أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st May,2001 العدد:10462الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,صفر 1422

المجتمـع

إصدارات
صدور العدد التاسع من رسالة الكلية
صدر العدد التاسع من رسالة الكلية عن كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة التي تعنى بالدراسات الاستراتيجية، والعسكرية، والدراسات العامة التي تتعلق بالجانب العسكري، وكان محور هذا العدد عن دور القوات المسلحة السعودية في التنمية، وخلال هذا المحور تم إلقاء الضوء على الإسهامات المتعددة للقوات المسلحة في النهضة التنموية المباركة التي شهدتها المملكة، فأصبحت هذه القوات وبحق مدرسة الأمة، حيث استقطبت الكفاءات المختلفة من أبناء هذا الوطن، وساهمت في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية والاقتصادية وبذلك كانت ومازالت رافداً من روافد التنمية الوطنية، ولم يثنها ذلك عن واجبها الأساسي المتمثل في الدفاع عن الوطن ومكتسباته ومقدساته، بل تجاوزت حدود الوطن حيث شاركت على كافة الجبهات العربية في الحروب العربية الإسرائيلية، كما شاركت في حرب تحرير الكويت بكل كفاءة واقتدار. وقد اشتمل العدد أيضاً على دراسات عسكرية منها: مهمة هيئة الركن، والحرب ومفاهيمها، تطبيقات واستخدام المعلوماتية في المجال العسكري، وأمر عمليات القرن الواحد والعشرين، والدعاية والحرب النفسية واستراتيجية قصف العقول، وساحة قتال المستقبل، والسعودة من الحلم إلى الواقع، وغيرها من المقالات المتنوعة. كما احتوى على ملخص للندوات الثقافية التي تضمنها النشاط الثقافي للكلية خلال العام المنصرم)1421ه( والتي شارك فيها نخبة من أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب المعالي الوزراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وكبار القادة العسكريين،
*******************
مجلة «الاقتصاد» تناقش أزمة سوق اللحوم وتقترح الشراء الموحد
* الدمام حسين بالحارث:
ناقشت مجلة الاقتصاد في عددها الأخير لشهر صفر الجاري أزمة سوق اللحوم بعد تنامي وتوسع أخبار وباء الحمى القلاعية وما صاحبها من قرارات وأحداث. وناقشت المجلة العديد من الحلول المقترحة لتجاوز هذه الأزمة، والحد من تداعياتها السلبية، فأثارت مسألة الشراء الموحد لكافة تجار اللحوم متسائلة في عنوان الموضوع )الشراء الموحد.. هل يصلح ما أفسدته الحمى؟(.. وذكرت المجلة أن الشراء الموحد يعد أحد الحلول الهامة كي ننقذ سوق اللحوم من أي نوع من الظواهر السلبية كذلك نعزز موقع الموردين في تعاملاتهم مع التجار في البلاد المصدرة للحوم. وتحت باب )ندوة( ناقشت المجلة موضوعا يهم وكلاء السيارات حمل عنوان )وكلاء السيارات يبحثون عن مخرج آمن(.. وتطرقت الندوة إلى العديد من النقاط الهامة المثارة في قطاع السيارات في مقدمتها مشاكل الوكلاء مع الزبائن، وسبل التحصيل، ومشاكل التقسيط والتأجير المنتهي بالتملك، وقبل ذلك مشكلة النظرة السلبية التي يحملها بعض المستهلكين عن تجار السيارات ووصفهم بالجشع وحب الذات والثراء الفاحش على حساب الزبائن. واستعرضت المجلة نص الحوار الذي أجري مؤخرا مع الدكتور ابراهيم بن عبدالله المطرف أمين عام الغرفة مع جريدة اليوم وتناول فيه العديد من القضايا الهامة في مقدمتها علاقة الغرفة مع منتسبيها واهتمامها الدائم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة كما تضمن العدد مجموعة أخرى من المقالات والدراسات والبحوث والفرص الاستثمارية بالإضافة إلى الأبواب الثابتة في المجلة مثل: تجربة إدارية، متابعات، محيط الاقتصاد، اقتصاديات.
*********************
إنجازات أرامكو في كتاب جديد
* الرياض سلطان المواش:
أصدرت أرامكو السعودية كتيباً يجسد نشاطات الشركة في مجال تطوير الكفاءات السعودية في الشركة. ويقدم هذا الكتيّب تجربة أرامكو السعودية العريقة على مر السنين في ميدان تطوير الكفاءات السعودية وتدريبها وشرح جهودها والبرامج التي تقدمها لتأهيل السعوديين وإتاحة الفرصة لهم لتنمية قدراتهم ومهاراتهم في المجالات المتعلقة بالصناعة البترولية في المملكة. كما يتطرق هذا الكتيّب الى الجهود التي قامت بها الشركة لاستقطاب الشباب السعودي وتأهيلهم فنيا وإداريا، والعمل على تطوير الكفاءات الواعدة من أبناء بلادنا الغالية ومدهم بالخبرات المتميزة سعيا لتوطين هذه الصناعة الحيوية وذلك إنفاذاً للتوجيهات السامية الكريمة بهذا الشأن.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved