أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

خفض عدد الفقراء الى النصف بحلول عام 2015م
مسؤول دولي يتوقع نجاح الجهود من أجل تخفيف حدة الفقر في العالم
* برلين د ب أ:
^^^^^^^^^^
قال لينارت بيج المدير الجديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية )إيفاد( أمس أنه من الممكن تحقيق هدف خفض أعداد الفقراء إلى النصف بحلول عام 2015 م، وذلك برغم المؤشرات السلبية عن تعثر جهود مكافحة الفقر والجوع. وقال بيج الذي يزور برلين حاليا ان جهوداً قد بدأت بالفعل لانتشال الناس من الفقر في بلاد مثل إندونيسيا والصين.
^^^^^^^^^^
وعلق بيج على تقرير مستوى الفقر في المناطق الريفية لعام 2002 والذي أصدره الصندوق في وقت سابق العام الحالي. وأظهر هذا التقرير أن 2.1 مليار نسمة يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم وأن 75 في المائة من هؤلاء يعيشون ويعملون بمناطق ريفية. وسعى بيج في تعليقاته إلى إثارة الاهتمام بشأن التهديد المتزايد الذي تواجهه آسيا والمتمثل في انتشار مرض الايدز. وفي حين يعيش ثلثا المصابين بالايدز أو الفيروس المسبب له وعددهم 34 مليوناً في أفريقيا، فإن عدد هؤلاء في آسيا مازال صغيرا نسبيا. إلا أن تفاقم عدد المصابين بالمرض يثير قلق بيج واهتمامه. وقال «ما لم نفعل شيئا الآن، فإننا قد نجد أفريقيا أخرى في مكان آخر من العالم».
وأضاف أن اندلاع الحروب والصراعات يسبب نكسات خطيرة لجهود مكافحة الفقر والتخفيف من حدته. ووجد التقرير أن غالبية فقراء العالم يعيشون في آسيا وأن نسبة الفقراء في الريف مقارنة بنسبتهم في الحضر في آسيا قد ارتفعت منذ عام 1985 برغم تراجع مستويات الفقر في المناطق الريفية. كما أشار التقرير إلى ارتفاع مستويات الفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.
ولكنه ذكر أن أعداد الفقراء تزداد بسرعة في أوروبا وآسيا الوسطى حيث تضاعفت أعداد الفقراء فيما كان يسمى الاتحاد السوفيتي ثلاث مرات. وتأسس إيفاد عام 1976 كاحدى منظمات الأمم المتحدة. وبلغ عدد الدول الأعضاء الآن 161 دولة. وقدم الصندوق قروضاً بلغ مجموعها حتى الآن سبعة مليارات دولار. وساعد الصندوق على جمع 13 مليار دولار في معركته ضد الفقر. وتطرق بيج إلى جهود مكافحة الفقر ومنها المساعدة في توفير الأرض والمياه للمقيمين في الريف.
وقال انه في ظل حقيقة أن شروط التجارة غالبا ما تعمل ضد العالم النامي، فإن على دول هذا العالم، أن تتنبه لما سيواجهها من عقبات تجارية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved