أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

فنون مسرحية

كالوس
تكرار النصوص
سالم الغامدي
تعتبر الحركة المسرحية بجامعة الملك سعود بالرياض القلب النابض في جسد الحركة المسرحية المحلية، فمسرح الجامعة يتحف جمهوره ومحبي المسرح بإبداعات قل ان نراها خارج أسوار الجامعة مما يعد بحق شهادة لذلك المسرح الجامعي ولمخرجيه المبدعين دائماً، إلا أن مسرح الجامعة يؤخذ عليه تكرار عرض نصوصه المسرحية فتارة نرى نفس النص يقدم بنفس المخرج وتارة نرى المخرج قد يتغير مما يضفي تغييراً إلى حد ما في الرؤية الإخراجية للعمل.
وهنا يرد في الأذهان سؤال مفاده هل عجز كتاب المسرح السعودي عن إخراج نص يليق بأن يكون بطلاً لعرض مسرحي على خشبة مسرح الجامعة؟
وحتى نعرف الإجابة على ذلك السؤال!! تبقى مأساة التكرار ماثلة على مسرح الجامعة وقد لوحظ في الفترة الأخيرة تكرار لنصوص مسرحية ولكن بأسماء جديدة لتلك النصوص ودون إشارة من قريب أو بعيد ان ذلك النص المقدم هو معد من نص سابق فأين حقوق المؤلفين؟!!
وأخيراً يجب التأكيد على الدور الفاعل للمسرح بجامعة الملك سعود بالرياض الذي يعد بحق منبعاً للمسرح المحلي ومعيناً لاينضب من المخرجين المبدعين الذين طالما أبدعوا ولايزالون يبدعون في هذا المجال وفي هذا الرافد الثقافي المهم ومنهم على سبيل المثال نايف خلف وناصر الباز وخالد المريشد وفهد الأسمر وغيرهم الكثير من المخرجين السعوديين الشباب الذين بدأت الجامعة مشكورة في استقطابهم إلى مسرحها.
«اختلاف الرأي لايفسد للود قضية»
ssam @ ayna.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved