أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

محليــات

يفتتحه د. العنقري غداً
دارة الملك عبدالعزيز تستضيف اجتماع الفرع الإقليمي العربي للأرشيف
* الرياض إبراهيم المهنا:
تستضيف دارة الملك عبدالعزيز في الفترة من 19 - 22 صفر الجاري الموافق 13 - 16 مايو 2001م الاجتماع السنوي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف والندوة المصاحبة لهذا الاجتماع حول «الأرشيف العثماني» وسوف يفتتح معالي وزير التعليم العالي ونائب رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الدكتور خالد بن محمد العنقري فعاليات الاجتماع الذي سيعقد صباح يوم الأحد 19/2/1422ه بقصر المؤتمرات.
وأوضح أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن استضافة الدارة لهذا الاجتماع تأتي في إطار اهتمامها بتوثيق التعاون بين المراكز العربية المعنية بخدمة المصادر التاريخية إضافة إلى كون الدارة عضوا في الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف الذي يعقد اجتماعاته بصفة دورية كل عام في إحدى الدول العربية الأعضاء في الفرع.
وأشار أمين عام الدارة إلى أن الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف يعمل على تحقيق عدد من الأهداف في مقدمتها: نشر الوعي الوثائقي في البلاد العربية وتشجيع وتنظيم وتنسيق أوجه التعاون والنشاط في حقل الأرشيف بين دول المنطقة، وإقامة العلاقات وتعزيزها والعمل على استمرارها بين المختصين بحفظ الوثائق في البلاد العربية وكذلك بين جميع المؤسسات والهيئات والمنظمات المعنية بحفظ الوثائق وتنظيمها وإدارتها.
وأضاف د. السماري .. كما يهدف الفرع إلى دعم التدابير المتخذة لصيانة الوثائق وحمايتها من جميع المخاطر والنهوض بسائر الوسائل اللازمة لحفظها من أجل الابقاء على التراث الأرشيفي بالمنطقة، وأيضاً النهوض بالتدريب المهني الأرشيفي للمتخصصين بحفظ الأرشيف في المنطقة من خلال برامج تعد لذلك، وحث الدول العربية على تنظيم دراسات للأرشيف وجامعاتها ومعاهدها، والتعاون مع الممنظمات والمؤسسات المعنية بالحفاظ على التراث الإنساني واستخدام الوثائق لصالح البشرية، وأيضاً العمل على تحقيق أهداف المجلس الدولي للأرشيف.
وعن أهداف الندوة العلمية التي تنظمها دارة الملك عبدالعزيز عن الوثائق العثمانية والتي تقام على هامش اجتماع الفرع قال.. إنها تسعى إلى إتاحة المجال لتبادل المعلومات في مجال الوثائق العثمانية ذات العلاقة بالعالم العربي وبين المعنيين به من العاملين بالحقل الأرشيفي والباحثين في الدراسات العثمانية الوثائقية، وبذلك تتاح الفرصة أمام المشاركين للتعرف على المجموعات العثمانية الوثائقية في تركيا وأنحاء العالم العربي ودراسة إمكانية تبادل المعلومات حول تلك الأرشيفات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved