أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

بعض ما ينشر يخالف الحقيقة
هذه مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة
المكرم المشرف على صفحة عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اطلعت كما اطلع غيري على ما نشر بهذه الجريدة الموقرة في الصفحة الأخيرة ليوم الجمعة الموافق 24/2/1422ه بالعدد رقم «10459» حول ما ذكر عن تخفيض التذاكر لذوي الاحتياجات الخاصة بواقع 50% لهم ولمرافقيهم والخدمات المقدمة لهم من قبل الخطوط السعودية والكلام حول هذا الموضوع والمعوقين كثير وكثير جدا.. فالدولة أيدها الله لم تبخل على هذه الفئة بالغالي والنفيس وهذا ليس بمستغرب على حكومة جعلت شرع الله نهجها.
ولكنني بما أنني أحد المعوقين المعنيين بهذا الموضوع أردت ان أدلي بدلوي .. لأن هناك الكثير من الأمور التي أغفلها أو تجاهلها المسؤولون بالخطوط السعودية، حيث بعض ما ينشر بالصحف او حتى في مجلة أهلا وسهلا السعودية يخالف الحقيقة، ولأن كثيرا من المسؤولين لا يعيرون ذوي الاحتياجات الخاصة أي اهتمام او تقدير اللهم إلا من بعض الأفراد وممن تأخذهم الشفقة والعطف على هذه الفئة.
ومن أبرز الأمور التي يعاني منها المعوقون ما يأتي:
أولا: ان التخفيض المذكور لا يشمل سوى الرحلات الداخلية.. أما الرحلات الدولية فإن المسؤولين المذكورين ينظرون الى أعلى سعر ثم يخفضونه الى النصف مع العلم بأن السعر لدى المكاتب السياحية أقل بكثير من سعر السعودية حتى بعد التخفيض.. فلماذا يضحكون على المعاق ويزعمون انهم يعطونه تخفيضا الى النصف؟
إذاً فلماذا لا يتم التخفيض على السعر الموسمي المعمول به حتى يستفيد المعوق من هذا التخفيض؟
ثانيا: لماذا لا يشمل التخفيض الدرجة الأولى أيضاً أسوة بدول الخليج والدول العالمية الأخرى؟ هل هم أفضل منا وأرحم بذوي الاحتياجات الخاصة؟ أم انه القانون الذي يحمي المعوقين ويوفر لهم كل التسهيلات مع العلم ان الخطوط السعودية كانت قبل فترة تعطي تخفيضا حتى على الدرجة الأولى؟
ثالثا: ان كثيرا من المعوقين وخصوصا ممن يستخدمون الكراسي المتحركة أصبحوا يستخدمون مواصلات النقل الخاصة لأنها أرحم من السفر على الخطوط السعودية لأن مستخدم الكرسي المتحرك يتم إركابه آخر المسافرين ويتم إنزاله آخرهم هذا إذا لم يتأخر بالطائرة لمدة تجعله يفقد أعصابه لعدم علم المسؤولين بالمطار ان هناك معاقا على الرحلة ويحتاج الى خدمة خاصة.
رابعا:أين الموظفون المتخصصون؟ ولكن المتخصصين المشار اليهم هم من العمالة الآسيوية الوافدة التي لا تفقه أبسط وسائل السلامة التي يحتاجها المعاق.. ولأن هذه العمالة هم من يقوم بإركاب وإنزال المعاق وبنفس «شينة».
خامسا: أين وسائل السلامة؟ ما دام أن المعاق يتم اركابه وإنزاله عبر السلالم الكهربائية والتي لو اختل توازن العامل لضر بنفسه وبالمعاق.. ثم أين دورات المياه الواسعة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة؟ إنها معدومة في كثير من مطاراتنا.
لا أريد ان أطيل ولكن عسى ان يتناول الموضوع أناس آخرون يوضحون الكثير من الحقائق التي تخفى على الناس ولا أظنها تخفى على السعودية ولكنهم يتجاهلونها.
المهندس محسن عطيه العنزي
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved