أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

فنون مسرحية

الحمد في محاضرة عن مسرح الأحساء
المسرح المدرسي «ولّد» أفضل النماذج المسرحية بالمنطقة
* الاحساء عبد اللطيف المحيسن:
استعرض الفنان عبد الرحمن الحمد أحد اعمدة الفن في المنطقة الشرقية تاريخ مسرح الاحساء منذ اول بروزه وحتى الآن وقال في اللقاء الشهري الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالاحساء مؤخراً ان المجتمع في الاحساء قديما لم يتقبل في البداية المسرح ولم يكن مهيأ لذلك.. ولكن مع الجهود المبذولة في ذلك الوقت في ايجاد الفن المسرحي بدأ مجتمع الاحساء يتقبل المسرح ولكن بشكله التاريخي وبالتحديد العروض التي تناقش الاحداث التاريخية في العصور الاسلامية وينطلق من منطلق اسلامي.
وتطرق الحمد في ورقته عن المسرح المدرسي وقال انه اقدم الحركات المدرسية قاطبة في الاحساء واشار الى الاستاذ عبد اللطيف الملا احد رجالات التعليم بوصفه اول المؤسسين للمسرح المدرسي.. موضحا ان المسرح المدرسي جاء بمثابة البوتقة التي انصهرت فيها مواهب الممثلين والمخرجين من الجيل الجديد من طلاب المدارس.
وقال الحمد ان الممثل حسن العبدي هو الذي ارسى دعائم المسرح في الاحساء وساهم في تفعيله هو وزملاؤه الفنانون.ثم تطرق الى التجربة المسرحية في الاحساء .
وقال انها ترجع الى بدايات النهضة الشاملة للمملكة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا مشيراً الى ان كل هذه التحولات والمتغيرات كان لها الدور في بداية المسرح في الاحساء وقد طرح هو نفسه فكرة تأسيس ناد متخصص للفنون بجانب زملائه حيث تم تأسيس نادي الفنون الشعبية في عام 1391ه يضم قسماً للموسيقى والمسرح والفنون الشعبية والثقافية وتحول الى مسمى جمعية الفنون الشعبية في عام 1392ه وتم الاعتراف بها رسميا 1394ه قدم من خلال المجموعة عدداً من المسرحيات.ثم تحدث الحمد عن مسرح الاندية الرياضية نادي الجيل ونادي هجر ونادي القارة ونادي الفتح ونادي العدالة ونادي الطرف ومسرح الشباب بقيادة الاستاذ يوسف الخميس ثم الملتقى المسرحي وأخيراً المسرح الجامعي بالاحساء.
* وبعد ان انهى الحمد استعراضه التاريخي توالت المداخلات حول تاريخ المسرح في الاحساء ومن اهمها مداخلة حمد بو علي الذي تساءل عن اغفال المحاضر لمسرح ثانوية الهفوف وبدايته وأجاب الاستاذ الحمد انه غفل عن هذا فعلاً وغاب عنه.
* الاستاذ عبد الله القنبر امتدح المحاضر وطرح قضية العولمة في المسرح وشكره انه ترك بعض النقاط للحديث عنها.
* الاستاذ عمر العبيدي اثار قضية في غير وقتها وبعيدة عن جو المحاضرة وهي المناصب الادارية فيما وصف العبيدي المحمد انه تجاهله.
* الاستاذ عبد الرحمن المريخي اشار الى ان المحاضر لم يستطع ان يلم بمسرح الاحساء من كل جوانبه.
* الفنان عبد الله التركي تحدث عن احدى المسرحيات والتي لم يتطرق لها الحمد في حديثه.
* البعض ومع الاسف بات يبحث عن اخطاء الحمد رغم الجهد الذي بذله طوال ثلاثة اشهر من التحضير والاعداد لهذه الورقة.
* وصف الحمد عملية التوثيق بالشاقة وقال قد تخطئ فيها المؤسسات الكبرى فكيف بالجهد الفردي ولا نرى اذا كان لثانوية الهفوف دور كبير في نهوض المسرح في الاحساءولربما كان ذكرها غير منطقي في ذات الوقت لأنها ربما لا ترقى اعمالها لمستوى المسرح.
* اللقاء الشهري كان ضمن الانشطة اللامنهجية التي تقدمها جمعية الاحساء لزيادة الوعي المسرحي لدى المتلقي ولا يحمل اي ميزانية وإنما جهد شخصي يشكر القائمون عليه كثيراً.
* حضر المحاضرة عدد كبير من الفنانين وبعض مؤسسي المسرح في الاحساء وقد استمع الجميع وبانصات للاستاذ الحمد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved