أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st May,2001 العدد:10462الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

على رسلك أيها الكاتب
لايسر «الهويمل» أن توصف الرابطة بالركود
في مقال بالصفحة )15( بجريدة «الجزيرة» يوم الأربعاء 10/1/1422ه كتب خالد عبدالعزيز الحمادي مهنئاً د. حسن الهويمل بمباشرته مهام رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض، آملاً فيه أن يحرك ما زعمه كاتب هذا المقال من ركود في الرابطة... وفي ذلك تجاوز كثير، ومغالطة شديدة، حقاً نحن جميعاً قد سعدنا بإنشاء مكتب الرابطة في الرياض بفضل الموافقة السامية على ذلك، كما هنأنا أخانا الناقد الإسلامي د. حسن بن فهد الهويمل باختياره لهذا الموقع، ونتوقع إن شاء الله مزيداً من النشاط لدعم الرابطة وتوجهاتها الإسلامية الأدبية.
لكن الذي لاشك فيه أيضاً أن صاحب هذا المقال لايعرف أن للرابطة تسعة مكاتب في أرجاء العالم الإسلامي، عدا الحلقات التي ستتطور إن شاء الله إلى مكاتب في كثير من بدان هذا العالم، وهي ليست مجرد بنايات فحسب، وإنما هي خلايا تموج بالنشاط والحركة والفاعلية، فعن هذه المكاتب تصدر عشرات الدراسات النقدية، وعشرات النماذج الشعرية والقصصية والمسرحية، للأدباء والنقاد والدارسين الذين لا يبغون إلا الكلمة الجميلة الطيبة، إرضاء لله تعالى، ومحبة لرسوله صلى الله عليه وسلم، يناقشون كل القضايا الأدبية والنقدية التي تهم الساحة الأدبية في مختلف المجالات، رائدهم التصور الإسلامي، وهم يدعون فيما ينتجون إلى التمسك بالحق والعدل والخير والجمال، ويردون على دعاة التحلل والفساد والتبعية، مؤكدين أصالتهم، وحرصهم على شباب الأمة في مواجهة الزيف والأخلاق المنحلة، كما يحافظون على اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، وتراث الأمة.
وتتجلى هذه المقالات والبحوث والدراسات والنماذج الشعرية والقصصية والمسرحية في مجلات الرابطة العشر المتخصصة في الأدب الإسلامي، بالعربية والتركية والأردية التي تصدرها مكاتبها، بالإضافة إلى عشرات المطبوعات من كتب نقدية، ودواوين شعرية، ومجموعات قصصية، وروايات ومسرحيات، وكتب للأطفال، وكل ذلك يجعل الفن وسيلة لكشف القيمة الإسلامية الأخلاقية ودعمها في نفوس المتلقين.
وهذه المكاتب التسعة للرابطة التي يحسبها الأخ صاحب المقال مجرد بنايات هامدة، تقيم مؤتمرا دولياً كل ثلاثة أعوام في المغرب أو الأردن أو تركيا أو مصر، تحتشد فيه كل الطاقات المبدعة بمناشطها الأدبية الإسلامية التي أشادت بها أجهزة الإعلام المختلفة في هذه الدول وغيرها، كما رحب بها كبار المسؤولين فيها.
هذا عدا مؤتمر الهيئة العامة الذي يعقد كل ثلاث سنوات يلتقي فيه أعضاء الرابطة في إحدى عواصم العالم العربي والإسلامي لتدارس قضاياهم ودعم فكرة الأدب الإسلامي بالبحوث والدراسات والنماذج الشعرية والقصصية والمسرحية.
وناهيك عن حركة الأدب الإسلامي النشطة التي تنطلق من رحاب الجامعات الإسلامية والعربية سواء في المقررات والمناهج، أو رسائل الماجستير والدكتوراه، أو المؤتمرات العلمية، وللرابطة التي يتصورها الأخ بناية هامدة الأثر الفاعل في هذه الحركة بفضل أعضاء هيئات التدريس الذين ينتمون إليها في ولاء حميد، وإخلاص جم، خاصة والدول الإسلامية والعربية تدعم هذه الجامعات التي تقوم على أرضها، وترعاها كل الرعاية، إيمانا منها بإسلامية هذه الثغور وأهميتها في تقدم الأمة واستقامتها، وفاعليتها في تربية نشئها نشأة قويمة.
هذا بالإضافة إلى الندوات والمناشط الدورية التي تعقد محلياً بكل مكتب من مكاتب الرابطة دعماً للأدب الإسلامي، وتشجيعاً وتقويماً للأعمال التي يتقدم بها مريدو هذا الاتجاه والشباب المتحمسون له.
وما أكثر المسابقات التي تعقدها الرابطة في مكاتبها حول الإبداع في الأدب الإسلامي باللغة العربية، وكذلك الأدب المترجم، وهي مسابقات ترصد لها الجوائز التي تحث على الإبداع، والتفنن فيه، خاصة ويتحكم الانتاج الأدبي الذي يقدم في هذه المسابقات هيئات تحكيم مثقفة واعية تدرك بجدارة رسالة الأدب الإسلامي شكلا ومضموناً.
أفبعد هذا يعتبر الأخ الكاتب الرابطة بناية هامدة..؟
لكن الغريب حقا هو التناقض الذي وقع فيه صاحب هذا المقال فبينما نراه يحمل على فكرة أدب إسلامي وأدب مخالف قائلاً: ولكن لما أنه أعطانا الشرائع والتعاليم لم يحرم الأدب ويقسمه ويجزئه، بل إنه أبقى عليه واستثنى الأدباء الذين آمنوا وعملوا الصالحات، لأن هذا الإيمان هو الذي يحول أدبهم ويجعله يصب في الطريق المؤمن المستقيم.
ثم يعود فيقرر حاجتنا إلى الأدب الإسلامي، مؤكداً هذا التناقض في قوله: «هذا العصر ليس فيه وقت لصنع أدب، أو انتقاء أدب إسلامي... بل نحن بحاجة إلى الوقوف أمام التيارات الأدبية المنحرفة ومجابهتها والوقوف في طريقها ومنعها من الوصول إلى شبابنا ونشئنا.. نحن بحاجة إلى كشف الأدب الزائف والأخلاق المنحلة التي تضج بها أدبيات ساحاتنا الثقافية»، وأنا أقول للأخ الكاتب لا سبيل إلى ذلك إلا بالأدب الإسلامي، وانتقاء النصوص التي تكشف الزيف، وتدعم الأخلاق الكريمة، وتلك هي نصوص الأدب الإسلامي.
إن الآية الأخيرة في سورة الشعراء صريحة في تزكية الأدباء الذين آمنوا وعملوا الصالحات...، مما يفهم منه رفضها لغيرهم من أصحاب الأدب المنحرف، ويتأكد ذلك بالاستثناء الوارد في الآية الكريمة، ومع ذلك فنطمئن الأخ أننا حريصون على تراثنا، معنيون به، كمصدر للثقافة واللغة والفكر، دون أن نغفل التنبيه إلى مافيه من تجاوزات اخلاقية.. نحذر منها شبابنا، وأمتنا.. وكذلك فعل سلفنا الصالح.
ونحن في الوقت نفسه حريصون أيضا على ألا يتجاوز الأدب الحديث بفنونه المختلفة التصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة.
وليعلم الأخ المتحدث أن د. حسن الهويمل لن يسره أن يصف أي شخص الرابطة بالركود، لأن الدكتور حسن منذ إنشاء الرابطة وهو عضوبمجلس أمنائها الذي يعتبر أعلى هيئة في رابطة الأدب الإسلامي، وهو يسهم بأدبه ونقده في مسيرة هذه الرابطة.
ولعل الأخ الكاتب يتروى قبل أن يصدر حكماً متسرعاً برغم نواياه الطيبة هدانا الله جميعا إلى سواء السبيل.
د. سعد أبو الرضا
كلية اللغة العربية بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved