الآلات ومن أنواع الانشاد ذكر الحداء و«النصب» وهو من ثلاثة أجناس ركباني والسناد الثقيل والهزج الخفيف.. ومن أبرز أعلام الموسيقى والانشاد في العصر الراشدي «طويس» (632 705م) هو عيسى بن عبدالله الذائب الذي ولد في المدينة في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وكانت كنتيه أبا عبدالمنعم وقد لقب بطويس تصغيراً لاسم الطاؤوس.. وهو أول من أوضح ضروب الميزان.. أيضاً سائب خاثر (683763م) ولد سائب خاثر وهو أبو جعفر سائب بن يسار عام 683م في دمشق وتعلم الغناء والموسيقى تحت مدرسة طويس حين انتقاله إلى المدينة.. ولكنه ذو طموح فتعلم الضرب على العود ويقال انه أصبح أقدر ضارب لآلة العود وأول من لحن بإتقان.. وقد توفي سائب خاثر مقتولاً بالسيف في عهد «يزيد الأول بن معاوية» على ايدي القرشيين في المدينة..
سعيد بن مسجح هو أبو عثمان سعيد بن مسجح ولد في مكة وكان من فحول المنشدين في صدر الدولة الأموية.. وقد استفاد من غناء من الفرس وهم يبنون المسجد الحرام.. فنقله إلى شعر عربي.. وبعد ذلك انتقل إلى الشام وأخذ ألحان الروم ثم رحل إلى فارس وأخذ محاسن النغم واختار من الأصول الموسيقية اليونانية والفارسية أجمل ما فيها وأهمل منهما ما لم يتفق مع الذوق العربي.. وبذلك أصبح له في الإنشاد مدرسة خاصة وطريقة جديدة اتمها بعده أعلام الانشاد العربي ابن محرز وابن سريج والغريض ومعبد وتوفي ابن مسجح في عهد الوليد الأول عام «714م».
ومن هذا المنطلق فالأسماء كثيرة ومن العصر الجاهلي إلى عصرنا الحاضر مروراً بحضارات الدول الإسلامية.. فالموسيقى والانشاد نهضا مع قوة الدولة وانحطا مع انحطاطها.. خلافاً إلى موقف بعض الدول منها.. فالأسماء كثيرة منها مالك بن أبي السمح ولد في أطراف المدينة المنورة.. وابن سٌريج في مكة المكرمة.. والغريض هو عبدالملك وكنيته أبو يزيد ولد في مكة والكثير منهم.. بعدها انتقلت إلى بلاد الشام وقرطبة وفي الأندلس ولكن أكثرهم شهرة في زماننا هذا هو «زرياب» أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي العباسي (775785م) لقب بزرياب تشبيهاً له بطائر أسود حسن التغريد يقال له طائر زرياب نشأ زرياب تلميذاً لإسحاق الموصلي ببغداد.. ويعد زرياب رمز حضارتي المشرق والمغرب وحامل لواء الانشاد العربي لدولة بني العباس وكان علما من أعلام المدرسة الموسيقية العربية المنهجية ومؤسس أول مدرسة موسيقية في الأندلس وسميت «مدرسة زرياب الموسيقية المنهجية» في قرطبة.
والآن بعد هذا ماذا يكون؟ هل نكون منتسبين للفن باليمن أم لا.. وبرغم الاختلاف الفعلي بالاسلوب والأداء وصبغة الألحان إلا أن مقولة الفن ابتدأ باليمن أو ولد باليمن مازالت قائمة.. وإلا لماذا ينساق حولها الأستاذ محمد عبده حتى وإن تغنى كثيراً بالألحان اليمنية.. ولكن أين الهجيني والعرضة والسامري والمجرور والدحة والصوت والخبيتي والبيشي والحوطي والخطفة والحداء والهمس والمسحوب والكثير من الموروث «فلكلور» لدينا.. الآن يجب أن نلغي هذه المقولة السابقة ونضع الأساس الصحيح.. «فلا يصح إلا الصحيح».. ونواجه من يلغي فنونا كاملة بالتاريخ والمراجع.. والآن سنعرفكم على تلك المراجع لعلها تسدي لكم الاهتمام الأكبر لطلبها :
«من كنوزنا» للدكتور فؤاد رجائي عام 1955م.
«السماع عند العرب» الأول والثاني والجزء الرابع للأستاذ مجدي العقيلي.
«تاريخ الفن في العصور القديمة» د. كمال المصري إصدار المعارف في مصر 1976م.
«تاريخ التذوق الموسيقي» قسم التربية والتعليم بالوزارة في سوريا عام 1991م الأستاذين هاني شموط وظافر سعيد.
و«تاريخ الموسيقى العربيةش د. هنري فارمر.
«والموسيقى الشرقية» عام 1904م.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved