أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
مشاكل ذاكرات SDRAM
خالد عبد الرحمن البكر
albkr2000@hotmail.com
لدي بعض الأسئلة فالمشكلة الأولى: قمت بنفسي بتركيب معالج بينتيوم 3 بسرعة1 جيجا ومذر بورد (جيجا بايت) ولكن المشكلة عند التحميل لا يتعرف الجهاز على الرام بشكل جيد والرام 128 ميجابايت موزعة ثلاث قطع على 64 . 32 . 32 وكل مرة أعيد تشغيل الجهاز يقرأها بشكل مختلف مرة 113 ومرة 68 ومرة 81 ومرة 121 ومرة 98 وهو الأكثر فلماذا؟! وبعدها جربتهم على جهاز آخر بمذر بورد (جيجا بايت) مشابهة مدموج معها كرت صوت وشاشة وحدثت نفس المشكلة علما بانه مركب على نفس هذا الجهاز رام 196 ميجا.
ولاعتقادي بان الرام فيها عطل جربت كل وحدة لحالها على جهاز آخر بمذر بورد نوع (أوبين) لكن قرأهم جميعا سليما.
السؤال الثاني: في ويندوز ميلينيوم عند قيامي بإعادة تشغيل الجهاز أو إيقافه تظهر الرسالة: تسبب Regenv32 في خطأ غير معروف سوف يتم إغلاق Regrnv32 الآن إذا صادف مشاكل أخرى حاول إعادة تشغيل الجهاز.
بعدها ينطفئ الجهاز وهي تخرج أيضا عند جميع أصدقائي الذين لديهم نظام ويندوز مللينيوم.
والسؤال الثالث: كذلك ظهور هذه الرسالة من خلال ويندوز مي أو ويندوز 2000 وتسبب مشاكل بعدظهورها وهي عدم فتح الإكسبلور أو أي برنامج من مايكروسوفت بالذات برامج الأوفيس. حيث انني أقوم بحل هذه المشكلة بإعادة تثبيت الويندوز مرة أخرى فقط وهل هي صحيحة أم لا؟ ولكن بعض المرات تعود هذه المشكلة مرة أخرى بعد مدة والرسالة هي: كشف ويندوز عن حالات عدم تطابق في بعض ملفات النظام وقام ويندوز بإصلاحها يجب إعادة تشغيل ويندوز قبل أن تصبح هذه الإصلاحات نافذة المفعول هل تريد إعادة تشغيل ويندوز؟ نعم لا ويشرفني أن تزور والقراء الكرام موقعي على الإنترنت (ليالي دوحمي) والآن (تجريبي) ومازال تحت التطوير بالعنوان:
عبد الرحمن (الدحمي)
بريد إلكتروني http:\\ layalydo7my. 8m. com
نرحب بالأخ عبد الرحمن ونشكره على تواصله ودعوته القراء الأعزاء الى زيارة موقعه الشخصي في شبكة الإنترنت.وبالنسبة لما ذكره من عدم قدرة تعرف اللوحة الرئيسية MOTHER BOARD نوع GIGABYTE على الذاكرة RAM بسعة 128 MB والتي تتشكل على ثلاثة شرائح (شريحتين سعة 32MB وشريحة واحدة سعة 64MB) وقد أفاد بان اللوحة لم تستطع قراءة تلك السعةالإجمالية للذاكرة بالرغم من تحقيق ذلك على لوحة أخرى نوع AOPEN .
وعليه نجيب بان المشكلة السابقة تدخل ضمن مشاكل المكونات المادية HARDWARE وكنا نتمنى من الأخ السائل ان يذكر إصدار المنتج Model ليسهل علينا تحليل المشكلة وتقديم الإجابة الوافية. وللعلم فان كل لوحة رئيسية M/B تتضمن كتيب التشغيل والإرشاد USER'S MANUAL ومن خلاله يمكن الاطلاع على مواصفاتها وقطع التركيب المناسبة. الى جانب ذلك تقدم الشركات المنتجة تلك المعلومات عبر مواقعها بشبكة الإنترنت.
وللتوضيح فان لوحة رئيسية بمسمى المنتج GA6BXC يرمزان حرفي GA الى اسم الشركة GIGABYTE وكلمة 6BXC الى إصدار المنتج Model وبهذه الحالة يمكن البحث عنها في موقع شركة TECHNOLOGY GIGABYTE على العنوان التالي:www.gigabyte.com ولنبسط الإجابة فيتوجب علينا طرح فكرة تعريفية بسيطة عن علاقة الذاكرة MEMORY مع اللوحة الرئيسية M/B وبما ان أنواع الذاكرات كثيرة سوف نذكر الأشهرمنها وهي المستخدمة مع معالجات PentiumIII وهي ذاكرات SDRAM والتي تعمل على مقابس Sockets DIMM واغلب اللوحات تتضمن ثلاثة مقابس DIMM وعند تشغيل فان جهاز الكمبيوتر Computer يقوم بعملية قراءة الذاكرة RAM بحسب ترتيب المقابس التي يرمز إليها بالمصطلح التالي:
0 BANK/ 1 BANK/ 2 BANK واكثر اللوحات الرئيسية تقدم جدولاً تفصيلياً حول المكان المناسب في وضعية شرائح الذاكرة على المقابس لتشغيل السعة المطلوبة. الا ان لوحات GIGABYTE لا تحتاج إلى ذلك حيث انها تتعرف تلقائيا على شرائح الذاكرة. ويجب على الأخ السائل التأكد من دعم اللوحة M/b لشرائح الذاكرة بسعة 32MB ومدى إمكانية ذلك خاصة مع انقراض تلك السعة ويتم ذلك بالاطلاع على كتيب التشغيل USER'S MANUAL .
مثل اللوحة بإصدار المنتج GA6BXC تدعم شرائح الذاكرة بالسعات التالية 16/32/64/128/256 MB واللوحات الحديثة تدعم شريحة الذاكرة الواحدة بسعة 512 MB .
وفي حالة إشارةكتيب التشغيل الى دعم سعة 32 MB ففي هذه الحالة نرجح المشكلة بالاعتقاد الثاني وهو عدم توافقية القدرة الكهربائية بين شرائح الذاكرة نوع SDRAM واللوحة الرئيسية BOARD MOTHER ومعظم شرائح الذاكرة نوع SDRAM تعمل على قدرة كهربائية بمقياس 3.3 V ويجب التأكد من ذلك بالرجوع لكتيب التشغيل كما ان شريحة الذاكرة SDRAM تتضمن ملصقاً ورقياً مطبوعاً عليها ذلك.
وكذلك أحيط علما بان الذاكرات SDRAM تعمل على عدة سرعات وهي 66/100/133 MHz وهي نفسها المتوافقة مع سرعة المعالج PENTIUMIII الداخلي وتوضيح ذلك بالتالي:
<< تعمل معالجات PENTIUMII تحت سرعة 330 MHz بسرعة 66 MHz داخليا وتدعمهاشريحة الذاكرة SDRAM المعروفة برمز LX
<< تعمل معالجات PENTIUM23 بأعلى من سرعة 350 MHz بسرعة 100 MHz داخليا وتدعمها شريحة الذاكرة SDRAM المعروفة برمز BX
<< تعمل معالجات PENTIUMIII بسرعات عالية وسرعة داخلية 133 MHz وتدعمهاشريحة الذاكرة SDRAM المعروفة برمز ZX .
وفي ختام إجابة هذا الموضوع فانه يمكن الرجوع لموقع خاص باللوحات الرئيسية MOTHER BOARDS على العنوان التالي:
WWW.MOTHERBOARD.COM وبالنسبة لمشكلة الملفات في نظام التشغيل ME Windows فعلى الرغم من عدم استقراره كما هو الحال مع نظام التشغيل 98 Windows .
وبالنسبة للشق الثاني من السؤال المتمثل بظهور رسالة ملف REGENV32 في نظام التشغيل ME Windows فنعتقد انه يوجد تلف في الملف التشغيلي REGENV32.EXE ويمكن إعادة نسخ الملف الى نظام التشغيل بكل سهولة وذلك بإدخال قرص الإعداد للنظام ME Windows Setup والانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/Run وإدخال الأمر MSCONFIG.SYS وعند قائمة General يتم ضغط أمر File Extract وعند رسالة Specify the system file you would like to restore يتم كتابة اسم الملف المراد استرجاعه وهو الملف REGENV32.EXE وضغط أمر Startثم تظهر شاشة أخرى لتحديد مسار الدليل fromRestore حيث يمكن تحديد مسارقرص إعداد ويندوز مللينيوم Setup MEWindows لواجهة التطبيق الإنجليزية بإدخال المسار D:\WIN9X\ENA ولواجهة التطبيق العربية يتم إدخال المسار D:\WIN9X\LOC ثم عند أمر Save file in يتم تحديد مسار الملف الجديد وهو المسار الفرعي للنظام تحت: :C:\WINDOWS\SYSTEM وعليه سيتم نسخ الملف REGENV32.EXE الى النظام كما أفيد بان نسخ الملف على الجديد سيؤدي الى إنشاء مجلد جديد لوضع الملف القديم فيه كإجراء احتياطي تحت الدليل:
C:\WINDOWS\MSConfig\Backups مايكروسوفت شات
قمت بتنزيل برنامج مايكروسوفت شات الجديد ولكن المشكلة أن اللستة لا تظهرولا يظهر أي شيء وكل مرة يطلب بتغيير السيرفر فماذا أعمل وبعض الأحيان أجدالقائمة باللغة الانجليزية؟.
محمد الحسيكي بريد إلكتروني
أوقفت شركة مايكروسوفت الأمريكية Microsoft أجهزتها الخادمة Servers الخاصة بإجراء المحادثات عبر برنامج CHATMicrosoft ومع ذلك يمكن الاستفادة من البرنامج في إجراء المحادثة من خلال اختيار أجهزة خادمة أخرى Servers مثل UNDERNETEFNET
DALNET
IRCNET
CHATNET
وأفيد بوجود اشهر برنامج محادثة MIRC وعنوانه على الموقع التالي:
WWW.MIRC.COM وكذلك موقع CHAT Yahoo على العنوان التالي: :http://chat.yahoo.comياهو ماسينجر
قمت بتحميل برنامج (ياهو مسنجر) كما كتبت في جريدة الجزيرة والسؤال هو كيفية التعامل مع هذا البرنامج من ناحية المحادثة والرسائل وان يكون الشرح بشكل مفصل؟.محمد العشبان بريد إلكتروني.
تحدثنا عن برنامج Yahoo Messenger في موضوع الزاوية بعدد الصحيفة رقم 10327بتاريخ 6 يناير 2001م والجزء الثاني بعدد الصحيفة 10330 بتاريخ 9 يناير 2001م حيث يمكن الاطلاع عليه من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة على العنوان:
www.aljazirah.com كما أفيد بان موقع Yahoo قام بطرح الإصدار الرابع والجديد من برنامج 4.0 YahooMessengerوهو يمتاز بخصائص ومزايا حديثة وعنوان موقعه على الإنترنت:
http://messenger.yahoo.com
ردود سريعة
< الأخت/ سارة بريد إلكتروني:يمكنك الاستماع الى الملفات الصوتية من خلال جلب برنامج Player Real من الموقع:
WWW.REAL.COM
وجلب برنامج Windows Media Player وموقع:
dia www.microsoft.com/windows/windowsme كما يمكن جلب الملفات بضغط الزر الأيمن على الملف المطلوب واختيار أمر حفظ باسم في Save As Target
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved