أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

الريـاضيـة

وكالة فرانس برس:
الاتحاد بعد الشباب يمتلك كأس خادم الحرمين الشريفين
«سوبر ستار» الموسم أدخل لخزائنه الكأس رقم 22
* الرياض أ.ف.ب:
بات اتحاد جدة ثاني فريق سعودي لكرة القدم بعد الشباب يمتلك كأس خادم الحرمين الشريفين باحرازه لقب بطل الدوري للموسم الثالث على التوالي اثر فوزه على النصر 1صفر في المباراة النهائية مساء الأربعاء.
وأحرز الاتحاد لقب بطل الدوري في الموسمين الأخيرين بفوزه على الأهلي جاره في مدينة جدة 1صفر و21 على التوالي.
وكان الاتحاد الملقب ب«العميد» توج بطلا لكأس ولي العهد الأسبوع الماضي بفوزه على الاتفاق 3صفر في المباراة النهائية، فأصبح «سوبر ستار» الموسم الحالي، فادخل الى خزائنه الكأس رقم 22 في مختلف المسابقات الرسمية المحلية والخليجية والآسيوية.
ويتميز الاتحاد بأنه احدى المدارس الرافدة للمنتخب بالدوليين، وخير دليل التشكيلة الحالية التي 5 لاعبين هم حمزة ادريس الملقب ب«البرق» وصيف بطل هدافي العالم العام الماضي برصيد 33 هدفا بعد ان حطم الرقم القياسي المحلي المسجل باسم المغربي أحمد البهجة (25 هدفا) والمهاجم الحسن اليامي والنجم الصاعد محمد نور أفضل لاعب محلي هذا الموسم برأي النقاد، وصخرة الدفاع محمد الخليوي والمهاجم الواعد مناف أبوشقير.
نبذة تاريخية
تأسس نادي الاتحاد عام 1925 تحت اسم «الرياضي» فكان الاطلالة الأولى للكرة السعودية في المنطقة الغربية بشكل رسمي، ثم دب الخلاف بين مؤسسيه من أعيان مدينة جدة ولاعبي الفريق من الكادحين والحرفيين لرغبة المؤسسين في قصر تمثيل الفريق على اللاعبين الذين ينتمون الى الطبقة الراقية فوقع الانقسام بعد ان رفض عدد كبير من اللاعبين هذا التوجه وانسلخت مجموعة منهم عن نادي «الرياضي» وأسست ناديا جديدا تحت مسمى «الاتحاد».
وتعاقب على رئاسة نادي الاتحاد منذ تأسيسه 24 شخصا هم علي سلطان وعبدالعزيز جميل وحمزة فتحي ومحمد سعيد بن فريح وعبدالرحمن الملا وسليمان تركي وعبدالحميد مشخص وعبداللطيف اللنجاوي وعبدالرزاق متبولي وفتحي أبو الجدايل وعبدالسلام باتاجه ويوسف الطويل ومحمد عشماوي وغازي سلطان ومازن فرعون واسماعيل مناع والأمير منصور بن عبدالعزيز وابراهيم أفندي وعبدالفتاح ناظر وحسين اللنجاوي وأحمد مسعود وعدنان جمجوم وطلعت لامي وحاليا أحمد مسعود.
أبرز الألقاب
في عام 1998، أعدت الادارة فريقها اعدادا مدروسا بتعاقدها مع المدرب البلجيكي ديمتري والمهاجم الدولي المغربي وقتذاك أحمد البهجة، ودعمت صفوفه ببعض اللاعبين المحليين لسد بعض الثغرات أبرزهم سعود السمار ومشعل التركي فكانت الثمار ثلاثية تاريخية.
والكؤوس الثلاثة التي أحرزها هي كأس الاتحاد السعودي (كأس الأمير فيصل حاليا) بفوزه على جاره وغريمه التقليدي الأهلي 3-1 في المباراة النهائية، وكأس ولي العهد بتغلبه على الطائي وحارسه الدولي محمد الدعيع الذي انتقل الى الهلال مؤخرا 2-صفر، وبطولة الدوري بفوزه على الهلال 2 - صفر في المواجهة السادسة بينهما في ذلك الموسم (فاز الاتحاد 3 مرات مقابل خسارتين في المواجهات السابقة).
وكان موسم 99-2000 الأبرز في مسيرة فريق الاتحاد حيث حقق «رباعية القرن» منها أول بطولتين خارجيتين في تاريخه وهما كأس الكؤوس الآسيوية التاسعة وكأس الأندية الخليجية السادسة عشرة.
أما اللقبان المحليان فهما كأس الاتحاد بفوزه على الشباب 1صفر، وبطولة الدوري بتغلبه على الأهلي 2- 1.
وأنهى قدوم الدولي البرازيلي السابق أوسكار، الذي خلف الايطالي دوسينا أواخر أذار/ مارس الماضي، العقدة التي استشرت لدى أنصار الاتحاد بأن فريقهم لا يستطيع تحقيق أي لقب دون المدرب البلجيكي ديمتري، واستطاع الفوز بكأس ولي العهد ثم ببطولة الدوري بعد ان حل رابعا في الدوري التمهيدي وتأهل بصعوبة الى المربع الذهبي.
وكانت هذه العقدة تولدت بعد اخفاق الاتحاد بقيادة دوسينا في ثلاث مسابقات، الأولى محلية هي كأس الأمير فيصل، والثانية خليجية هي بطولة أندية مجلس التعاون الخليج التي أحرزها العين الاماراتي المضيف، والأخيرة آسيوية بخروجه من مربع نهائي كأس الأندية الآسيوية في طهران.
وكما نجح أوسكار في زمن قياسي في قيادة الاتحاد الى لقبين محليين،استطاع مواطنه سيرجيو ان ينهي تعلق أنصار الاتحاد بالمهاجم المغربي بهجة.
السجل
كأس الملك : 5 مرات.
كأس ولي العهد: 6 مرات.
كأس خادم الحرمين الشريفين: 4 مرات.
كأس الاتحاد (الأمير فيصل): 4 مرات.
كأس الدوري المشترك: مرة واحدة.
كأس الكؤوس الآسيوية: مرة واحدة.
كأس الأندية الخليجية: مرة واحدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved