أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

الفنيــة

المشكلة تتصاعد في الوسط الفني
أحمد بن خالد: السليمان لم يعطني حقوقي ولم ينفذ شروطي والسليمان يرفض التعليق
* الرياض عبدالرحمن اليوسف:
ابدى الملحن الشاب احمد بن خالد استياءه وغضبه على المغني محمد السليمان والذي كانت له حكاية مع الملحن ترددت في الاوساط الفنية مؤخراً بعد طرح السليمان لالبومه الاخير «دخيلك» وقد صرح الملحن للجزيرة باسباب ذلك الاستياء وقال:
مشكلتي مع السليمان هي مشكلة تعامل واعتقد ان اي شخص مهما كان لايرضى بان يعامل بمثل تلك المعاملة، وانا حقيقة خدمت السليمان ولكنه لم يخدمني ولم يخدم الحاني فالمشكلة بدأت عندما قدمت له الحاني واشترطت وهذا من حقي ان اشرف على تلك الالحان اثناء التسجيل وكان شرطي واضحا جداً ولكن السليمان لم ينفذ الشرط بل واتبعه بعدم اعطائي حقي المادي والذي يبلغ عشرة آلاف ريال للحنين. وكان سبب شرطي هذا وهو الاشراف على الاعمال هو معرفتي بان محمد السليمان لايملك الخبرة الكافية في الموسيقى والايقاعات ويعتبر قليل خبرة في هذا المجال، والذي يريد ان يتأكد من ان السليمان قليل خبرة في هذا المجال ينظر الى التخبط الواضح في الالبوم والى «التخبيص» في التنفيذ والموسيقى وكذلك الايقاعات وايضا النوعية الرديئة والتي تتضح في وجهي الشريط.
كما انه والحديث للملحن لم يقدر جهودي حيث اني تعبت حتى حصلت على القصيدة من الشاعر عبدالله السياري والذي لم يعطه السليمان حقه المادي ايضا وكأنه يريد ان يصدر البوما ببلاش ولم تتوقف افعال السليمان عند هذا الحد بل انه لم يقدر مساعدتي له في بعض الحان الالبوم عندما قمت باضافات كبيرة على الحانه والحقيقة اني لم اطلب من السليمان ان يضع اسمي عليها ولكن كان جديرا به ان يعطيني حقي الادبي والمادي وان ينفذ شرطي مقابل هذه الخدمات التي لاينساها الا جاحد.
ولم يتوقف السليمان عند هذا الحد والحديث مازال للملحن بل تعداه الى تشويه الاعمال مثل اغنية «ياهبايب نجد» حيث كان اللحن لقصيدة الشاعر ناصر القحطاني «شفت بعد فرقاك»، ولكن السليمان قام باستبدال القصيدة بأخرى هي: «يا هبايب نجد» للشاعر ممدوح المسطح وذلك دون علمي. وايضا قام بتغيير مقام كامل في اللحن واضاف اليه مقام الصبا كذلك اضاف لزمات موسيقية سيئة كل ذلك دون استشارتي انا الملحن، كما اني الاحظ ان السليمان رديء في وزن الشعر النجدي حيث انه يكسر ويخطئ فيه وذلك واضح في اغنية «على خير اشوفك» حيث من المفترض ان يقول:
سرى النوم مع مسراك
واصفت دموع العين
ولكنه ينطقها «سرى النومي» باضافة ياء.
وكذلك في قصيدة هبايب نجد حيث ذكر أرقى بالمرقاب وهي في الاصل أرقب المرقاب.
وقد تحدث الملحن احمد بن خالد عن اداء السليمان وقال كان اداؤه جافا بدون احساس في اغلب اغاني الالبوم وكأني به كان مغصوبا على الغناء واذا لاحظت اغنية على خير اشوفك وهي سامرية نجدية وجدت ان الكورال المصري قد ادى تلك الاغنية النجدية افضل من السليمان، كما انه اعتمد في البومه على موسيقيين وايقاعيين غير معروفين ولا ادري حقيقة من اين اتى بهم، هذا عدا سرقته للحن خالد عبدالكريم في اغنية الحب او دعني اقول استنساخه والاغنية من كلمات علي المفضي حيث سافر الملحن خالد عبدالكريم مع السليمان الى القاهرة، وهناك اختلفا عندما اكتشف الملحن ان السليمان استنسخ لحنه.
بعد هذا الكلام قام السليمان بارسال احد اصدقائه ليطلب مني الحانا جديدة وانا استغرب هذا التبلد الحسي الذي وصل اليه السليمان وانا من هنا اقول ان الالحان التي لدي لاتصلح الا لفنان واحد وهو فارس مهدي. اما السليمان فمازال يعيش في اجواء «الكنة» والدليل انه قدم لحنا مستنسخا منها في اغنية «اطعن».
ومن ناحية اخرى رفض الفنان محمد السليمان التعليق على الموضوع والرد على تصريح الملحن احمد بن خالد، وقد ذكر السليمان انه لايريد الرد على مثل تلك التصريحات وقال «دعهم يقولون مايريدون، والجمهور هو القادر على الرد على تلك التصريحات». هذا وقد ارجع السليمان اسباب عدم رده الى بعض الأمور الشخصية وقال «يكفي ما قلته في السابق من ردود على مشاكل مثارة في الصحف، ولن اكرر ما فعلته، وهذه المشاكل من الطبيعي ان تظهر في طريق الفنان بين حين وآخر».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved