أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

فنون مسرحية

حمى الكوميديا سرت في كل جنبات القاعة
« الضربة القاضية» تعيد مفهوم الأعمال الحرة عند الشباب
* الرياض سالم سلمان:
أنهت المسرحية الكوميدية «الضربة القاضية» عروضها المسرحية مساء الخميس الماضي بعد أن قدمت خمسة عروض ناجحة شهدها مسرح نادي الشباب بحضور عدد كبير من نجوم التمثيل بالمملكة.
المسرحية التي شهدها جمهور كبير طوال أيام عرضها جاءت بشكل كوميدي في معظم مشاهدها بصورة أمتعت الجماهير.
وقد جسد الطابع الكوميدي في المسرحية وجود عدد من الممثلين الذين يتميزون في هذا الجانب وهم فايز المالكي وعبدالعزيز الفريحي وحبيب الحبيب.
«الضربة القاضية» التي ألفها وأخرجها صالح الزير جاءت لتؤكد أهمية الأعمال الحرة وتشجع الشباب للدخول في هذا المجال انطلاقاً من قدرة الشباب السعودي على النجاح في هذا المضمار.
عقب نهاية كل عرض مسرحي التقت صفحة «فنون مسرحية» بعدد من الفنانين الذين حضروا المسرحية، في البدء قال الفنان القدير محمد العلي: إن مسرحية «الضربة القاضية» تتمتع بقدرات تمثيلية عالية استطاع طاقمها ان يوصلوا الفكرة للجمهور موضحاً جودة وفكرة النص وأبان أن الديكور والإضاءة لم يكن في مستوى هذه المسرحية وقال لانلوم طاقم العمل على بعض النقص إذا علمنا أن المسرحية قامت بمجهودات فردية «بالعربي قطة» وتمنى العلي أن يحظى المسرح السعودي بدعم المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل مؤكداً أن المسرح نشاط مهم برز فيه شبابنا ورفعوا رؤوسنا عالياً في المحافل العربية.
ومن جانبه قال الدكتور كمال الدين عيد أستاذ الدراما والمسرح بجامعة الملك سعود: إن المسرحية «الضربة القاضية» أثارت تساؤلات عديدة في بعض قضايا المجتمع بأسلوب كوميدي ساخر مشيراً إلى تميز الممثلين وقدرتهم على إقناعنا.
وقال: إن الجمهور تعايش مع فكرة المسرحية وأداء الممثلين موضحاً أن المسرحية تفوقت على مسرح الجامعات بسبب تقنياتها العالية.
فيما قال الدكتور بكر الشدي إن مسرحية الضربة القاضية استطاعت أن تنشر حمى الكوميديا داخل الصالة بصورة سرت في كل الحضور وهذا يجعلهم لايشعرون بالملل والرتابة والقلق وقال إن ثمة توافق وانسجام بين الممثلين أصحاب الخبرة والممثلين الجدد وأكد أن ذلك جاء لحرص الطاقم على نجاح المسرحية وشعورهم بالمسؤولية وأشار الشدي إلى أن هذا الشباب المسرحي الصاعد هم مستقبل المسرح السعودي إذا استمروا على هذه الروح العالية والإصرار والعزيمة موضحاً تفاؤله الكبير ان مسرحنا السعودي القادم سيكون بألف خير.
كما التقت )فنون مسرحية( بعدد من طاقم العمل قال فايز المالكي الذي قام بدوره «مناحي» ان هذه المسرحية ربما تكون عودتي للمسرح والمشاركة في نشاطاته بفاعلية وابدى المالكي سعادته بمشاركته بهذا العمل المتميز الذي حظي بحضور نخبة من أهل الفن.
ومن جانبه قال حبيب الحبيب «سراج» أشكر في البداية جريدة الجزيرة «فنون مسرحية» على تواجدها المستمر معنا فهي تشكل لنا دعماً نحتاجه باستمرار مبيناً أهمية الإعلام في إبراز المسرح السعودي كما أبان سعادته بمشاركة عدد من نجوم الكوميديا في هذا العمل الذي شهد حضوراً كثيفاً.
وقال صالح الزير مؤلف ومخرج المسرحية إن جهودنا التي بذلناها لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور أسعدنا كثيراً مشيراً إلى أن طاقم العمل بذل جهداً متكاملاً من الجميع.
وأبان ان الحضور الكثيف للمسرحية يحملنا مسؤولية كبيرة تجعلنا نحرص ان نقدم له دائماً أعمالاً في مستوى تطلعاته ولاسيما أنه جاء إلى هنا بناء على ثقته بنا.
وقال الزير ان المسرحية سيتم عرضها خارج الرياض في أبها وجدة والدمام ليتمكن الجمهور الكريم هناك من الاطلاع عليها موضحاً ان ثمة فكرة لعرضها خارج المملكة أمام الطلاب السعوديين المغتربين في الخارج.
عبدالعزيز الفريحي «وائل» جعل من تهنئة الجماهير بعد نهاية المسرحية ومباركتهم الحارة لطاقمها أكبر جائزة يمكن ان نتلقاها موضحاً انها تعد مؤشراً جيداً لنجاح المسرحية وأشاد الفريحي بالدعم الذي لقيه من عدد من الفنانين الذين حضروا المسرحية وقال إن ذلك نفخر به دائماً.
كما أبان سعادته الغامرة في هذه المسرحية التي اكتملت لها عناصر النجاح.
المسرحية شارك بها:
سعد المدهش سعيد السعيد طلال الدرة محمد الفريج سلطان الشعيل ديكور راشد القيل.
ألحان: خالد العليان
مساعد مخرج/ محمد المديغر
وحضرها عدد من ضيوف الشرف مثل:
محمد العلي الدكتور بكر الشدي سمعان العاني عبدالله العامر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved