أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

تحقيقات

وكيل وزارة المعارف لكليات المعلمين لـ«الجزيرة»: د. محمد بن حسن الصائغ
أكثر من خمسة آلاف طالب يتم قبولهم للعام الدراسي الجديد
85% نسبة القبول مع اجتياز الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية
افتتاح عشرة أقسام للحاسب واللغة الإنجليزية و 2540 محضر مختبر تم تخريجهم
* لقاء عبدالرحمن المصيبيح:
يتوقع أن يتم قبول حوالي 5700 طالب في كليات المعلمين للعام الدراسي الجديد بعد توفر شروط القبول التي أعدت لذلك.
أوضح ذلك في حديث «للجزيرة» الدكتور محمد بن حسن الصائغ وكيل وزارة المعارف لكليات المعلمين وكشف د. الصائغ في حديثه عن افتتاح أقسام جديدة في كليات المعلمين للغة الإنجليزية والحاسب الآلي. وتناول في حديثه اختبارات القبول واكتمال الاستعدادات لاحتفالات التخرج في عدد من الكليات وكذلك تخريج الدفعة الأولى من أقسام الحاسب الآلي وأمور أخرى تطرق إليها الدكتور الصائغ. من خلال هذا اللقاء.
عام حافل وختام مميز
وبدأ الدكتور الصائغ حديثه قائلا لقد كان هذا العام الدراسي حافلا بالعديد من البرامج والأنشطة. في كليات المعلمين وكان من تلك الفعاليات المميزة ملتقى ختام الأنشطة في محافظة الأحساء. والشيء الذي أسعدنا كثيرا التنافس الكبير بين المشاركين في هذا الملتقى حيث شملت الأنشطة مسابقةحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية والفقة والتربية البدنية وبرامج ومسابقات شملت هذا الملتقى وهذه فرصة مناسبة لأقدم الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا الملتقى وبعد نهاية هذا العام الدراسي. سنشرع في أمور أخرى تتعلق بكليات المعلمين.
قبول الطلاب
* متى يتم قبول الطلاب الذين سيتم التحاقهم في كليات المعلمين؟
في الواقع أن الجميع من المسؤولين عن القبول قد أعدوا أنفسهم لاستقبال هؤلاء الطلاب فور إعلان نتائج الثانوية العامة وسوف نبدأ في استقبال الطلاب وسيكون هناك تخصصات جديدة بالإضافة الى التخصصات القائمة حاليا.
واعتبر د. الصائغ أن أبرز شروط القبول هي: الحصول على النسبة وهي 85% بالنسبة للأقسام العلمية والأدبية مؤكدا في حديثه على أهمية إجراء الاختبارات التحريرية التي سيتم إجراؤها في كليات المعلمين في يوم واحد وساعة واحدة بالإضافة الى اختبارات المقابلات الشخصية وأتوقع أن يتم قبول حوالي 5700 طالب ونحن هنا في وكالة الوزارة لكليات المعلمين سوف نحرص على تحقيق كل ما من شأنه إسعاد وراحة الطلاب تمشيا مع توجيهات معالي وزير المعارف الدكتور محمد الأحمد الرشيد الرامية الى توفير كل شيء في سبيل تمكين أبنائنا الطلاب من الالتحاق بهذه الكليات للاستفادة من هذه الامكانات التي وفرتها حكومتنا الرشيدة خدمة للعلم وطلابه.
أقسام للإنجليزية والحاسب
ومن ضمن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد زيادة أقسام الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية حيث سيصبح عدد أقسام الحاسب الآلي ثمانية أقسام حيث سيتم افتتاح خمسة أقسام جديدة وكذلك اللغة الإنجليزية حيث سيتم افتتاح خمسة أقسام بالإضافة الى الأقسام الحالية وستكون الأقسام الجديدة للحاسب الآلي في كل من كلية أبها وجازان والجوف والرس وتبوك.
أما بالنسبة للأقسام الجديدة للغة الإنجليزية فستكون في كل من كلية بيشة، والباحة، والمدينة المنورة، والأحساء، وعرعر.
وسيتم قبول خمسين طالباً بكل قسم كدفعة أولى.
وثمن الدكتور الصائغ هذه الأقسام الجديدة وأهميتها وقال إن ذلك يتوافق مع احتياج الوزارة بحيث تتم سعودة هذه التخصصات في مدة قريبة بإذن الله. ولا شك أن هذا الإجراء يأتي تمشيا مع توجيهات حكومتنا الرشيدة لتوفير هذه التخصصات التي تحتاجها البلد وكذلك مساهمة مع نجاح «برنامج السعودة» والذي حقق ولله الحمد الأهداف والغايات المرجوة.. وكذلك تجاوب كافة القطاعات والدوائر الحكومية مع هذا المشروع الوطني الهام. والكل يتابع أسابيع المهن ويوم المهنة ومشروع السعودة، كل هذه كفيلة بتحقيق تطلعات المسؤولين وآمالهم.
افتتاح قسم جديد للتربية الخاصة
وأبان الدكتور الصائغ أنه سيتم افتتاح قسم للتربية الخاصة، في كلية المعلمين بجدة، يشمل عدة مسارات مثل العوق البصري، والسمعي، وصعوبات التعلم ويعتبر هذا القسم الأول في كليات المعلمين.
معلمون في تخصص القراءة
ومضى الدكتورمحمد بن حسن الصائغ وكيل وزارة المعارف لكليات المعلمين في تسليط الضوء على المشاريع الجديدة في كليات المعلمين فقال إننا سنبدأ في إعداد معلمين لتدريس القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وهوما نسميه بتخصص القراءة. وسيتم افتتاح هذا التخصص في كلية المعلمين بالرياض، والمدينة المنورة اعتبارا من العام الدراسي القادم.
برنامج محضري المختبرات
* وماذا عن برنامج محضري المختبرات؟
في الواقع ان هذا البرنامج ننفذه منذ عشر سنوات في عشر كليات وقد استطعنا بفضل الله وتوفيقه من تخريج (2540) محضرا للمختبرات وبالتالي استطعنا ان (نسعود) هذا القطاع في مدارسنا. واعتبارا من العام القادم سيتم زيادة مدة الدراسة في هذا البرنامج الى عامين ويصبح خريجو درجة الدبلوم ومحضري المختبرات مستفيدين من تجربتنا التي عمرها «10» سنوات.
المجلة العلمية المحكمة للكليات
* الدكتور محمد الصائغ بعد النجاح الذي حققه إصدار رسالة الكليات ماذا لديكم من جديد؟
في الواقع أننا في غاية السعادة والامتنان للنجاح الذي واكب إصدار رسالة الكليات وكل هذا بتوفيق من الله ثم بدعم واهتمام معالي وزير المعارف الذي أعطانا الضوء الأخضر لنستمر في هذا الإصدار ثم تضافر الجهود ليرتفع عدد النسخ الى 26 ألف نسخة في الإصدار الشهري. وهذا مؤشر طيب والحمد لله.
واستمراراً لهذا النجاح فإنه سيصدر مع نهاية هذا العام المجلة العلمية المحكمة لكليات المعلمين.
سعودة أعضاء هيئة التدريس
* ماذا تم بشأن سعودة أعضاء هيئة التدريس؟
في الواقع أحب أن أؤكد أن الوزارة حريصة على سعودة أعضاء هيئة التدريس في كليات المعلمين.
ولدينا خطة مبرمجة لهذا الشأن وكان التركيز على البرامج التدريبية والابتعاث في الداخل والخارج حيث يدرس في الداخل والخارج «330» طالبا مبتعثا للماجستير والدكتوراه من بين هؤلاء «58» خارج المملكة والبقية في جامعاتنا بالداخل. وهذا يؤكد أننا نسير والحمد لله بخطى ثابتة ومدروسة في مجال السعودة.
مباني كليات المعلمين وقِدَمها
* الدكتور الصائغ. ماذا عملتم بشأن المباني القديمة والمستأجرة لكليات المعلمين؟
أولا أحب أن أوضح أنه لا يوجد لدينا مباني مستأجرة ولكن لدينا مبان قديمة في كل من المدينة المنورة، ومكة المكرمة والدمام، والطائف وهذه مبان عمرها 40 عاما لأنها كانت معاهد المعلمين السابعة الثانوية وفي الواقع ان هذا الموضوع محل اهتمام وعناية معالي الوزير والعمل على إنشاء مبان جديدة مستقبلا أما في الوقت الحاضر هناك إضافات لبعض الملاحق التي تساعد على استيعاب الأعداد الكبيرة للطلاب والدارسين.
لا نخرج صغار السن
* الدكتور محمد الصائغ يلاحظ في خريجي كليات المعلمين أنهم من صغار السن. كيف تفسرون ذلك؟
في الواقع أننا في كليات المعلمين لا نخرج صغار السن حيث أن الكليات تخرج الطالب بعد أن يمضي أربع سنوات بعد الثانوية العامة أي يكون تخرجه بعدما يبلغ من العمر ما لا يقل عن «22» عاما ويمر بمرحلة من التقييم المستمر والدقيق من خلال التربية الميدانية ومدتها كما يعلم الجميع فصل دراسي كامل.
اعتداء الطلاب على المعلمين
* تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة اعتداء الطلاب على المعلمين ماذا عملت الوزارة بهذا الشأن؟
في الواقع أن ما سمعناه وتابعه الجميع من اعتداء الطلاب على المعلمين أو من عقاب بدني يصدر من المعلمين تجاه الطلاب لا تصل الى درجة ظاهرة ولكنها حالات فردية. ومع ذلك فإن الوزارة أولت ذلك اهتمامها وتقوم بدراسة مستمرة لها وكان اللقاء التاسع لمديري التعليم في المدينة المنورة قد ركز في جلساته على التربية الأخلاقية وأعطاها حقها من البحث والنقاش. أما فيما يخص بعض السلوكيات التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة من قبل الطلاب تجاه معلميهم.
فإن البيت له دور بارز ومهم في ذلك وعلى الوالدين حث أبنائهم على حسن الخلق واحترام المعلم، أعود وأقول أن المسؤولية لا تقتصر على شخص بعينه بل إنها تتطلب تعاون الجميع. ولا شك أن المعلمين في جملتهم هم علي مستوى كبير من حسن الخلق والتصرف والحكمة ولكن هذا لا يخلو من وجود بعض المعلمين الذين قد يثيرون الطلاب ولكنها مهما كانت لا تصل الى درجة الاعتداء على المعلم وهذا أمر كما يعلم الجميع مرفوض اجتماعيا وتربويا.
3500 خريج
* كم عدد الطلاب المتوقع تخرجهم هذا العام؟
نتوقع أن يتم تخريج «3500» طالب هذا العام من كليات المعلمين والشيء الجديد هذا العام تخريج الدفعة الأولى من الحاسب الآلي من ثلاث كليات للمعلمين: في الدمام وجدة، والرياض.
دماء جديدة لعمادة الكليات
* لماذا يتم إجراء تنقلات مستمرة بين عمداء الكليات؟
أولا نحن في كليات المعلمين نطبق نظام التعليم العام والذي ينص على بقاء العميد أو رئيس القسم «سنتين» قابلة للتجديد.
والحق يقال أن عمداء الكليات والحمد لله يقومون بما هو مطلوب منهم خير قيام.
مركز التدريب وخدمة المجتمع
* نود تسليط الضوء على مراكز التدريب وخدمة المجتمع؟
في الواقع لدينا مراكز للتدريب وخدمة المجتمع في كل كلية من كلياتنا ونحن ننفذ عشرات البرامج للمعلمين ومديري المدارس وكذلك نتيح الفرصة لقطاعات المجتمع المختلفة للانضمام لبرامج خدمة المجتمع وهي برامج قصيرة ومتوسطة وطويلة الإعداد وتشمل عدة تخصصات ومن أبرزها الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وتقنيات التعليم والإدارة المميزة ونحن حريصون على زيادة البرنامج.
النشاط الصيفي
* هل هناك نشاطات صيفية هذا العام؟
في الواقع أننا نعطي هذا الموضوع جل اهتمامنا. ووجدنا تجاوبا كبيرا من الذين يشاركون ويلتحقون بهذه البرامج وسيكون لدينا ملتقيات صيفية لطلاب الكليات وبالمناسبة فإن كلية المعلمين في أبها سوف تستقبل الطلاب الموهوبين بعد أن تحقَّقَ نجاح كبير في صيف العام الماضي وتم استقبال مجموعة من هؤلاء الطلاب ولمدة شهر وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية في الوزارة ومع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وبسبب هذا النجاح فإننا سوف نستمر في تنفيذ هذه البرامج المهمة.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved