رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

الأسئلة المعروضة في التحقيق
توجهت «الجزيرة» بأسئلتها لعدد من الجهات منها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم ممثلة بوحدة خدمات الانترنت وعدد من الشركات الموفرة لخدمات الانترنت في المملكة ولكن وللاسف لم يتجاوب مع ما طرحته «الجزيرة» إلا المدينة ود. عبد الله الموسى رئيس شركة سعودي نت واذ تشكر «الجزيرة» هاتين الجهتين إلا انها كانت تأمل ان يكون تأثير هذه القضية اكبر على الآخرين ولكن «أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد»!
1 انتشرت في الآونة الاخيرة ظاهرة كروت وبطاقات خدمة الانترنت من قبل بعض موفري الخدمة المحليين والتي لا يطلب من المستفيد منها اي بيانات او معلومات تثبت هويته فيما احتوت اللائحة الامنية الصادرة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على النص التالي «اعداد سجل وثائقي يدوي والكتروني يشتمل على معلومات شاملة عن المستفيدين النهائيين وعناوينهم وارقام هواتفهم واغراض الاستخدام وارقام الحسابات الخاصة بالدخول على الانترنت وتزويد الجهات الامنية بنسخة منها اذا لزم الامر فهل تنطبق المادة عليها ام انها لا تشملها؟ وهل بُلغتم بمعلومات حول ذلك؟
2 كما نصت مادة اخرى على ان يقوم مقدمو الخدمة بتحديد صلاحية الدخول على الانترنت من خلال حسابات الدخول وتعريف للمستخدم وكلمات سر فعالة لاستخدام نقطة الاتصال او النقاط المتفرعة منها وربط ذلك ببرامج متابعة وتدقيق تقوم بتسجيل الفترة الزمنية للاستخدام والعناوين التي تم الوصول او محاولة الوصول منها او اليها واحجام الملفات وانواعها التي تم نسخها متى ما امكن واستدعى الامر ذلك فهل يستطيع مقدم الخدمة توفير مثل هذه المعلومات في ظل غياب المعلومات الشخصية للمستخدم؟
3 بصفحتكم احد الجهات المسؤولة في ساحة الانترنت السعودية ما رأيكم حول الشروط والضوابط التي خرجت بها الامانة العامة لمدينة الرياض حول مقاهي الانترنت؟

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved