أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

الريـاضيـة

تداعيات كارثة إستاد أكرا
الفيفا يؤكد على منح إفريقيا شرف استضافة مونديال 2010
إيقاف الدوري في غانا.. والاتحاد الآسيوي يدعو إلى اليقظة
* باريس أ. ف. ب:
أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ان كارثة استاد أكرا التي أودت بحياة 130 شخصا على الأقل مساء الاربعاء لن تؤثر على منح افريقيا شرف استضافة مونديال 2010 في حين دعا الاتحاد الآسيوي اعضاءه الى مزيد من اليقظة.
وصرح ماركوس سيغلر المتحدث باسم رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر «لن تؤثر كارثة استاد أكرا على منح افريقيا استضافة مونديال ما بعد 2006».
واوضح سيغلر «ان كأس العالم المقبلة بعد نسخة 2006 ستنظم في افريقيا رغم ان هذه الأحداث تعتبر مأساوية . تقع كوارث مماثلة في أماكن اخرى من العالم».
إيقاف الدوري الغاني
هذا وأوقفت غانا مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم لأجل غير مسمى بعد كارثة استاد أكرا التي لقي فيها 130 شخصا على الأقل حتفهم.
واتخذ الاتحاد الغاني لكرة القدم القرار مساء الخميس في اجتماع لبحث اسوأ كارثة تتعلق بكرة القدم في افريقيا.
وقال ايمانويل اوسو انساه رئيس الاتحاد بالوكالة للصحفيين «نحن في حاجة لبعض الوقت للتعامل مع آثار الكارثة ولوضع اجراءات اكثر فعالية لتفادي تكرارها».
ولقي المشجعون حتفهم معظهم دهسا بالأقدام بعد ان اطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع على قطاعات بالمدرجات لتفريق مشجعين مزقوا مقاعد بلاستيكية والقوها على أرض الملعب احتجاجا على قرارات الحكم.
وقد لام الاتحاد الافريقي لكرة القدم غانا للاستخدام العشوائي للغازات المسيلة للدموع الذي كان قد نتج ايضا عن هرج بين الجمهور أثناء مباراة بينها وبين زيمبابوي في تصفيات كأس الأمم الافريقية وفي نهائي دوري الأبطال العام الماضي بين هارتس أوف اوك والترجي التونسي.
دعوة آسيوية
وفي سنغافورة، دعا الاتحاد الآسيوي الاتحادات الوطنية ال 45 المنضمة اليه الى مزيد من اليقظة والى القيام بزيارات تفقدية للتحقق من الشروط الأمنية في كل الملاعب بعد كارثة أكرا.
وصرح الأمين العام للاتحاد الآسيوي بيتر فيلابان في ختام أعمال اللجنة التنفيذية «يغمض المسؤولون عيونهم عن عدد الحضور الزائد الذي يهدد قواعد السلامة في الملاعب».وأضاف «كما تعلمون عندما تكون هناك مباراة قمة، يغمض المسؤولون أعينهم عن العدد الذي يصل أحيانا الى 20 او 25 ألفا في ملعب يتسع لعشرة آلاف متفرج، متجاهلين بذلك المخاطر التي قد تتسبب بها الانهيارات او عمليات التدافع».
وتابع «أعطيت التعليمات الى جميع الاتحادات الأعضاء بالقيام بزيارات تفقدية وموافاتنا بالتقارير وسنرسل عند الضرورة مندوبين من الاتحاد الآسيوي».
وشدد فيلابان على ان المطلوب من الاتحادات الوطنية «هو احترام قواعد السلامة وسعة كل ملعب بعدم السماح لمتفرج اضافي واحد أكثر من العدد المسموح به في كل ملعب».
وختم قائلا «نتمنى الا تحدث مثل هذه الكارثة في آسيا» مشيرا الى أنها «انذار جدي لكل الاتحادات الوطنية الآسيوية».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved