أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

وطن ومواطن

لكي تصبح حدائق عامة
يمكن استغلال هذه التقاطعات الكبيرة بمدينة الرياض
اقترح الى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على أهمية استثمار تقاطعات الشفاء دير اب (ميدان الجزائر)، وكذلك الدائري الجنوبي مع طريق الخرج الصناعية (ميدان صنعاء) وهاتان المنطقتان يجب أن تكونا حدائق عامة ومتنزهات لتصبح مكاناً مخصصاً لتشجيع سكان المدينة للتمتع بهذه المرافق والجلوس فيها والتسلية في ليالي الصيف بدلا من الأتربة والغبار، ويكون ميدان مخصصاً للعوائل، وميدان للعزاب ويكون لكل منهما مدخل رئيسي ومواقف للسيارات وممرات للمشاة.
ونظرا لإقبال سكان مدينة الرياض على رياضة المشي حاليا القريبة من الطرقات مما يزيد من مصادر التلوث الناتجة عن عوادم السيارات فإن لها مخاطر ولا يتوفر بها عنصر الأمن والسلامة. فإذا وضعت هذه الخطة لتوفير أماكن يمكن للسكان ممارسة هذه الرياضة، ويكون أيضا فيه دورات مياه ومصلى وبوفيهات وملاعب للأطفال.
وزرع جميع المسطحات الخضراء وتزينها بالأشجار والزهور.
ووضع شلالات وأنهار صناعية، كما يضم فيها جلسات تحيط بها المسطحات الخضراء من كل جانب،
لتكون هذه المسطحات الخضراء الواسعة قرب المدينة قد أضفت عليها لمسة من الجمال، وإكسابها مزيدا من الروعة والبهاء. كما تساهم هذه المواقف في تلطيف الجو، وأيضاً الحد من الغبار والأتربة المتطايرة في سماء المدينة بشكل مستمر والعوالق السامة مثل الرصاص وخلافة وذلك بامتصاص أوراق النباتات لها.
فكل وسيلة ترفيهية تعتبر عنصرا جماليا للمدينة.
كما أن كل عنصر جمالي يعتبر وسيلة ترفيهية، مما يساهم في إدخال البهجة على النفس وإسعادها والتخفيف من انعكاسات المباني الخرسانية والطرقات المعبدة الناتجة من الحرارة وأشعة الشمس .
وذلك من أجل بيئة أفضل.
هذا والله من وراء القصد
محمد بن عبدالله الجطيلي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved