رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

الصفحة التعليمية

المرحلة الثانية
من تأسيس المملكة حتى اليوم:
س4 وضح العوامل المؤثرة في نهضة الأدب السعودي الحديث ومظاهر تأثيرها:
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتى اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني، وتطور الشكل شكلا ومضمونا هذه العوامل
************
أولاً التعليم
1 التعليم قبل تأسيس المملكة: يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدرس في المساجد والمدارس الأهلية.
2 التعليم منذ تأسيس المملكة :
أ بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبدالعزيز.
ب انتشر في المدن والبوادي والهجر.
3 أنشئت الجامعات وعمت المدارس.
4 الاعداد الكبيرة من المبتعثين للاستزادة من مختلف العلوم.
************
س5 ما أثر التعليم في نهضة الأدب؟
1 إثراء الحركة الأدبية
2 الإبداع في فنون الشعر والنثر.
3 إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده.
4 الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة.
5 تعدى ذلك الاتصال إلى ما أنتجته قرائح الأدباء في العالم.
************
ثانيا: المطابع والمكتبات
1 المطابع ما دورها في نهضة الأدب السعودي الحديث؟
أ قامت كوسيلة فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث.وكانت السبب في ظهور الصحافة.
ب طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات.
ج تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم.
2 المكتبات أذكر أثرها في الأدب وأشهرها في المملكة.
أ كان لابد من ظهورالمكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع.
ب من أهم المكتبات مكتبة الحرم المكي، ومكتبة )عارف حكمت( بالمدينة
إنشاء المكتبة العامة بالرياض، ومكتبات الجامعات والمدارس. بجانب المكتبات الخاصة.
************
س6 وضح أثر المكتبات في نهضة الأدب.
1 تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث.
2 ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب.
3 أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر.
************
ثالثاً: وسائل الإعلام
س1 وسائل الأعلام من العوامل المؤثرة في الادب السعودي، فما مظاهرذلك؟
)1(الصحافة
أ للصحافة دور بارز في نهضة الشعر والنثر. /ب بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة )القبلة( ثم في صحفية ) أم القرى(. /ج كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر. /د ظهرت صحف ومجلات كثيرة ومنها )المنهل(.
)2( الإذاعة
أ اهتمت بالأدب والأدباء، وسجلت أمسيات وندوات أدبية متميزة.منذ انشائها 1368ه
ب للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية الى الناس.
************
رابعا: اتصال الأدباء السعوديين بأدباء الوطن العربي.
1 أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا.
2 بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى.
3 وعن طريق قراءة الانتاج الأدبي ودراسته على مهل.. ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات.
4 شمل ذلك الأدب العربي والآداب العالمية.
**************
خامساً: النوادي الادبية
وهي نواد تهتم بالجوانب الفكرية والثقافية عامة والجانب الادبي خاصة :
اثر النوادي الادبية:
1 تتولى اقامة المحاضرات والندوات الادبية.
2 تتولى اقامة الامسيات الشعرية والقصصية.
3 نشر اعمال الادباء وانتاجهم الفني.
4 التعريف بالادباء الشباب فتناول ادبهم النقاد مما ادى الى رقيهم وتطور انتاجهم.
**************
ما مظاهر نهضة الشعر السعودي الحديث؟
أولاً: في الموضوعات
موضوعات تقليدية موضوعات مستحدثة
الموضوعات التقليدية: كتب الشعراء السعوديون المعاصرون في كل أغراض الشعر القديمة التقليدية، ومن هذه الموضوعات التقليدية.
الغزل :
للغزل مكانة كبيرة في الشعر السعودي المعاصر، وشعراء الغزل المعاصر ثلاث فئات:
1 فئة ترفض قول شعر الغزل. 2 فئة كل شعرها غزل. 3 فئة جاء الغزل جزءاً من انتاجها: محمد حسن عواد، الفقي، زمخشري،
مصادر الغزل السعودي المعاصر:
1 من شعراء الغزل من استقى فكره وصوره من الغزل الجاهلي والإسلامي.
2 من شعراء الغزل من استقى فكره وصوره من الغزل العباسي والأندلسي.
3 من شعراء الغزل من استقى فكره وصوره من الغزل المعاصر في الوطن العربي.
خصائص الغزل السعودي المعاصر:
كل شعراء الغزل السعودي المعاصر يشتركون في خصائص هي:
1 رقة الألفاظ2 موسيقية الإيقاع 3 الجمع بين الصور القديمة والمستحدثة والمزج بين القديم والحديث 4 ظهورملامح شخصيتهم المبدعة بلغتهم الخاصة.
**************
ثانياً: المديح:
1 كان ابن عثيمين من الذين جعلوا هدف شعرهم الأول هو المدح.
2 صورة الممدوح في الشعر السعودي المعاصر هي نفس صورته في المدح القديم )الجود والشجاعة والمروءة والكرم وابتهاج الدنيا له ووصف معارك السعوديين بالفتح المبين
3 ويضاف إلى ذلك في المدح الحديث، الدفاع عن الشعوب العربية ومساعداتها في الأزمات .
**************
ثالثاً: الرثاء:
يتشابه الرثاء في الشعر السعودي المعاصر مع الرثاء القديم في مضمونه:
1 هناك رثاء الأئمة والملوك وأفراد الأسرة الحاكمة.
2 هناك رثاء الشيخ محمد بن عبدالوهاب وذريته ورجال دعوته.
3 رثاء أفراد لهم صلة قرابة أو صداقة بالشاعر.
4 رثاء رجالات العرب والمسلمين في البلدان العربية الأخرى.
5 رئي بعض الشعراء انفسهم قبل وفاتهم مثل )محمد حسن فقي(.
**************
الموضوعات المستحدثة
1 في القضايا الاجتماعية: كانت القضايا الاجتماعية مجالاً واسعاً شارك فيه الشعراء السعوديون في جوانب مختلفة من قضايا المجتمع وما يرتبط به من أخلاقيات وفضائل وقيم
أ قضية المرأة المسلمة والدعوة إلى التمسك بالخلق الإسلامي الكريم، وتعليمها العلم الذي يحفظ كرامتها.لقد هاجم الشعراء السعوديون تبرج المرأة وخروجها عن تعاليم الدين.
2 مشكلة الجهل واهمية التعليم للرجل والمرأة تعليما دينيا صحيحا.
3 ومن القضايا الاجتماعية التي عالجها الشعراء السعوديون أحاسيس الفقير عند رؤيته مظاهر الغنى كما يحدث في العيد.
4 وكانت الدعوة الى التمسك بالخلق الإسلامي مجالاً شارك فيه الشعراء كثيرا لكن النثر كان أوسع مشاركة في الجوانب الاجتماعية من الشعر.
2 القضايا الوطنية: والسياسة هناك كثير من القضايا الوطنية الداخلية والخارجية منها:
أ الحنين إلى الوطن والتغني بمدنه وقراه وبواديه، والإشادة بأمجاده ومفاخره.كما تغنى حمزه شحاته بمدينة جدة. /ب قضية فلسطين كان لها دورها في إثارة غضب الشعراء السعوديين المعاصرين فظهرت دوادوين كاملة تدور كل قصائدها حول فلسطين مثل )فلسطين وكبرياء الجرح لحسن قرشي(. )صفارة الانذار لسعد البواردي( )بورسعيد الباسلة لحسن فطاني( )نار لأحمد قنديل( وغير ذلك كثير .
**************
ثانياً: في الاتجاهات الفنية
سار الشعراء السعوديون المعاصرون على نفس الاتجاهات الفنية الموجودة في سائر بلاد الوطن العربي كمصر والشام والعراق لأنهم جزء من الوطن العربي لا ينفصلون عنه ومن أهم هذه الاتجاهات التي سارعليها الشعر السعودي في العصر الحديث.
1 الاتجاه التقليدي )الأصيل(
وقد ظهر هذا الاتجاه التقليدي واضحا في شعراء الدعوة السلفية وهم الذين عاصروا الإمام الشيخ وشاركوه في دعوته وكانوا خاضعين في ذوقهم الفني للشعر العربي القديم المحافظ على الذوق التقليدي، والمحافظ على عمود الشعر ويظهر لك ذلك بوضوح في قصيدة العز والمجد لابن عثيمين فهي واضحة التأثر بقصيدة أبي تمام في فتح عمورية
السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
2 الاتجاه التجديدي:
1 على منهج الإحياء للبارودي
وهو الذي سارعليه كثير من الشعراء السعوديين وهو امتداد لمدرسة الإحياء التي ظهرت على يد البارودي، واكتملت على يد شوقي وحافظ، وامتدت إلى شعراء المملكة.
أ سواء باطلاعهم على شعر كبار الشعراء القدامى كالمتنبي والبحترى وأبي تمام. /ب أو باطلاعهم على قصائد شعراء مدرسة الإحياء المنشورة في الصحف والمجلات. /ج علاقات الصداقة والتعارف مع كثير من رواد مدرسة الإحياء. ومن شعراء الاتجاه التجديدي هذا:
أحمد قنديل حمزة شحاتة طاهر زمخشري عبدالله بن خميس.
2 مجددون على منهج الديوان
انطلق بعض المجددين إلى أفق أوسع من مدرسة الإحياء فقد كانت أمامهم فئة جديدة من الشعراء النقاد، ثائرون على مدرسة الإحياء وشعرائها لتمسكها بالموضوعات القديمة للشعر العربي وبأساليبه المألوفة تلك الفئة الجديدة هي ما يسمى )مدرسة الديوان( وهم: العقاد والمازني وعبدالرحمن شكري ولقد سار على نهجهم بعض الشعراء السعوديين المعاصرين مثل محمد حسن فقي:
3 الاتجاه الرومانسي:
ظهر الاتجاه الرومانسي في الشعر السعودي المعاصر نتيجة لعدة عوامل منها:
1 حالة القلق النفسي الذي ينتاب الشباب في عالمنا المعاصر.
2 تغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية مما دفع بعضهم للانطواء والحزن
3 تجاوبهم مع هذه المشاعر تجاوبا روحيا حزينا فأخذوا يسبحون في الأحلام ويعبرون عن الشكوى والآلام.
4 اطلاع الشعراء على نماذج الشعر العربي في المهجر ومدرسة أبو للو.
من شعراء الاتجاه الرومانسي:
1 الأمير عبدالله الفيصل
2 عبدالله الصالح العثيمين
3 حسن القرشي
4 محمد حسن عواد، سعد البواردي
ثالثاً : التجديد في شكل القصيدة العربية:
س ما التغيير الذي حدث في بناء القصيدة في الشعر السعودي المعاصر؟
1 لم يلتزم الشعراء السعوديون المعاصرون بصورة القصيدة العربية المعروفة ذات الوزن والأبيات ذات الشطرين، بل تجاوز بعضهم هذا النظام إلى استعمال الشعر المتعدد القوافي وتنويع الأوزان، أو شعر تكرار التفعيلة الواحدة.
2 كذلك لم يلتزموا بالقافية الواحدة لكل القصيدة بل نوعوا في القوافي كما عند المجددين وهو ما يسمى بالشعر المرسل.
3 ولم تفلح دعوة النقاد المحافظين في منع الشعراء المجددين من النظم على هذه الاشكال الجديدة في الوزن أو القافية بجانب القالب التقليدي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved