أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st May,2001 العدد:10462الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
مسجل بريد هت ميل
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في الحلقات الماضية التي تكلمنا فيها عن بريد هت ميل وكيفية التحكم في خصائصه ومميزاته والاستفادة منها أتت سيول من رسائل القراء تطلب معرفة المزيد عن بريد هت ميل، هذه الرسائل يتم الرد عليها شخصيا وبسرعة وهذا الاهتمام من الزملاء في القرية الالكترونية بالقراء ليس غريبا على القرية الالكترونية التي وضعت القارئ الكريم نصب أعينها وهذا أيضا دليل نجاحها وتميزها في التركيز على تعليم المستخدم تعليما محسوسا وملموساً بدلا من تثقيفه ولذلك فبعيدا عن التنظير الأدبي وبعيدا عن تثقيف القارئ تأتي القرية الالكترونية كل يوم بفائدة عملية وعلمية جديدة ليضيفها القارئ إلى رصيده المهني ومهاراته الالكترونية واليوم نعقب الحديث عن بريد هت ميل ونختمه ببرنامج مسجل بريد هت ميل هذا البرنامج صمم بلغة الفيجول بيسك وبجهود زميلنا في القرية الالكترونية الاستاذ عادل الحربي يقوم هذا البرنامج بالنيابة عن المستخدم بتعبئة جميع الخانات الطويلة والكثيرة وتسجيل حساب جديد له في بريد هت ميل بدون المام المستخدم باللغة الانجليزية وبدون تعبئته أي خانات غير الخانات المتعلقة باسم المستخدم ورقمه السري وهو ليس مهما فقط للمستخدمين الذين لايجيدون اللغة اللاتينية بل حتى مهم للمستخدمين الآخرين وبخاصة أنه يوافر الوقت والجهد في تعبئة الخانات الطويلة.
أما كيفية عمله، فهو يقوم بالاتصال بموقع بريد هت ميل ويسجل بريداً جديداً للمستخدم حسب الاسم الذي اختاره المستخدم وفي حالة كون الاسم محجوزا فإن البرنامج يقوم بإبلاغ المستخدم بذلك ولذلك فكل ما على المستخدم عمله هو كتابة اسم المستخدم ورقمه السري في الخانة المخصصة لذلك ولايحتاج إلى أدنى شرح.
أما كيفية الحصول عليه وتشغيله فيمكن تنزيله من الموقع التالي:
http://mypage.ayna.com/vbto/ht.zip
ثم بعد النقر على هذه الوصلة يمكن حفظه في أي مكان وليكن مثلا سطح المكتب.
بعد ذلك يمكن النقر عليه بالماوس ومن ثم سيقوم برنامج winzip إذا كان موجودا عند المستخدم بالاشتغال تلقائيا وبعد اختيار الموافقة i agree سيقوم بفكه إلى ثلاثة ملفات الأول ملف تشغيلي باسم )مسجل بريد هت ميل( والثاني هو الملف )msinet.ocx والثالث هو ملف توجيهات بكيفية تثبيته وتنصيبه في النوافذ.
أما طريقة تثبيته فهي تتم أولا بالتأشير على اسم الملف الأول )مسجل بريد هت ميل( والنقر على زر فكه ونقله للمكان المخصص )Extract واختيار أي مكان مناسب من القائمة المنسدلة extract to وليكن مثلا اختيار نقله إلى سطح المكتب ثانيا بالتأشير على الملف الثاني msinet.ocx ثم النقر على زر فكه ونقله للمكان المخصص )Extract وهنا يتعين نقله إلى مجلد windows/system.
بعد تثبيت البرنامج يمكن تعبئة الخانة الأولى باسم المستخدم المراد تسجيله وفي الخانة الثانية يمكن تعبئة الرقم السري المراد استخدامه. ولكن يتعين على المستخدم ان يتريث قليلا حتى يتم استخدام الاسم والرقم السري المناسبين وألا ينسى المستخدم ان تكون كلمة السر لا تقل عن 8 خانات تحتوي على خليط من أرقام وحروف مختلفة. وقبل البدء في تعبئة الخانات لاينسى المستخدم ان ينقر على Alt سويا مع shift اليسار ليتم الكتابة بالحروف اللاتينية.
كما يفضل أيضا ألا يتم التسجيل أمام انظار الآخرين تفاديا لرؤيتهم الرقم السري الذي يقوم بإدخاله المستخدم.
هذا كل ما في الأمر وبعد تهيئة الخانتين السابقتين يمكن النقر على زر )قم بحجز البريد الآن( وسيقوم البرنامج بإجراءات التسجيل بمفرده وما على المستخدم إلا انتظار النتيجة التي قد تكون في الغالب ان الاسم )محجوز، الرجاء اختيار اسم آخر( أو إذا كان الاسم لم يسبق أخذه ستكون النتيجة التهنئة وستكون العملية انتهت.
وقبل ان اختم مقالتي هذه يجب ان اذكر انه أولا: بإمكان المستخدم الرجوع إلى صفحة بريد هت ميل إذا أراد لتغيير المدخلات التلقائية وهذا قد تم شرحه في المقالات السابقة بالتفصيل ولا أعتقد ان تغيير هذه المدخلات من الأشياء الضرورية جدا.
ثانياً: يمكن مراسلة المبرمج في القرية الالكترونية على البريد التالي bennafe@ hotmail.com.
في حالة وجود أي استفسار بخصوص البرنامج وإلى اللقاء مع برامج مفيدة أخرى في الأيام القادمة ان شاء الله.
alsalloum @ alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved