أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

العالم اليوم

استمرار الخلاف الأمريكي /الصيني حول الدرع الصاروخي
المطالبة بتقليص القوات الأمريكية فى اوكيناوا اليابانية
* واشنطن أ ف ب:
^^^^^^^^^
طلب حاكم جزيرة اوكيناوا اليابانية كيشي اينانيم أمس في واشنطن من مسؤولين أمريكيين كبار تقليص حجم الحامية الأميركية في هذه الجزيرة اليابانية حيث يتنامى العداء للجنود الأمريكيين.وقال بعد محادثات أجراها في وزارة الخارجية: «لم نستعمل كلمة انسحاب، لقد طالبنا بتقليص» حجم الحامية.
وأوضح مسؤول في الخارجية الأمريكية فضل عدم الكشف عن هويته ان الحاكم عبر عن دعمه لتحالف أمريكي ياباني ولكنه سلم رسالة تعبر عن قلق اوكيناوا حيال القواعد الأمريكية.
^^^^^^^^^
وأكد هذا المسؤول ان حجم الحامية هو مسألة عسكرية محضة.
ويرافق كيشي اينانيم في زيارته الى واشنطن تاتيو كيشيموتو رئيس بلدية ناغو )شمال اوكيناوا(.
وسيلتقي الوفد الياباني اليوم الاربعاء مسؤولين كبارا في وزارة الدفاع الأمريكية.
يشار الى ان عدد أفراد الحامية الأمريكية في جزيرة اوكيناوا الاستراتيجية في شمال اليابان والتي كانت تخضع للحكم الأمريكي حتى العام 1972. يصل الى ثلاثين ألف رجل أي ثلثي الوجود العسكري في اليابان.
وكان البرلمان المحلي في الجزيرة قد تبنى قرارا في كانون الثاني/ينايرالماضي طلب فيه من واشنطن تقليص وجودها بعد ان التقط جندي أمريكي صورا غيرمحتشمة لطالبة يابانية.
وفي العام 1995 ادى اغتصاب طالبة أخرى من قبل ثلاثة جنود أمريكيين الى اندلاع موجة احتجاج ضد الوجود الأمريكي في الجزيرة. هذا وعلى صعيد أمريكي آخر فقد أقر المبعوث الأمريكي المكلف شرح مشروع الدرع المضاد للصواريخ للصينيين جيمس كيلي أمس الاربعاء بأن الخلافات في وجهات النظر ما تزال قائمة بين البلدين بالرغم من المحادثات التي أجراها بالأمس في بكين.وفي تصريح للصحافيين قبيل مغادرته بكين، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف منطقة آسيا والمحيط الهادي جيمس كيلي انه حاول اقناع الزعماء الصينيين بأن المشروع ليس تهديدا موجها ضد الصين.
وأضاف «حتى وان بقيت هناك خلافات علنية في وجهات النظر فان مشاوراتنا حول هذه المسألة كانت بناءة وتشكل نقطة انطلاق جيدة».
وأوضح ان الطرفين اتفقا على مواصلة الحوار.
يشار الى ان كيلي هو أحد المبعوثين الذين أرسلهم الرئيس الأمريكي جورج بوش الى عدد من العواصم في محاولة لاقناع الأسرة الدولية بصوابية مشروع الدرع المضاد للصواريخ الذي يهدف الى حماية الولايات المتحدة من صواريخ قد تطلقها دول مثل كوريا الشمالية أو العراق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved