أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

الريـاضيـة

خالد بن محمد الرجل الذي حقق أول إنجاز آسيوي وسجل أفضل لاعبي القارة يصارح «الجزيرة» في حوار شامل:
أخطاء الإدارة الحالية «سابقة» في تاريخ الهلال
فيلمبان يبحث عن مصالحه الخاصة مع أندية شرق آسيا
* * حاوره - محمد الحناكي:
قاد فريق الهلال الكروي الى تحقيق أول لقب آسيوي في تاريخه وساهم في كتابة السجل الذهبي في العقدين الأخيرين كعضو شرف فاعل ونائب للرئيس ورئيس للنادي.. ذلكم هو الأمير خالد بن محمد صاحب اليد الطولى في تسجيل أهم نجوم الفريق الحالي أمثال سامي الجابر وأفضل لاعب آسيوي نواف التمياط.. ولأن الحدث قاري وكبير لم نجد شخصية هلالية أهم من الرجل الذي اقترن اسمه بأول إنجاز آسيوي فكان معه هذا الحوار المثير والصريح فإليكم الحوار:
* كيف يرى سموكم اختيار فريق نادي الهلال كأفضل ناد آسيوي؟
- تحقيق اللقب ليس غريبا على الهلال فقد سبق أن حصل عام 97 واللقب أتى من خلال الإنجازات التي حققها في الأربع سنوات الماضية وهذه البطولات منحت الهلال الأفضلية كأفضل فريق آسيوي لعام 2000م حيث حصل بطولات الاتحاد الآسيوي أبطال الدوري أبطال الكؤوس أبطال السوبر في عام 2000 حصل على السوبر وتأهل لكأس العالم ومن الطبيعي أن يكون الهلال أفضل فريق آسيوي.
* استمرأ البعض محاولات التشكيك في زعامة الهلال للبطولات المحلية والآسيوية فما تعليقك؟
- محاولات التشكيك لم تبن على واقع فالهلال حقق كأس السوبر والذي بدوره أهل الهلال إلى بطولة أندية العالم.. فكيف أرجع للوراء كما فعل البعض فالإنجازات هي التي تحكي وقضية التشكيك اعتدنا عليها والأهم هي البطولات المعترف بها والموثقة بالاتحاد الآسيوي والاتحاد السعودي وهي أكبر دليل وأكبر رد على كل المشككين.أما من يقول ان الهلال يملك وسيطاً في الاتحاد الآسيوي فهذا ليس صحيحا فالذي حدث في الاتحاد الآسيوي بإيقاف الثنيان والكاتو يؤكد أن الهلال لا يعتمد على وسطاء فالهلال دائما ما يفرض نفسه كما فرضه على الاتحاد الآسيوي وغيره!!
* ما تعليق سموكم على قرار الاتحاد الآسيوي بإيقاف الثنيان والكاتو؟
- الذي حدث في الاتحاد الآسيوي ليس مستغربا خاصة بوجود بيتر فليمبان لأن هذا الرجل مهما خرج مبررا فهو يميل لأندية شرق آسيا خاصة وان مصالحه مع أندية شرق القارة أكبر من مصالحه مع أندية غرب آسيا. فبعد عجزه عن الوقوف بوجه رياضة المملكة ذهب بطريقة أخرى بإيقاف الانتصارات السعودية عن طريق الأندية ولاعبي تلك الأندية وحديثي ليس على بيتر وحده بل معه أناس آخرون بالاتحاد الآسيوي همهم الأكبر تشويه سمعة الكرة السعودية.
* وقاطعت سموه ولكن هنا من بين أعضاء الاتحاد الآسيوي السعودي عبدالله الدبل؟
- بالعكس أنا ما أعتقد أن موضوع تشوية الكرة السعودية عبدالله الدبل له علاقة بالأمر بالعكس عبدالله قدم خدمات للاتحاد السعودي و)نفع( الكرة السعودية وحارب اللجنة بالاتحاد الآسيوي والذي اعتقده أن الأمر حدث من خلف ظهر عبدالله الدبل.
* كيف تصفون اختبار اللاعب نواف التمياط كأفضل لاعب بآسيا عام 2000؟
- نواف لاعب كبير بأخلاقه ومستواه الفني وما حصل عليه التمياط ليس مستغربا لأنه دائما ما يبحث عن كل سبيل من أجل تطوير نفسه فكريا وفنيا وهو ما جعله من أفضل اللاعبين في نادي الهلال الذي يتأقلم مع أي مدرب يشرف على الفريق بغض النظر عن مسمى مدرسة المدرب سواء برازيلية أو أوروبية .. والتمياط من اللاعبين الذين ينطبق عليهم مسمى لاعب محترف يملك جميع المواصفات.
* أثار الهلاليون جدلا حول تسجيل نواف التمياط في نادي الهلال فهل كان لكم دور في ذلك؟
- الحقيقة أنني حضرت وشاهدت نواف التمياط يؤدي تدريباته بالنادي وأذكر أن الأمير عبدالله بن سعد أرجأ موضوع تسجيل التمياط في النادي رغم طلب نواف ذلك.
* وما السبب؟
- صدقني لا أعرف السبب حتى الآن فقمت بالحديث مع شقيقه صفوق وقلت له لا يمكن ان يتمرن نواف دون أن يتم تسجيله فطلب مني صفوق أن أتحدث الى نواف لأنه يقدر خالد بن محمد شخصيا وبالفعل طلبت نواف في اجتماع وتحديدا بمكتب نائب رئيس الهلال في ذلك الوقت وأقنعته بالتسجيل في نادي الهلال وتقديرا لتسجيله في نادي الهلال قدمت له هدية عبارة عن سيارة كوسيلة مواصلات.
وبعد تسجيله بأسبوع واحد فقط أصيب برباط صليبي وسافر للبرازيل من أجل إجراء العملية.
* كيف يرى سموكم مشاركة نادي الهلال في بطولة أندية العالم؟
- بكل صراحة الصورة ليست واضحة.. ويجب أن يكون هناك استعداد كبير لأنك ستقابل فرق لها أسماؤها وتاريخها فنيا ولكن الاشكالية الآن من سيقود الزعيم في بطولة العالم. فالأمر ليس شرطا أن يحضر مدرب عالمي فالمدرب الطموح هو الأفضل وعلى الهلاليين أن يقتدوا بنادي فالنسيا الذي حقق نتائج كبيرة بعد إشراف مدرب طموح على الفريق فنيا.. فالطموح صاحب الفكر أوصل فالنسيا الى نهائي كأس أوروبا والهلال يحتاج إلى مدب بنفس المواصفات التي ذكرت أما أن يحضر مدرب عالمي ويشرف على الفريق في بطولة العالم ثم يغادر فهذه كارثة وعلى الهلاليين الا يكرروا ما حدث الموسم الماضي بعد أن عجز الهلاليون عن الحصول على مدرب ثم اضطر الى إحضار مدرب لا تعرف عن شخصيته وطريقته الفنية أي شيء ثم تتكرر الأخطاء وأنا أفضل أن يكون المدرب الذي سيشرف على الهلال في كأس العالم هو نفس المدرب الذي سيشرف عليه في الموسم المقبل وأنا ضد التعاقد مع مدرب مؤقت مهما كانت عالميته.
* وماذا عن الإيطالي مالديني؟
- مالديني لا أستطيع أن أصدر حكما نهائيا عنه فتاريخه كلاعب ودرب منتخب شباب إيطاليا، ودرب المنتخب الإيطالي في كأس العالم ولم يحصل على شيء طبعا الكل يعرف الكرة الإيطالية وأسلوب لعبها وبصراحة من الصعب أن أجزم بنجاحه من عدمه.
* ماذا عن اللاعبين الأجانب في الهلال؟
- أنا مع بقاء توليو وروني لأن الأخير مع المدرب الحالي صفوت لم يستطع اعطاء شيء وتوليو للحق لاعب مكسب اما الكاتو فقبل إصدار إيقافه كنت من المؤيدين لإعارته لأحد الأندية في اليابان ولكن مع إصابة نواف التمياط نحتاج الى لاعب يصبح في مركز نواف ونحن كهلاليين ننظر لكأس العالم ونسوا أن هناك أمورا يجب أن تنهى قبل كأس العالم.
* مثل ماذا؟
- هناك لاعبون ملتزمون الصمت حيال انتهاء عقودهم لحين الفراغ من كأس العالم وأنا متأكد أنه لو لم يكن أمام الهلال مشاركة في كأس العالم لظهروا وتحدثوا والذي يحدث الآن لا أعرف هل ذهاب الهلال لإسبانيا من أجل المشاركة فقط أم سيذهب لتكريم عدد من نجومه قبل إعلان اعتزالهم ولهذا أقول ما هو مطلوب من مسؤولي الهلال أن يفعلوا قبل بطولة العالم.
وإذا كان الهلال يريد أن يقدم نفسه فعلى المسؤولين أن يحضروا جهازا فنيا متمكنا وهو الذي يقرر مَنْ مِنَ اللاعبين الذين يشاركون الهلال في كأس العالم بغض النظر عن اسم اللاعب وتاريخه أما إذا سارت الأمور كما هي عليه الآن فإن الفريق لن يقدم أي شيء في المنافسة العالمية فكيف لفريق مثل الهلال ان يخوض منافسات دون وجود مدرب لياقة ولهذا شاهدنا فريقا ضعيفا لياقيا والقائمون على الفريق يدركون ذلك.
* وأين رئيس النادي من ذلك؟
- الحقيقة انني متفائل كون الأمير سعود بن تركي رجلا متحمساً او الأخطاء لن تستمر.
* فقاطعته قائلا: إن الحماس لا يفيد دائما؟
- فقال إن الفريق حدثت به أخطاء والأخطاء هذه لن تتكرر الموسم المقبل وما حدث من الإدارة الحالية من أخطاء يحدث في تاريخ نادي الهلال لأول مرة والمفروض قبل بداية الموسم وقبل مشاركاته الخارجية أو الداخلية يجب أن يكون الجهاز الفني معروفا والا ينساقوا خلف مدرب عالمي.. وصفوت كان من المفترض أن يتم إنهاء عقده بعد بطولة النخبة مباشرة وأتمنى الا يعتقد صفوت أن الهلال حصل على أفضل فريق في آسيا في عهده ويضعها في سجله RECORDعندما يريد أن يتعاقد معه فريق آخر مستقبلا وأعيد وأقول المفترض سرعة تدارك الأخطاء التي حدثت وللحق أن العمل في الهلال صعب للغاية من خلال تجربة فما بالك والهلال يمر بمثل هذه الظروف.
* وماذا عن السمة الدائمة باختلاف أعضاء الشرف حول مسميات وهويات المدربين ومنهم بلاتشي ؟
- اختلاف وجهات النظر ظاهرة صحية وتمنيت أن يصدر بيان من نادي الهلال بأن بلاتشي من أخرج بلاتشي من الهلال حتى لوكان أعضاء الشرف ولكن الأمور كانت تدار من تحت عضو شرف لا يريد بلاتشي فمن الطبيعي أن جميع أعضاء الشرف لا يمكن أن يتفقوا في رأي واحد.. والواقع أن هناك اختلافا لحظة اختيار بلاتشي مدرب للفريق ولكن الغالبية كانوا مع ا ختيار بلاتشي وأذكر أنك تحدثت معي في بطولة الأندية العربية تحدثت معي وقلت رأيي في المدرب أمنحه للقائمين على الفريق فأنا كنت ضد بلاتشي ولكن لم أكن ضده فنيا بل كنت ضده في أمور أخرى ولو تعيد ذاكرتك للوراء لتذكرت أنني أول من سعى لإحضار بلاتشي للهلال أبان إشرافه على فريق الشباب الإماراتي وصاحب ذلك ضجة كبيرة في الإمارات.. بلاتشي لماذا ترك الهلال بسبب أعضاء الشرف فلماذا لم يثق بمجلس الإدارة الذي وثق به ومنحه قيادة الفريق وقدمت الدعم الكبير له فهذا هو المطلوب ولكن أعتقد أن الذي جعل بلاتشي يغادر لرومانيا قوله عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة حصل على كأس السوبر وتأهل لكأس العالم الفترة التي تليها التحاق لاعبي الفريق بالمنتخب بالإضافة الى ان هناك من وصّل لبلاتشي عدم رغبة أعضاء الشرف به ولهذا اغتنمها فرصة ليترك الهلال والدليل أن بلاتشي عاود الاتصال معلنا رغبته بالعودة للهلال.
* حدة الخلاف لاتسبب فجوة بين أعضاء الشرف ومجلس الإدارة؟
- لا يمكن أن تقول لأعضاء الشرف يجب أن تتفقوا على شيء واحد والهلال بأعضاء شرفه دائما مع غالبية التصويت بغض النظر عمّن اختلف.
* من خلال معايشتكم للأمير عبدالله بن سعد هل كان رحمه الله يحلم أن يصل الهلال الى ما وصل إليه؟
- أعترف أن الأمير عبدالله جامعة وافتخر أنني أحد خريجي هذه الجامعة ولا يمكن تعويض هذا الرجل كفكر كروي.
* كنت رئيسا لبعثة الفريق الذي حقق للهلال أول إنجاز آسيوي بالدوحة ماذا يعني ذلك الإنجاز؟
- دائما بطولات الهلال لا تأتي إلا إذا كان الفريق يعيش تحديا وايامها كان هناك لجنة ثلاثية للفريق: الأمير نواف بن محمد، الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله ومحدثك فأعلنت قبولي لمهمة رئاسة الفريق للدوحة والأمير عبدالله رحمه الله يرأس الفريق في بطولة مجلس التعاون في عمان ورغم حالة الفريق بالدوري إلا أن الهلال كان مرشحا كون اللاعبين تكاتفوا وروحهم واحدة وبعد توفيق الله حقق الهلال البطولة وبطولات الهلال جميعها غالية علي وعادة لا أهتم بمن رأس الفريق أو تحققت البطولات في عهد من فالجميع يعمل لصالح الهلال لكنها للحق أصعب بطولة في تاريخ الهلال.
* وماذا عن حظوظ الفريق الهلالي في الحصول على لقب كأس السوبر السعودي المصري في ظل وجود مدرب الفريق الحالي..
نعم أعترف أن المدرب متناقض وفاشل لتناقض آرائه وقراراته والبطولات السابقة خير شاهد على ذلك فهو رجل لا يعرف أن يعمل بقناعته أو قناعة غيره.. خلاف ذلك الجميع اختلف عليه ولكن ماذا سيفعل بالفريق في لقاء الإسماعيلي لا أعرف فالمباراة ولقب البطولة بيد اللاعبين ويتغلبون على ظروفهم الخاصة والفنية ويحققون اللقب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved