رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

الطبية

الكولسترول وصحة القلب
يعتبر ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحة القلب وتؤدي إلى تصلب الشرايين وتجعل الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة القلبية. يوجد الكولسترول مع دهون أخرى تدعى الدهون الثلاثية في جسم الإنسان بشكل طبيعي، وهذه الدهون ضرورية للجسم البشري حيث تعتبر مصدراً رئيسياً للطاقة كما تدخل في تركيب الكثير من المركبات الضرورية للجسم.
كما يوجد نوعان من الكولسترول في الدم هما الكولسترول الضار «خفيف الكثافة» والكولسترول المفيد «عالي الكثافة» ويعمل الكولسترول المفيد على إزالة الكولسترول الضار من الجسم عن طريق الكبد. ويحدد المستوي الطبيعي للكولسترول في الدم بأقل من 200 ملغ% وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدداً من العوامل الأخرى التي تؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ونقص التروية الدموية للقلب حيث يعتبر الكولسترول من أهمها، وتشمل هذه العوامل ارتفاع ضغط الدم، التدخين، ووجود شخص في العائلة تعرض للإصابة بالجلطة القلبية أو الذبحة الصدرية كذلك كون الشخص ذكراً هذا بالإضافة إلى عوامل السمنة وندرة الحركة والنشاط الرياضي والتوتر النفسي.
ماهي الأساليب العلاجية: يعتبر ارتفاع الكولسترول في الدم من مشاكل العصر المرتبطة بأسلوب الحياة ونمط الغذاء حيث ان الإفراط في الطعام خصوصاً الدهنيات ذات المصدر الحيواني وقلة النشاط الحركي هي أهم أسباب ارتفاع الكولسترول . كما أن عدم التحكم في غريزة الطعام تؤدي بالكثير من الناس إلى الشراهة وتوسع حجم المعدة إلى حد غير طبيعي حيث ان الحجم الطبيعي للمعدة لا يتعدى سعة ربع لتر إلا أن الكثير من الأشخاص يأكل كمية من الطعام قد تؤدي إلى تمدد المعدة إلى حجم لترين ونصف مما يشكل عبئاً كبيراً على الجسم ويؤدي في النهاية إلى ظهور الكثير من أمراض العصر مثل مرض السكر ومضاعفاته ومرض السمنة ومضاعفاتها إلى غير ذلك من الأمراض ومن النصائح المهمة جداً التي ينبغي التقيد بها ما يلي:
تجنب الدهون ذات المصدر الحيواني وذلك بتجنب اللحم الأحمر واستبداله بالسمك والدجاج بدون جلد كما يسمح باستعمال زيت الذرة والزيوت النباتية للطبخ كما يفضل استعمال زيت الزيتون أيضاً.
أن تكون الألبان ومشتقاتها مثل الجبن والحليب قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.
الابتعاد عن صفار البيض إلا أنه من الممكن تناول صفار بيضتين كل أسبوع أما بياض البيض فلا يحتوي على كولسترول كما أن الجمبري والاستاكوزة تحتوي على نسب عالية من الكولسترول.
الابتعاد عن الحلويات بما فيها الشوكولاتة.
ينصح بتناول الخضار والفواكه بشكل يومي كذلك استبدال الدهون بالخبز الأسمر والمكرونة والقمح «الجريش» كمصدر للطاقة.
ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 30 دقيقة 4 أيام في الأسبوع على الأقل.
ينصح بتخفيف الوزن الذي يعتبر من أهم الأسباب في ارتفاع الدهون في الدم.
العلاج بالأدوية : إن أهم الخطوات العلاجية لخفض مستوى الكولسترول في الدم هي الحمية الغذائية وزيادة النشاط الحركي فإذا لم تكن هاتان الخطوتان كافيتين فإن استعمال الأدوية يعتبر خطوة ثالثة مكملة ولا يكفي العلاج الدوائي لوحده بل لابد من الحمية الغذائية المناسبة وعمل الرياضة المناسبة مثل المشي.
د. علي بن حسن القحطاني استشاري مساعد طب العائلة- مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved