أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

محليــات

سعياً للحد من الحوادث القاتلة
الأمير نايف يوافق على لائحة تطبيق نقاط المخالفات المرورية
حجز السيارة والحبس والغرامة لمعرقلي السير في المناسبات الرياضية
«7200» ريال غرامة قيادة المركبة بعد سحب الرخصة وسجنه شهراً
* * الرياض حمد الجهور:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على اللائحة الخاصة بتطبيق نقاط المخالفات المرورية والتي حظيت بالتقدير العام من شرائح المجتمع المختلفة لما تضمنته من بنود وضوابط كفيلة بتطبيق الأنظمة المرورية والحد من الحوادث المرورية القاتلة.
«الجزيرة» حصلت على نص هذه اللائحة وتفاصيل بنودها التي شددت على تطبيق العقوبات بحدها الأعلى فيما يخص الغرامات المالية للمخالفات التالية:
*السرعة وتجاوز الإشارة الحمراء وعكس السير: ويضاف إلى الغرامات المالية حجز المركبة لمدة خمسة أيام للمرة الثانية وعشرة أيام في المرة الثالثة مع تطبيق الحد الأعلى للغرامة.
* مخالفات التفحيط: التوقيف «5» أيام والغرامة بحدها الاوسط وحجز المركبة لمدة شهر لأول مرة وفي المرة الثانية التوقيف 10 أيام والغرامة الأعلى وحجز المركبة شهرين وفي المرة الثالثة التوقيف «15» يوماً ومصادرة المركبة.
* عرقلة حركة السير أثناء المناسبات الرياضية: حجز المركبة لمدة أسبوعين والغرامة بحدها الأوسط وفي المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر والتوقيف لمدة أسبوع والغرامة بحدها الأعلى.
* تظليل السيارة: يسمح بالتظليل للزجاج الجانبي للأبواب الخلفية للمركبات وتظليل الزجاج الخلفي شريطة ألا يحجب الرؤية للسائق من الخلف ولا يسمح قطعياً بتظليل الزجاج الامامي وزجاج الأبواب الأمامية.
* لائحة النقاط: هي القواعد التي بموجبها يتم تحديد عدد معين من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد المركبة بحيث يتناسب عدد هذه النقاط مع خطورة المخالفات وعندما يصل مجموع هذه النقاط «18» نقطة خلال سنة هجرية يتم اتخاذ اجراء معين حيال المخالف.
وتهدف لائحة النقاط إلى تصنيف المخالفات المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ويحدد لكل مجموعة عدد من النقاط ويتوقف وزنها التناسبي على مقدار خطورة كل مخالفة، تحديد معايير العقوبات التي يجب تطبيقها بحق كل مخالف، تحديد معايير لإلزام السائقين بحضور دورات تدريبية، زيادة حرص كل مخالف على عدم ارتفاع عدد النقاط إلى الحد الأعلى مما يؤدي إلى عدم ارتكاب مخالفات اضافية، حين يراجع كل مخالف لتسديد ما عليه من مخالفات يتم تزويده ببيان من سجله يوضح رصيده من النقاط تتم برمجة الحاسب الآلي فعند وصول سجل السائق المخالف إلى «18» نقطة من خلال سنة هجرية يتم تعليق رخصة القيادة للمرة الأولى لمدة ثلاثة أشهر وعند انقضاء فترة العقوبة يصبح ملفه خالياً من النقاط وعند تكرار المخالفة وحصوله على «18» نقطة للمرة الثانية يتم احتساب المخالفة الجديدة والقديمة ليعاقب بموجبها وتسحب الرخصة لمدة ستة أشهر وفي المرة الثالثة تضاف المخالفة الأولى والثانية إلى الثالثة ليعاقب بموجبها وتسحب الرخصة لمدة سنة هجرية كاملة وفي المرة الرابعة تسحب الرخصة نهائياً.
عند حصول المخالف غير السعودي القادم بتأشيرة سائق للمرة الثالثة على «18» نقطة خلال سنة هجرية تسحب الرخصة وتنهى إقامته ، وعند قيام سائق مركبة سبق أن تم سحب رخصة قيادته بقيادة مركبة خلال مدة سحب الرخصة يطبق بحقه الآتي:
* من تم سحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة شهور وتم ضبطه يقود مركبة تطبق بحقه غرامة مالية قدرها «900» ريال وحبسه أسبوعا، من تم سحب رخصة قيادته لمدة ستة أشهر وتم ضبطه يقود مركبة يطبق بحقه غرامة مالية قدرها «1800» ريال وحبسه لمدة أسبوعين، وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوع في مدارس القيادة.
ومن تم سحب رخصة قيادته لمدة سنة وتم ضبطه يقود مركبة يطبق بحقه غرامة مالية قدرها «3600» ريال وحبسه ثلاثة أسابيع وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوعين.
من تم سحب رخصة قيادته نهائياً وضبط يقود مركبة يطبق بحقه غرامة مالية قدرها «7200» ريال وحبسه لمدة أربعة أسابيع، يمكن لمن سحبت رخصته نهائياً أن يسترجعها بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة شهر في مدارس القيادة.
تلغى النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها ويحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة إذا مضت سنة هجرية كاملة ولم يرتكب مخالفة مرورية خلال تلك السنة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved