أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

مقـالات

شمس العصافير
مرافئنا
ناهد باشطح
*قبس:
«الأدب هو تعبير المجتمع كما هو الكلام تعبير الإنسان» حكمة عالمية.
***
الحركة الثقافية لدينا تنتفض كما ينتفض العصفور إذا بلله القطر عندما نشحذ هممنا لنقدم نتاج مبدعينا.. عندما لا نركن إلى إحباطات حركة النشر ودورها..عندما نتيقن أن بيننا شباباً مثقفاً يعمل دون كلل أو ملل فقط ليبقى للمبدع السعودي حضوره البديع هنا أو هناك.
أكتب اليوم عن مرافئ وهو ملف دوري يصدر عن نادي جازان الأدبي.. لا أكتب لامتدح أو أجامل ولكن لاستعرض هذا الجهد الذي يستحق أن نشير إليه ليتقدم من يعمل ويتشجع من يفكر لينفذ.
الملف حقيقة به زخم جميل من الإبداع المتنوع من أدب وشعر ونقد ودراسات وتنوع المشاركين في الملف لكنهم اتحدوا أنهم في أغلبيتهم من جازان وهو برأيي شيء جميل أن تنتج المنطقة هذا المضمون الفاعل لحركة الأدب وأن تعمل لتتيح المجال لابداع المناطق المختلفة محلياً أو عربياً.
تقسيمات الملف جاءت محددة ومثيرة للقراءة فاحتلت الرياض القسم الأول من الاحتفاء بها عبر جزئية «درة العواصم» كونها عاصمة للثقافة العربية ارجو ان تظل كذلك بعد أن انتهى عامها الرسمي. وكان جديراً بالاطلاع ماقدمه الاستاذ «خالد اليوسف» في بيبلوجرافيا عن التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية. ثم جزئية أخرى جميلة للشعر العربي بعنوان «صهيل الشعر» جمعت أبرز الشعراء وجزئية أخرى بديعة بعنوان «تداعيات السرد» حوت مجموعة من القصص )لحسن الحازمي /قماشة العليان/ عبدالله التعزي/ خالد الخضري/ منى المديهش/ أحمد القاضي/البراق الحازمي(.
المساحة هنا لاتسمح باستعراض الملف الجميل في تقسيماته الأخرى فقد حوى «فضاء النقد» التي استعرضت عددا من المقالات النقدية المتميزة لكتّاب وأساتذة في اللغة العربية كما اهتمت جزئية «ذاكرة المخلاف» بإلقاء الضوء على أماكن اثرية من جازان كموقع «عثر» وتعريف بالشيخ علي أبو زيد الحازمي أو معجم الاسهامات العلمية لبعض علماء المخلاف السليماني.
كما حوت جزئية آفاق الدراسات لمحات عن الحالة الأدبية في جازان في القرن الرابع عشر وبداية القرن الخامس عشر ومقالة عن ثقافة الطفل. كما لم يهمل الملف الأدب العالمي فخصص له «نافذة علي الأدب العالمي» حوت مجموعة من الأدب المترجم.
بيد ان الملف لم ينس الشباب الواعد فأفرد لهم مساحة من التعبير والنشر عبر أصوات قادمة لينتهي الملف ب «متابعات» حوت قراءة نقدية للزميل عبدالحفيظ الشمري لإصدار الاستاذ إبراهيم الحميدان الأخير «نجمتان للمساء» ثم إصدارات مكتبة مرافئ.
هذا استعراض لملف ابداعي يستحق أن نتحدث عنه باسهاب لثراء مادته ونضج فكرته في ابراز نتاج المبدعين لدينا.
nahed@nahed.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved