أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

محليــات

بعد استحداث سبعة دبلومات في جامعة الإمام
«الجزيرة» تنشر خطط وتفاصيل الدراسة في الدبلومات الجديدة
د. الزبن لـ«الجزيرة»: «70» شركة لتدريب الطلبة والدراسة مع بداية العام الجامعي القادم
هدفنا تميز الطلبة في تحصيلهم العلمي وتأهيلهم لسوق العمل
* الرياض حادي العنزي:
أكد عميد المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي بن عبدالله الزبن ل«الجزيرة» ان الجامعة ستبدأ اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم في القبول للدبلومات المستحدثة وهي: برمجة وعلوم الحاسب، إدارة الشبكات والإنترنت، التسويق، العلاقات العامة، الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، إدارة أعمال الحج والعمرة، والدبلوم العالي في القراءات بالإضافة إلى دبلومي المحاسبة والسكرتارية. موضحاً ان مواعيد الدراسة في هذه الدبلومات روعي فيها ظروف الدارسين وتم تخصيص موعد صباحي يبدأ من الساعة السابعة والنصف وآخر يبدأ عند الرابعة عصراً. مشيراً إلى ان العمادة قامت بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية وعدد من الجهات لفتح المجال أمام خريجي هذه الدبلومات حيث تم تخصيص فصل دراسي كامل بالاتفاق مع سبعين شركة لتدريب الدارسين.
وقال الزبن: ان لدينا العديد من الخطط والدراسات التي نعكف عليها للتميز في خدمة الدارسين واننا نسعى للتعرف على الاحتياجات التدريبية للمؤسسات من اجل ان نعكسها إلى برامج دبلومات وندرب عليها الطلبة ليخرجوا إلى سوق العمل وهم مؤهلون بأسلوب علمي وواعون بواقع العمل الذي يمارسونه.. وعن الميزات التي يحصل عليها الطلاب المتميزون دراسياً أكد عميد المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر انه يجري حالياً دراسة هذا الموضوع وان الغالب الأعم هو الحاقهم بكليات الجامعة لاستكمال دراستهم، مبيناً ان لدى العمادة العديد من الإجراءات الإدارية المتعلقة بتطوير هذه الدبلومات وخريجيها.
وفيما يلي تنشر «الجزيرة» خطط وتفاصيل الدراسة في الدبلومات المستحدثة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:
دبلوم برمجة وعلوم الحاسب
مدة هذا البرنامج سنتان موزعة على أربعة فصول دراسية بحيث يدرس الطالب خمسة عشر اسبوعا في الفصل الدراسي الواحد بواقع ثلاث ساعات يومياً، ومن المتوقع بعد انهاء هذا الدبلوم ان يكون الدارس قادراً على التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي ونظام التشغيل ويندوز بكفاءة تامة ويجيد اجادة تامة التعامل مع تطبيقات الحاسب المختلفة ويستطيع تصميم البرامج بلغات Java, VB, C++,C كما يستطيع ايضاً إدارة قواعد البيانات وتصميمها ولديه القدرة على تحليل وتصميم النظم، وتطوير تطبيقات الخادم/العميل وكذلك التعامل مع شبكات الحاسب الآلي وإدارتها بالإضافة إلى التعامل مع الإنترنت وتطوير التطبيقات عليها.
ويؤهل هذا الدبلوم خريجيه إلى العمل في عدد من المجالات منها: العمل كمساعد مبرمج، واخصائي دعم الفني لتطبيقات الحواسيب، او ان يعمل مشرف معمل في المدارس وجهات التدريب الحكومية والخاصة أو مدرب دورات تأهيلية في الحاسب.
الخطة الدراسية لدبلوم برمجة وعلوم الحاسب
تم اعتماد خطة دراسية متكاملة لتدريس هذا البرنامج وذلك بأن يُحسب كل فصل دراسي واحد مستوى واحدا، ففي المستوى الأول يدرس الطلبة مقدمة في الحاسب الآلي ونظم التشغيل ومقدمة أيضاً عن البرمجة والبرمجة الهيكلية وتطبيقات الحاسب الشخصي ومهارات الطباعة ثنائية اللغة.
أما في المستوى الثاني فيدرس الطلبة البرمجة بلغة Visual Basic وهياكل البيانات والبرمجة بلغة C ومقدمة في قواعد البيانات وأخرى عن الإنترنت وتطبيقاتها.
فيما يتعلم الطلبة في المستوى الثالث البرمجة بلغة C++ وبرمجة قواعد البيانات وكذلك تصميم الصفحات وإدارة مواقع الإنترنت وتحليل وتصميم النظم.
وخصص المستوى الرابع وهو الفصل الدراسي الأخير لعدد من الموضوعات وهي تطوير تطبيقات الإنترنت ولغة جافا وأنظمة RDBMS وتطوير أنظمة الخادم/العميل بالإضافة إلى مقدمة في الشبكات وإدارتها وتشغيلها وفي نهاية الدبلوم يُقدم كل طالب مشروع التخرج وهو عبارة عن تصميم وتنفيذ مشروع متكامل يستخدم فيه الطالب جميع المهارات والعلوم التي اكتسبها خلال مدة الدراسة ويكون المشروع بإشراف أعضاء هيئة التدريس في البرنامج.
دبلوم إدارة الشبكات والإنترنت
الهدف من منح هذا الدبلوم لخريجي الثانوية العامة هو من خلال معرفة استخدام الحاسب بشكل عام والمعرفة الأساسية بالشبكات وبالأخص الإنترنت وكذلك إدارة شبكات ويندوز 2000 وتصميم وبناء الشبكات ودعم وحل مشاكل الشبكات، بالإضافة إلى المهارة في التعامل مع الإنترنت وتكاملها في المنظومات الشبكية، ولكي تتحقق هذه الأهداف يتم إعداد المتدرب بالمتطلبات الأولية والتي تؤهله إلى الدخول في البرنامج بشكل صحيح، من اجل ذلك وجدت بعض المواد مثل الطباعة واستخدام البريد والتصفح.
ملخص الخطة الدراسية
يدرس الطلبة في هذا الدبلوم «15» ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي الواحد ليصبح عدد الساعات التي يدرسونها خلال الفصل الواحد 225 ساعة. وتتناول خطة المنهج في الفصل الدراسي الأول عددا من الموضوعات هي: مقدمة في الحاسب الآلي والإنترنت والطباعة باللمس، وتطبيق الإنترنت في الأغراض التجارية، وأساسيات الشبكات، وكذلك ويندوز 2000 وتطبيقاته على الشبكات بالإضافة إلى مشروع «1» وهو عبارة عن تصميم شبكة محلية مصغرة.. وفي الفصل الثاني يدرس الطلبة خادم ويندوز 2000 وإنشاء وإدارة مواقع الإنترنت باستخدام برنامج MS IIS 5.0، وحماية استخدام الإنترنت مع Microsoft Proxy Server بالإضافة إلى مشروع التخرج «2» وهو عبارة عن بناء شبكة من الصفر، حيث يُطبق الطالب أغلب المفاهيم التي درسها.
مدة البرنامج
يحتاج البرنامج إلى سنة كاملة لإتمامه، مع حضور خمسة أيام في الأسبوع لمدة ثلاث ساعات يومياً ولا يفترض البرنامج معرفة مسبقة بالحاسبات لذا كانت الساعة اكثر من المعتادة في البرامج المشابهة.
لكن يحبذ قبل الدخول بالبرنامج ان يكون لدى الطالب إلمام مقبول باللغة الإنجليزية وذلك بحضور دورة لفصل دراسي مثلاً.
برنامج دبلوم التسويق
يستفيد من هذا الدبلوم خريجو الثانوية العامة أو ما يعادلها من السعوديين الذين لم يستكملوا دراستهم الجامعية ويهدف إلى تعريف الدارسين بالمفهوم الحديث للتسويق وأهميته ومراحل تطوره ودراسة سلوك المستهلك ومحدداته والتعرف على الضوابط الإسلامية الخاصة بحماية المستهلك، وكذلك تدريب الدارسين على كيفية إعداد الاستراتيجيات الخاصة بعناصر المزج البيعي، واكتساب الدارسين للمهارات البيعية لرجل المبيعات الناجح، كما يهدف إلى رفع كفاءة الدارسين في مجال البحوث التطبيقية والتعريف بنظام المعلومات التسويقية ودوره في فعالية القرارات التسويقية، بالإضافة إلى التعرف على محددات وسياسات التسويق الدولي، وتدريب الدارسين على تطبيقات سياسات التسويق في مجال الخدمات.
مدة البرنامج ومواده الدراسية
مدة البرنامج ثلاثة فصول دراسية منها فصل دراسي تدريب عملي في منشآت القطاع الخاص يحسب له ست ساعات دراسية والمواد التي يدرسها في الفصل الأول هي: مبادئ الاحصاء، ومبادئ التسويق، وكذلك الإعلان والعلاقات العامة، ومبادئ الاقتصاد، والمهارات اللغوية، ودراسات تجارية باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الحاسب الآلي.. أما في الفصل الثاني فيتم التدريس في آداب واخلاق المهنة في الإسلام، وإدارة النشاط البيعي، وتسويق الخدمات، والتسويق الدولي، وبحوث التسويق وكذلك دراسات تسويقية باللغة الإنجليزية، واستخدامات الحاسب الآلي في التسويق.
دبلوم العلاقات العامة
يستفيد من هذا البرنامج خريجو الثانوية العامة ويدرسون فيه عامين دراسيين يتم توزيعهما على أربعة فصول دراسية وتكون الدراسة في الفترة الصباحية وتشتمل على «12» مادة منها سبع مواد تخصصية وهي مدخل إلى دراسة العلاقات العامة وإدارة العلاقات العامة والتخطيط للعلاقات العامة ووسائل الإعلام وعلاقة المؤسسة بها وكذلك إنتاج المواد الإعلامية بالإضافة إلى مدخل لدراسة الإعلان والتسويق ومناهج البحث في مجال العلاقات العامة.
أما المواد المساعدة التي يدرسها الطلبة فهي خمس مواد هي: الثقافة الإسلامية واللغة الإنجليزية والنحو التطبيقي والحاسب الآلي والاحصاء ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف المشاركين من الدارسين بالمفاهيم العلمية للعلاقات العامة وإلى رفع كفاءة الدارسين بتزويدهم بالأسس العلمية للعلاقات العامة أكاديمياً وتنفيذياً والتعريف بالأسس العلمية لتخطيط أنشطة العلاقات العامة وتعريف الدارسين بكيفية التعامل مع وسائل الإعلام ورفع كفاءة الدارسين في إنتاج المواد الإعلامية بالمؤسسة وتدريبهم على إجراء البحوث العلمية.
دبلوم إدارة أعمال الحج والعمرة
حددت شروط القبول لهذا البرنامج بأن يكون الطالب سعودي الجنسية والا يزيد عمره عن خمسة وعشرون عاما وان تكون نسبته في الثانوية 65% فأكثر وان يجتاز المقابلة الشخصية ويكون لائقاً طبياً.
ومدة الدراسة في هذا الدبلوم عام دراسي كامل يتم تقسيمه إلى فصلين دراسيين ويتبع النظام الأكاديمي المعمول به في الجامعات السعودية تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً حيث يجري اختبار في نهاية كل فصل دراسي، يتم من خلاله امتحان الطالب في المواد التي درسها على نفس النمط المعمول به في الأقسام العلمية كما تخصص نسبة 30% أعمال فصلية للطالب يضعها استاذ المادة بالطريقة التي يراها «اختبار بحث.. الخ» فيما تخصص «70» درجة للاختبار النهائي في كل فصل على ان تجمع مع الأعمال الفصلية حسب المعمول به في الجامعة.
المحتوى العلمي للدبلوم
يدرس الطلبة في الفصل الدراسي الأول عشرين ساعة خلال الاسبوع الواحد منها «17» ساعة (نظري) وثلاث ساعات (تطبيقي) وتشتمل المواد الدراسية في هذا الفصل على فقه الحج والعمرة وجغرافية العالم الإسلامي وجغرافية الحج والعمرة والإدارة العامة والحاسب الآلي وفن المعاملة والاسعافات الأولية وأعمال الإغاثة واللغة الأجنبية.
أما الفصل الدراسي الثاني فقد حدد محتواه العلمي بأن يكون أيضاً عشرين ساعة في الاسبوع منها «17» ساعة (نظري) وثلاث ساعات (تطبيقي) وسيتناول عدداً من المواد وهي فقه الحج والعمرة والدعوة والحسبة وإدارة الأعمال في الحج والعمرة ونظم ولوائح الحج والعمرة وكذلك العلاقات العامة والإعلام بالإضافة إلى اللغة الأجنبية والحاسب الآلي والبحث الميداني.
وقد أقرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هذا الدبلوم تحديداً للمساهمة في القضاء على العوائق التي تواجه الحجاج سواء أكانت شرعية: «عدم معرفة الحجاج والمعتمرين بالأصول الشرعية للمناسك» أو صحية أو مرورية أو جغرافية وغيرها، ولأن الجهات التي تعنى بالحج والعمرة تعتمد أساساً على العنصر البشري الذي يقوم بأداء الخدمة لضيوف الرحمن الأمر الذي يتطلب تأهيل تلك العناصر البشرية تأهيلاً علمياً وعملياً يجعلهم قادرين على أداء عملهم بمهارة وجودة عالية مما يؤدي إلى تطوير وتحسين الخدمات وتخفيض التكلفة لها مع مرور الوقت.
ويهدف دبلوم إدارة أعمال الحج والعمرة إلى تأهيل الكوادر البشرية السعودية من خريجي الثانوية للعمل في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار واطلاع الدارسين بالأساليب العلمية والمنهجية للتعرف على مشكلات الحجيج والمعتمرين واعطاء الدارسين جرعة علمية شرعية حول الحج والعمرة والمشاكل التي تحيط بها نتيجة اختلاف طبقات الجمهور وكذلك تنمية الجوانب الخلقية والإنسانية لدى الدارسين والعمل على ايجاد فرص عمل للشباب السعودي في مجال مهم بعد تأهيلهم التأهيل المهني المناسب ومحاولة الرقي بالخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار وتطويرها وتحسينها بواسطة العمالة الوطنية.
برنامج دبلوم القراءات
يحصل خريجو هذا البرنامج على الدبلوم العالمي في القراءات، ويتكون البرنامج من «672» محاضرة خلال العام الدراسي، وستكون الدراسة فيه خلال الفترة الصباحية ويدرس الطلبة أربع محاضرات يومياً تبدأ من 30.7 صباحاً وتنتهي عند الساعة 50.11 صباحاً.ويهدف البرنامج إلى تخريج أساتذة مؤهلين لتدريس مادة القراءات، وتأهيل الدارسين لاتقان أحكام التجويد وأصول القراءات نظرياً وتطبيقياً، وتعريف الدارسين قواعد رسم المصحف وضبطه وعدد آيه، وكذلك معرفة معاني القراءات وتوجيهها وأثر ذلك في التفسير، واكساب الدارسين المهارات الأساسية والطرق التربوية لتدريس القراءات والقرآن الكريم والتجويد. وتكون مدة الدراسة في البرنامج سنة دراسية واحدة تنقسم إلى فصلين دراسيين.
الإشراف العلمي والإداري
أُسند الإشراف العلمي والإداري للبرنامج إلى عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية ذات العلاقة ببرنامج «دبلوم القراءات» ويتمثل هذا الإشراف في عدة أمور منها: إعداد الجدول الدراسي الخاص بالدبلوم، ومتابعة الدراسة خلال الأربعة فصول الدراسية، وإجراء الاختبارات النهائية والأعمال الفصلية من قبل الاساتذة المشاركين في البرنامج، وكذلك تقييم الدبلوم من خلال استبانة استطلاع آراء الدارسين في البرنامج وأيضاً آراء الأساتذة ويكتب ذلك في تقرير يرفع إلى إدارة الجامعة في نهاية تنفيذ كل برنامج، فيما يتولى التدريس في البرنامج أساتذة الجامعة الحاصلون على إجازات في القراءات ويستعان بالمدرسين المتميزين الحاصلين على إجازات في القراءات السبع.
المقررات العلمية لدبلوم القراءات
يتبع هذا الدبلوم النظام الأكاديمي المعمول به في الجامعات السعودية تخطيطاً وتنفيذاً ويُجرى اختبار في نهاية كل فصل دراسي، يتم امتحان الطالب في الموضوعات التي درسها على نفس النمط المعمول به في الأقسام العلمية، كما يتم تخصيص نسبة 30% أعمال فصلية للطالب يضعها استاذ المادة بالطريقة التي يراها «اختبار.. بحث..» ويدرس الطلبة في الفصل الدراسي الأول سبعة مقررات وزعت محاضراتها في الأسبوع الواحد على القرآن الكريم أربع محاضرات والتجويد محاضرتان والمدخل لعلم القراءات محاضرتان ودراسة القراءات السبع نظرياً ثماني محاضرات وعرض القرآن بالقراءات السبع أفراداً أربع محاضرات وعرض القرآن بالقراءات السبع جمعاً محاضرتان وعد الآي محاضرتان.
أما مواد ومحاضرات الفصل الدراسي الثاني فقد وزعت في كل اسبوع للقرآن الكريم اربع محاضرات ودراسة القراءات السبع نظرياً أربع محاضرات وعرض القرآن بالقراءات السبع جمعاً عشر محاضرات ورسم المصحف وضبطه محاضرتان وتوجيه القراءات محاضرتان وطرق تدريس القرآن والتجويد والقراءات محاضرتان.
واشترطت الجامعة لقبول الالتحاق بهذا البرنامج: ان يكون الطالب سعودي الجنسية وان يجتاز المقابلة الشخصية ويكون حافظاً لما لا يقل عن خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم وحاصلاً على شهادة البكالوريوس في أحد أقسام الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها.
ولتهيئة فرص العمل للملتحقين بالدبلوم ستقوم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتنسيق مع وزارة المعارف بالتعريف بأهداف البرنامج ومميزاته، كما تقوم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لاعطاء الخريجين أولوية التعيين في المجالات التي تتناسب مع طبيعة الأعمال والمهن التي يستطيع ان يقوم بها المتخرج.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved