أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

الريـاضيـة

تاريخ )الزعيم( الحافل.. وضعه في القمة الآسيوية..
الهلال قصة مجد.. وزعامة قارة!!
البداية اعتذار.. ثم انتصار.. وأخيراً عالمية.. لماذا تأخر تتويج )البطل( ست سنوات؟
* كتب علي الصحن:
لم يكن وصول الفريق الهلالي الى قمة الاندية الاسيوية امرا يسيرا او من باب الحظ.. بل هو الناتج المثالي لمشوار طويل قطعه الفريق حتى وصل لمكانته الحالية التي صيرته مضرب المثل على مستوى القارة، وجعلته سفيرها المعتمد لمونديال اندية العالم الثاني الذي يعقد بعد شهرين ونيف في اسبانيا..
وتعود بداية المشاركات الهلالية على مستوى القارة الى العام الهجري )1406ه( علما بأن المسابقات الاسيوية قد بدأت قبل ذلك بعقدين من الزمان تقريبا.. ووصل الهلال في اول ظهور قاري له الى اللقاء الختامي امام فريق يوميري الياباني تحت قيادة المدرب البرازيلي نوقيرا.. لكن اهل القرار في النادي اعلنوا فجأة قرار الانسحاب من هذه المباراة لظروف تمثلت في بداية الاختبارات الدراسية امام فريق يشكل الطلبة الهواة اغلب عناصره، فضلا عن غياب بضعة من نجومه لارتباطهم مع الفريق الوطني.. وساهم هذا الانسحاب في تأخير بزوغ الهلال قاريا لست سنوات اضافية.. وهو لم يستطع الفوز باللقب ايضا عام )1407ه( اذ حل ثانيا في النهائيات التي استضافها في الرياض خلف فريق فوروكاو الياباني.. وامام هذا الفريق بالذات اضاع الفريق ضربتي جزاء كان تسجيل واحدة منها الفريق بالذات اضاع الفريق ضربتي جزاء كان تسجيل واحدة منها كافية لتتويجه بالكأس بفارق الاهداف عن الفريق الياباني!!
وحملت السنة الهجرية 1412ه بداية انطلاقة نجم الهلال الاسيوي من دوحة قطر، ومن الصدف ان الفريق كان قد تعثر في بداياته محليا ذلك الموسم، ورأت ادارته وبعض اعضاء الشرف ان ينسحب من البطولة لكن الامير الراحل عبدالله بن سعد رحمه الله اصر على المشاركة، وقرر الهلاليون موافقته على ذلك، فأعلن تنحية المدرب البرازيلي اميليو والتعاقد مع مواطنه سيدنهو الذي نجح مع الفريق وقاده الى تقديم مستويات باهرة في البطولة حتى رفع كأسها امام الاستقلال الايراني بعد فوزه بضربات الترجيح 4/3. وهنا بدأ صيت الهلال يذيع اكثر واكثر قاريا..
وواصل الهلال انجازاته الاسيوية ففاز بكأس الاندية الاسيوية ابطال الكأس )97(.. والتي استضافها في الرياض وهزم ناجويا الياباني في اللقاء الختامي باهداف الجابر والثنيان وبصير وتحت اشراف المدرب الكرواتي )يوزيك(.. ثم فاز بكأس السوبر بهدفي الجابر التي وزعت ذهابا وإيابا تحت اشراف البرازيلي اوسكار وامام فريق بوهانج الكوري.. وعاد للفوز ببطولة الاندية الاسيوية للاندية ابطال الدوري مرة ثانية بعد ان هزم جابليو الياباني )3/2( في الرياض موسم )2000( باهداف سيرجيو وقيادة يوردانسكو.. وتوج هذه الانجازات بفوزه في رمضان الماضي على شميزو الياباني ذهابا وايابا بمجموع )3/2( وسجل له الكاتو والغامدي ودربه يومها بلاتشي.. وهو الفوز الذي كان سبيله للوصول الى مونديال اندية العالم..
ولم يتوقف الهلاليون على هذه الانجازات فحسب على مستوى القارة.. بل كان للاعبيهم ومدربهم انجازات مماثلة على الصعيد الفردي وهو الامر الذي زاد من قيمة النادي وسمعته في الاوساط الرياضية اسيويا.. فحاز لاعبه يوسف الثنيان لقب افضلية لاعبي القارة مرة ونالها سامي الجابر اربع مرات والتمياط مرة واحدة.. والشلهوب ايضا وهو الذي اختير ضمن افضل نجوم العالم الناشئة وحل حينها سادسا.. وصنف مدرباه بلاتشي ويوزيك من افضل المدربين وحاز سامي الجابر لقب الهداف غير مرة.. وجاء الهلال نفسه نادي الشهر في القارة اربع مرات.. وتوج حارسه محمد الدعيع حارسا للقرن على مستوى القارة.
وتوج نواف التمياط الانجازات الفردية كفوزه بلقب افضل لاعب اسيوي عام )2000(.. وهو لقب ذهب لمن يستحق بالتأكيد.. خاصة وان نواف الذي بدا ظاهرة كروية لافتة في الملاعب الأفروآسيوية.. اكد في غير محفل انه عينة مختلفة عن باقي اللاعبين على كافة الاصعدة.



أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved