أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st May,2001 العدد:10462الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
اعداد: سلمان العُمري
رمي الساعة الثانية عشرة
* حججت العام المنصرم، وفي اليوم الثاني عشر رميت الساعة الثانية عشرة إلا ربعاً ظهراً، ثم ذهبت وطفت الوداع وخرجت من مكة لأني كنت متعجلاً، وكانت ورائي رحلة وخفت على فواتها، هل رميي هذا صحيح أم لا؟ وإذا كان لا.. فما يلزمني؟
ع.ع
والله طالما أنه رمى الساعة الثانية عشرة فلعل الساعة الثانية عشرة وقت زوال وبناء على هذا فنأمل ألاَّ يكون عليه شيء.
******************
شركاء الاستراحة
* نحن مجموعة من الأصدقاء لدينا استراحة مستأجرة ونحن شركاء في جميع ما فيها من أثاث وغيره وعقد الاستئجار باسمي، هل ما يحدث في هذه الاستراحة من مشاهدة قنوات فضائية، ولعب ورق أتحمل ذنوبه وحدي بصفة أن العقد باسمي أم أن كل الشركاء يتحملون ما يحصل مع العلم أن كل واحد منا دافع نقود مثل الآخر ، وجزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم.
ع.ع
أولاً يجب على الأخوة المشتركين أن يعرفوا أن الله سبحانه وتعالى مَنَّ عليهم بهذه النعمة، وهي هذه الاستراحة التي يسر الله لهم استئجارها، ودفع أجورها من كل واحد منهم براحته فهذه نعمة من رب العالمين يجب أن تقابل بشكر الله سبحانه وتعالى، وأن تكون عوناً على طاعته فلا يجوز أن يمارس فيها ما يغضب الله سبحانه وتعالى، وإذا مورس فيها ما يغضب الله تعالى فكل واحد يتحمل قسطه من الوزر، ومن عقوبة المعاصي، إذا وجد فيه معاص تزاول فيها ولا يستقل هو بنفس الوزر بحجة أن العقد كان باسمه بل كل واحد منهم العبرة بالواقع، وكل منهم يتحمل قسطه من الوزر.
******************
رخصة السفر
* ماهو الحكم الشرعي في رجل يقوم بأداء صلاة الظهر وبعد ذلك يجمع معها صلاة العصر جمعاً بدون قصر حيث انه يقوم بذلك عند نية السفر من المدينة التي هو متواجد بها ويخرج من المنزل قاصداً السفر مع أذان الظهر، وعند الانتهاء من صلاة الظهر يجمع صلاة العصر وبعد الخروج من المسجد يسافر إلى المدينة التي كان يقصدها وفي بعض الأحيان يخرج من المسجد بعد الجمع ويعود إلى المنزل وبعد فترة بسيطة يسافر لذا نأمل معرفة الحكم في صحة الجمع والصلاة وما هو الواجب عليه في الصلوات السابقة؟
الواقع أنه لا يجوز لمن أراد السفر سفراً طويلاً مبيحاً للترخص برخص السفر لا يجوز له أن يبدأ بالترخص برخص السفر، وهو في بيته أو في مسجد بيته فهذا لا يجوز بل الترخص برخص السفر لا يكون إلا عند شروع المسافر في سفره، وبعد مفارقته بيوت بلده هكذا يبدأ أما أن يقول والله أنا الآن على أهبة السفر وبناء على هذا فأجمع الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء في بيتي أو مسجدي ثم بعد ذلك أسافر هذا لا يجوز بل لا يجب عليه أن يتم صلاته وأن يصلي هو كل صلاة في وقتها فإذا سافر بالفعل ففي ذلك الوقت يبدأ وقت الترخص برخص السفر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved