أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

الهاتف النقال يتصدر التحول
WAP تقنية واعدة للنفاذ إلى شبكة المعلومات
* الرياض الجزيرة:
ما هو الواب wap بالضبط؟ يرمز هذا الاختصار للأحرف الأولى من كلمات Wireless Application Protocol أي بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، وهو عبارة عن مواصفات وقواعد اتصالات لتطوير وانتاج وتصميم تطبيقات على الوب Web التي يمكن تشغيلها عبر الشبكات اللاسلكية، وعليها يتم ربط الانترنت على الاجهزة الصغيرة المحمولة مثل الهواتف الخلوية والمساعدات الرقمية الشخصية Personal Digital PDA Assistants وتلك المواصفات المفتوحة توفر اختبارات ومقاييس لأساليب توصيل المعلومات والخدمات عبر الهواتف النقالة الى المستخدمين الذين اصبحت الانترنت جزءا من حياتهم ويريدون الوصول إليها في أي مكان وأي زمان، فكانت الوسائط اللاسلكية استجابة لتلك الرغبة.
والأجهزة اللاسلكية تمثل الحد الأدنى من متطلبات الحوسبة المكلفة، بحيث تكون وحدة المعالجة المركزية CPU Central Processing Unit محدودة السرعة والعمليات وكذلك الذاكرة وعمر البطارية المستخدمة بالاضافة الى واجهة interface بسيطة للمستخدم. كما ان طول موجة ارسال المعلومات bandwidth القصيرة يوفر استقرار التكنولوجيا واعتماديتها المدهشة. كل تلك العوامل أدت الى رواج هذه الاجهزة وانتشارها لتلبية متطلبات المستخدمين. وعلى الرغم من ذلك فإن المشتركين في هذه الخدمة لديهم مجموعة مختلفة من الاحتياجات والمطالب التي يصعب ان توفرها الانترنت الموصلة بأجهزة الكومبيوتر المكتبية desktop أو النقالة laptop.
ومواصفات الواب تسهم في حل العديد من هذه المطالب باستخدام أفضل المعايير الموجودة وتطوير مجالات جديدة متى دعت الحاجة الى ذلك، مما أدى الى ظهور حلول وتطبيقات لا تعتمد على الهوائيات الموجهة المستخدمة عند ارسال واستقبال المعلومات مثلما هو الحال بالنسبة للشبكات السلكية، كما ان تكنولوجيا الواب رفعت من قيمة الاستثمارات فيما تحتاجه الانترنت مثل خدمات الوب Web servers وأدوات الوب Web tools ومبرمجي الوب Web programmers وتطبيقات الوب Web applications وكل ذلك يتم بينما تُحل المشاكل المتعلقة بالشبكات اللاسلكية.
ولتوضيح تكنولوجيا الواب أكثر فإن مستخدمي الانترنت يعرفون لغة Hyper Text Markup Language HTML التي نقوم من خلالها بصياغة صفحات الويب، في حين انه في تكنولوجيا الواب تستخدم لغة Wireless Markup Language WML وهي التي يتم بواسطتها وضع ترميز محتوى الصفحات بالاضافة الى أننا قد استخدمنا لغة JavaScript أو VB Script لتصميم صفحات الويب مما يؤدي الى توفير تفاعلية المستخدم مع الموقع، وقد تم ايجاد نفس الخاصية في الواب بحيث نجد لغة ترميز الصفحات WML Script فلذلك لم يكن الواب غريبا تماما وإنما جاء ليؤدي دوراً مكملا في عالم الشبكات اللاسلكية.
وقد يتساءل البعض: هل نحتاج الى الواب فعليا إذا كان كل ما نحتاجه موجوداً على الانترنت؟ أهم الأسباب هو ان التكنولوجيا الحالية ليست مناسبة للشبكات اللاسلكية، وإذا كنت قد عانيت من بطء الاتصال بالانترنت (ومن لم يمر بهذه التجربة؟!) فتستطيع ان تتصور مدى سهولة وسرعة تصفحك للوب من خلال هاتفك النقال. فالواب صممت وفي الاعتبار صغر حجم موجة نقل المعلومات Iow bandwidth الخاصة بها، ومن أجل فهم أكثر لأهمية هذا العامل، فإنه عند الارتباط بالشبكة عبر مواصفات Transmission Control Protoco TCP وبعد أن يتم تنفيذ طلب الخدمة فإن الاتصال يغلق، وهذه العملية تتم اعادتها في كل مرة تريد فيها ان تتصفح موقعا، بينما عند استخدام الواب فإن الاتصال يتم تركيبه لتنفيذ فترات طويلة للارتباط بالشبكة قد تمتد الى شهور.
وحاليا هناك العديد من الشركات التي توفر منتجات تدعم تكنولوجيا الواب، ومن أفضل المصادر على الانترنت التي توفر معلومات وشرحا تفصيليا عن الواب موقع منظمة منتدى الواب WAP Forum على العنوان http:// www.wapforum. org وهذا المنتدى بدأ بمجموعة من الشركات التي آمنت بأن الواب هو التقنية المذهلة القادمة في دنيا الشبكات، ومن أهمها إريكسون Ericsson وموتورولا Motorola ونوكيا Nokia وفون دوت كوم Phone.com ومايكروسوفت Microsoft التي انضمت لاحقا الى ذلك المنتدى وتعتبر هذه الشركات بالفعل القوة الدافعة للشبكات اللاسلكية.
فهل سيصبح الواب التطبيق القادم الذي سيصبح حجر الزاوية في عالم الحوسبة؟ حتما يراهن الكثيرون على ذلك، حيث ستسافر المعلومة المحمولة عبر الاثير لتصل إلى كل مكان على الأرض.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved