رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

الطبية

البريد الطبي
عرق النساء
* هل هناك عرق يسمى عرق النساء وما هو وهل يصيب المرأة الحامل؟
المرسلة أم محمد - الرياض
- عرق النساء مرض ليس هذا مسماه بل إنه مسمى خاطئ لألم العصب الوركي وهو كغيره من الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل، ولكن أغلب الحالات التي تتعرض لها المرأة تكون قبل فترة الحمل وهذا يعني أن الحامل معرضة للإصابة بهذا المرض وتزيد معها الآلام مع تقدم الحمل في أشهره الأخيرة ولهذا المرض أعراض عديدة منها:
ألم في أسفل الظهر والورك، ضعف في الاحساس بالرجل المصابة، ضعف في الحركة، ارتخاء في القدم.
والعلاج يتمثل في الراحة التامة للمريض على سرير صلب لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بالإضافة إلى الاهتمام بنصائح الأطباء وعدم الجلوس فترات طويلة، ثم البدء بالحركة التدريجية مع البدء بممارسة الرياضة البسيطة وذلك لتقوية عضلات الظهر وإذا لم يحدث تحسن بعد هذه الفترة فيوصى بإجراء عملية جراحية.
د. بدرية النوح
استشاري مشارك أمراض نساء وولادة
الإجهاد في القراءة
* القراءة الطويلة وإجهاد العينين هل له أي مضاعفات؟
المرسل - عبدالله اللاحم- القصيم - بريدة
- ليس هناك تأثير فسيولوجي على العينين نتيجة القراءة الطويلة ولكن ما يحدث هو أن العينين تتعبان من النظر إلى الأشياء القريبة لفترة طويلة لذلك يجب على القارئ أن يمنح عينيه فترة من الراحة اما بإغماض عينيه أو بالنظر إلى الأشياء البعيدة لبضع دقائق ثم يتابع القراءة بعدها.
د. داود الراشد
استشاري أمراض عيون
الكلام المتأخر عند الأطفال:
* لدي طفلة عمرها ست سنوات ولديها نوع من العصبية وعدم الاعتماد على النفس وتحاول أن تهاجم إخوتها والمشاجرة معهم أحياناً وعندها تأخر في النطق والمشي.. فما هو الحل؟
المرسل - سلطان ثتيني - الطائف
- مثل هذه الحالة يمكن عرضها على أخصائي نفسي لعمل مقاييس الذكاء والنمو وهذا يساعد في تشخيص المرض حيث يمكن القول بأن الطفل عنده تخلف عقلي أو تأخر في النمو حيث ان بعض الأطفال يكون لديه تأخر في النمو حتى ولو كان عمره ست سنوات لكن تفكيره أقل بأربع سنوات وفي مثل هذه الحالة لابد من الفحوصات الاكلينيكية كالأشعة الطبقية وتخطيط المخ حتى يعرف إذا كان لدى الطفل مشكلة عضوية أو ان ما يعانيه الطفل مشكلة نفسية.
د. جمال الطويرقي
استشاري أمراض نفسية
الأزمة النفسية ومرض السكر:
* لدي قريب لديه مرض السكر وضغط الدم وعمره ليس بالصغير حيث يتجاوز السبعين سنة ووزنه 100 كجم ولكنه في الأخير اصبح ينفعل لابسط الأسباب فهل هناك علاقة بين هذا وبين تناوله للأدويةوهل لها تأثير على انفعالاته تلك؟
المرسل - حسن حسين - الباحة
- ان ضغوط الحياة مضافاً إليها الاصابة بمرض السكري والضغط يكون لها تأثير مباشر وقوي على انفعالات المريض وكون وزنه 100كجم فيجب التقليل من الوزن ما أمكن لذا ينبغي مساعدته على تخفيف الوزن عن طريق نظام غذائي معين بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية وبالتالي يمكن تجاوز مشاكله الصحية والنفسية.
د. أحمد العرفج
استشاري امراض السكر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved