أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

فنون تشكيلية

ماذا قيل عنه؟
معرض الكويت والرياض.. رؤية وتواصل يترك بصمة تشكيلية رائعة
* كتبت/ سمر النصار:
اختتم معرض فنانات الكويت التشكيليات.. الكويت والرياض.. رؤية تشكيلية وتواصل.. الذي اقيم في مدينة الرياض الاسبوع الماضي بنجاح في الشكل والمضمون والحضور من محبي هذا الفن وعلى مدى اربعة ايام خصصت للعائلات.. وكان للصفحة حضور فترة الافتتاح ومتابعة لاحقة خلال ايام العرض خرجنا منها بهذه الانطباعات التي يتقدمها رأي صاحبة السمو الاميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي بعد افتتاحها للمعرض بقولها:
ما انطباعات سموكم تجاه المعرض؟
الاعمال راقية بجميع جوانبها الفنية.. وانا سعيدة جداً بالتواصل.. ووجودهن بيننا.. وأهم من ذلك تفعيل هذا الحضور من خلال احساسهن اتجاه طفل التوحد..
مرئيات سمو الأميرة غادة بنت مساعد
ما مرئيات سموكم اتجاه المعرض؟
المعرض جداً رائع.. معرض فيه خبرة عالية جداً خبرة استفدت منها اضافة الى تراكم خبرات فنية وثراء معرفي اضافت الى رؤياي الفنية كفنانة تشكيلية، واتمنى لو كانت جميع دول الخليج مشاركة معنا.. حتى يتسنى التعرف والتواصل بيننا كأشقاء واتمنى في الايام القادمة ان يجمعنا معرض مشترك.
مرئيات الدكتورة نجيه عبدالرزاق
استاذ مساعد كلية التربية قسم التربية الفنية تخصص خزف جامعة الملك سعود
ما مرئياتك اتجاه المعرض؟
في تناول الفنانات مي السعد، وسمر البدر، كل منهما تناولت زوايا مختلفة من التراث ومن خلال البحث عن مفهوم معاصر للاصالة التي تعطى للفنان شخصية ذات هوية ومن خلال الاهتمام واستيعاب المفردات من التراث بزوايا مختلفة.. فالفنانة مي السعد، تناولت من خلال الموروث الشعبي للتقاليد والاعراف والاحتفال التي تترك في نفس كل عربي ذكرى سعيدة مرتبطة بتلك التقاليد، تناولت الفرح بمظاهره المختلفة المرتبطة بشخصيات تراثية في زوايا وأوضاع مختلفة بلورتها واظهرت الحركة من خلال الايقاع الراقص للون والالوان المضيئة الدالة على السرور والسعادة.. واختيار الوان مرتبطة بالبيئة الشعبية التي تتميز بالسخونة فنراها في الملابس الشعبية والسدو والزخارف تناولتها بجراءة وحس من وسط كل هذه الملامح المميزة للبيئة.. واخرجت بشكل معاصر يتميز بوضوح في اعمال الفنانة سمر البدر، فقد ركزت على الحلي الشعبي للمرأة.. ووضعتها في تكوينات مجردة معاصرة ربطت بين تفاصيل والوان الحلي في شكل درامي جلبت في ثناياها رؤى توحي بتعبير مميز كما اضافت الفنانة بعداً جديداً للاستخدام التميز التقليدي للبرواز البسيط مرتبط بالعمل الى اقصى حد ومرتبط بالموضوع )الحلى الشعبي( مع وجود مكملات اكدت حركة توزيع اللون على سطح البرواز وفي وجه آخر لاعمال الفنانة رشا عبدالعزيز الرومي، يظهر حسن ونعومة المرأة في جنبات تلك الزهور المرسومة بشفافية وخليط ناعم من الوان الطبيعة المسيطر عليها اللونان الاصفر والاخضر.. وتكوينات من الزهور في ثنائيات ومجموعات معبرة على رقة الطبيعة مجسدة في الزهور.. الفنانة فداء العون.. مساحة لونية مميزة على سطح ساخن في تكوين مجرد يرتفع الى مستوى عالي من التعبير عن الاحداث التي مرت بها الكويت في تلخيصات لونية مجردة جمعت بين سخونة الاحداث وقمة التعبير..

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved