أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th May,2001 العدد:10469الطبعةالاولـي الأثنين 5 ,ربيع الاول 1422

مدارات شعبية

برعاية سمو الأمير فيصل بن بندر
باقات شعبية تعطّر أجواء الجمعية
* تغطية خالد محمد الخليفة:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.. أمير منطقة القصيم.. وحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وعدد من المسؤولين والمثقفين.. نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالقصيم ممثلاً بلجنة التراث والفنون الشعبية مساء الاثنين الماضي على مسرح مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية.. بمدينة بريدة ليلة شعبية منوعة بدت شكلاً ومضموناً كباقة زهور كل ما فيها أريج أخاذ وكان عطر فقراتها الراوي السعودي المعروف محمد بن علي الشرهان.. وكوكبة من الشعراء ونجوم الفن الشعبي الأصيل.. وقد أشعل فقراتها المتميزة ذلك الحضور الجماهيري الكبير الذي اكتظت به قاعة المسرح قبل بدئها بفترة طويلة في حين لم يستطع الكثيرون الدخول لامتلاء المكان بمتذوقي هذه الألوان الشعبية الذين تجاوز عددهم السبعمائة على أقل تقدير من مختلف الفئات.
إبداع إخراجي
وكان للاخراج المتميز والديكور المتقن اللذين بدت عليهما بوضوح لمسات المخرج صبحي يوسف دور كبير في توفير الجو المناسب لمثل هذه الليلة المزدانة بألوان الطيف حيث كان الديكور مسانداً للكلمة والأداء فضلاً عن العرض المصاحب للفقرات عبر الشاشة الكبيرة الذي أضفى على النصوص ايحاءات جميلة تجاوزت المألوف في مناسبات كهذه المناسبة ناهيك عن الاضاءة التي خدمت العرض بشكل مدهش كما تم استثمار قاعة المسرح على نحو يدعو للاعجاب بعيداً عن الروتين.
وفي البدء تحدث مدير فرع الجمعية الأستاذ عبدالرحمن الجارالله مرحباً بسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه وحضور الليلة شاكراً لسموه رعايته الكريمة لهذه المناسبة الثقافية التي تأتي ضمن أنشطة لجنة التراث والفنون الشعبية بالفروع المعروفة بتنوعها واستمرارها وحضورها الدائم مؤكداً أن تشريف سموه الكريم لهذه الليلة دعم كبير وصورة مشرقة من صور التشجيع غير المحدود الذي تلقاه الجمعية من لدن سموه في كافة المناسبات.
قصيدة المويعزي
بعد ذلك تدفق شلال الشعر حيث كانت البداية مع الشاعر محمد جايز المويعزي الذي شدا بقصيدة وطنية قال في مطلعها:
الوطن لا جا مجاله غصب اتهيض القريحه
وغصب القلب ايتحرك للوطن من عمق بيره
تلتها قصيدة بعنوان )بيت الطين( للشاعر.. منصور عبدالله المجيدل صور من خلالها الحياة الاجتماعية قديماً بأسلوب جميل لكنه لم يخف انحيازه ل«زمان أول» قال في مطلعها:


طفا الكهرب وشبيت السراج ودمعتي هلت
تذكرت الزمان اللي مضى من سالف أعوامي


ثم عبر الشاعر عبدالكريم محمل الصمعاني عن اعتزاره بالبداوة وأصالتها من خلال قصيدة يقول مطلعها:


بدوي.. علّ صوتك.. لاتخاف بدوي
رفع الأصوات طبعك والمراجل طبوع

لقاء الشرهان الأول
وبعد الاعلان عن الجزء الأول من لقاء الراوي محمد الشرهان ضجت القاعة بتصفيق الجمهور الذين أدهشهم باسلوبه واختياره الموفق وابداعه القاء وحكاية حيث قدم العديد من القصائد الجميلة لعدد من الشعراء مضيفاً إليها بأسلوبه المميز الكثير من الجذب والروعة كما لو كانوا يسمعونها لأول مرة وكان تفاعل الجميع واضحاً خصوصاً عندما قال إنني سأقدم لكم هذه الليلة ما يرضيكم بعيداً عن التشفير الفضائي وكان بحق نجماً يستحق الاعجاب والمتابعة.
وبعد انتهاء هذه الفقرة الشيقة شدا الشاعر.. شارخ صالح الشارخ بقصيدة غزلية جميلة قال في مطلعها:


جيت أبكتب قصيدة واختفن الحروف
أحرقه شوق قلبي.. كيف تقرينها

قصيدة الفريدي
بينما قدم الشاعر نواف عبدالله الفريدي قصيدة ضمنها هاجسه الشعري يقول مطلعها:


أحاول أبدع وأتميز عن الناس
آخذ سنه ما قلت مبدا قصيدة

لون سامري
بعد ذلك قدمت فرقة شباب القصيم للفنون الشعبية التابعة لفرع الجمعية بالقصيم لوناً شعبياً من فن السامري أدته باتقان وكتبه الشاعر أحمد الناصر الأحمد يقول مطلعه:


يا الله يا الوالي كريم الجود
تديم عزك.. لأرض الأبطال

تلت ذلك قصيدة غزلية للشاعر محمد عبدالعزيز السبيل يقول في مطلعها:


همت باهيام قبل انه يبين شعري
وافترقنا بعد كنا ربع وقصرى

أعقبها فاصل جميل على الربابة من أداء سلامة سالم العميري وكان مسك القصائد الشعرية قصيدتان غزليتان للشاعر المعروف علي عبدالله المفضي تميزت بالصورة الجميلة والأداء الشيق وهما )المرايا( و)فتنة( يقول في مطلع الأولى:


مد كفك للغلا وانسف الدنيا وراك
امش أوسدك وتلحف نجوم خلتها

ومطلع الثانية:


معذور أجي في بعض الأحيان مغرور
في حب من ذاب الحلا في غزلها

وفي الجزء الثاني من لقائه واصل الشرهان توهجه حكاية وقصيدة أداء ونكتة كما واصل الجمهور تفاعله معه لما يمتاز به من حضور وأسلوب جذب للمتذوقين جعلهم يعيشون جو الحكاية والقصيدة بشكل ملفت للنظر.. والشرهان خلال هذه الليلة اعترف أنه لا يتدخل في النص الشعري لكنه لا ينفي تبهيره للوصف النثري والزيادة المقبولة بغية شد أذهان المشاهدين مؤكداً أنه غير راض عن لقب الراوي لأن هذا اللقب على حد تعبيره «يخب عليه» خصوصاً أن هناك من هم أقدر منه وأكثر إلماماً بالتراث لكن ربما كان للاسلوب دور في عملية الاعجاب فضلاً عن ابداعه في سيناريو القصة وسعة أفقه.
تكريم الشاعر العليوي
وكان للشاعر المبدع عبدالله بن عبدالعزيز العليوي حضور من نوع آخر خلال هذه الليلة رغم ظروفه الصحية ومعاناته الطويلة مع المرض التي منعته عن المشاركة وذلك من خلال لمسة وفاء من قبل الجمعية ممثلة بلجنة التراث والفنون الشعبية التي اختارت هذه المناسبة الكبيرة الغالية لتكريمه بدرع تذكاري تعبيراً عما يكنه الجميع له من حب وتقدير واعجاب طيلة مسيرته الشعرية الحافلة بالابداع والأعمال الشعرية المتميزة بصفته أحد قناديل الشعر في المنطقة ومن جانبه قدم الشاعر العليوي ديوانه الشعري «بقايا شوق» هدية لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه تشرف بتسليمها نيابة عنه لسموهما حفظهما الله الشاعر أحمد الناصر الأحمد رئيس اللجنة مشفوعين بآخر ما كتبه الشاعر العليوي وهو بيت شعري معبر قال فيه:


يا ليت من يقدر يرحب بالأمجاد
لا شك شوفوا حالتي سامحوني

وقد عبر سمو أمير القصيم وسمو نائبه عن سعادتهما بهذا الاهداء الجميل متمنين لشاعرنا الشفاء العاجل.
العليوي بلا شك كان الحاضر الغائب ورغم عدم قدرته على الحضور لهذه الليلة إلا أنه عبر
للجزيرة التي زارته ذلك المساء عن سعادته الغامرة وامتنانه لسموهما حفظهما الله مؤكداً أن هذا التكريم له الأثر البالغ في نفسه ولدى أسرته.
هذا وقد قدمت الجمعية للراوي الشرهان درعاً تذكارياً آخر تكريماً لضيف هذه الليلة.. كما منحت المشاركين شهادات تقدير.
لقد كانت ليلة جمعية القصيم الشعبية ليلة مشوقة وحافلة بما يبحث عنه متذوقو الأدب الشعبي بشكل عام.
إضاءات سريعة:
*سمو نائب أمير منطقة القصيم علق على حضور الدكتور حسن الهويمل رئيس النادي الأدبي بالقصيم هذه الليلة رغم مواقفه المعروفة تجاه الأدب الشعبي بأن الدكتور الهويمل واسع الأفق ويؤمن بأن «اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية»!!
*التلفزيون سجل الليلة كاملة باخراج خالد الجارالله.
*مدير جمعية الدمام الأستاذ صالح بوضيه كان ضمن الحضور لكنه أبدى عتبه على بعض شعراء المملكة الذين يذوبون بتقليد القاء غيرهم من الشعراء في ساحتنا الشعبية.
*هذه الليلة تعتبر نقلة واسعة في المناشط الشعبية بالمنطقة.
*رئيس لجنة التراث والفنون الشعبية الشاعر المعروف أحمد الناصر الأحمد كان شعلة من النشاط وسعيداً جداً لنجاح فعاليات هذه الليلة.
*الأساتذة محمد صالح المحيسني )المتابعة( وعبدالله سليمان الشبعان )المطبوعات( وعبدالرحمن الدغيري )الصوت( استحقوا الشكر والتقدير لجهودهم الكبيرة قبل وخلال فعاليات هذه الليلة.
*قدم فقرات الليلة كل من خالد الخليفة ومحمد السبيل.
*قام الراوي الشرهان بزيارة لمتحف بريدة وأبدى اعجابه به وكان باستقباله مدير المتحف الأستاذ علي السعيد.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved