أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd June,2001 العدد:10474الطبعةالاولـي السبت 10 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

السويلم: نائب محافظ التأمينات ل«الجزيرة»:
ليس هناك تاريخ محدد للتقاعد في نظام التأمينات
الزيادة الجديدة في التأمين رفعت معاشات أكثر من 76 ألف شخص في شهرين
* الرياض محمد القحطاني:
بلغ عدد المستفيدين من رفع المعاشات والعائدات اكثر من 76 الف شخص بعد تطبيق النظام الجديد للتأمينات فيما بلغت جملة التعويضات 13 مليون ريال.. هذا ما أوضحه الاستاذ/ سعود محمد السويلم نائب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات في اجابة من اسئلة ل: الجزيرة. حيث ابان انه ليس هناك تاريخ محدد للتقاعد في نظام التأمينات، كما هو الحال في نظام الخدمة المدنية . وفيما يلي نص الاجابات:
* لو اراد احد المؤمن عليهم ان يترك عمله قبل بلوغ الستين عاماً، فهل بأمكانه دفع تأمين ما تبقى عليه من سنوات من ضوء آخر راتب له؟
بالنسبة لمن ترك العمل قبل بلوغه سن الستين ولم يحصل على المعاش المبكر لعدم توافر شروطه يجوز له الاستمرار في الاشتراك في النظام سواء كان هذا الاشتراك الزامياً ام اختيارياً.
وفي حالة كون الاشتراك الزامياً فانه ينبغي الا يتجاوز الاجر الجديد نسبة )10%( عن الاجر السابق في كل سنة، اذا كان سن المشترك 50 سنة فأكثر. اما اذا كان سنه اقل من ذلك فيقبل الاجر اياً كان مقداره.
اذا كان الاشتراك اختيارياً فيكون الاشتراك على اساس الشريحة التي تلي آخر اجر مسجل له او الشريحة الاعلى او الادنى من ذلك.
يحق للمشترك الحصول على تقاعد مبكر اذا اكمل 25 سنة اشتراك فعلي ولا يجوز ضم مدة اعتبارية لاكمال تلك المدة بل يجب ان تكون جميعها مدة فعلية.
* في نظام التقاعد هناك تاريخ محدد للتقاعد وهو غرة رجب من كل عام فهل هناك تاريخ محدد للتقاعد في نظام التأمينات.. وما هو؟
في نظام التأمينات الاجتماعية ليس هناك تاريخ محدد للتقاعد وما دام ان المشترك على رأس العمل فيستمر اشتراكه.
الا ان النظام حدد سناً معينة لمن يستلم معاشاً من التأمينات ثم عاد للعمل مرة اخرى على النحو التالي:
اذا كان سن المشترك اقل من )60( سنة فانه يوقف صرف المعاش له ويخضع للنظام الزامياً.
اذا كان سن المشترك ما بين )60 الى 65( سنة فانه يخير بين الخضوع او عدم الخضوع فاذا اختار الخضوع يوقف صرف المعاش له.
اذا كان سن المشترك 65 سنة فاكثر فانه لا يخضع للنظام مطلقاً ويستمر في صرف معاشه.
اذا كان للشخص مدة اشتراك سابقة، ولم يحصل على معاش فانه يحق له العودة للاشتراك في النظام في اي سن.
* هل يعتبر الاشتراك المتقطع في التأمينات كما لو كان اشتراكاً مستمراً؟
تعتبر مدد الاشتراك المتقطعة التي قضاها المشترك في النظام داخله في اجمالي المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش، مع ملاحظة ان النظام في بعض حالات الاستحقاق تطلب ان تكون مدة الاشتراك متصلة كما في حالة الوفاة على رأس العمل حيث يتعين توافر مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة اشهر متصلة او ستة اشهر متقطعة وفي العجز غير المهني حيث تطلب ان تكون المدة )12( شهراً متصلة أو )18( شهراً متقطعة، وبذلك يمكن القول ان مدد الاشتراك ايا كانت سواء كانت متصلة او متقطعة هي مدة واحدة في مفهوم النظام.
* ما هو الحد الادنى من الاشتراك الذي يحصل بموجبه المشترك على التصفية.. او الراتب التأميني الشهري؟
يحق للمشترك ذكراً كان أو انثى اذا توقف اشتراكه الحصول على معاش شهري في الاحوال الآتية :
اذا توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن )300( شهر قبل بلوغه سن الستين.
اذا كان المشترك امرأة وبلغت سن الخامسة والخمسين وتوافر لديها مدة اشتراك لا تقل عن )120( شهراً.
اذا كان المشترك من العاملين في الاشغال الشاقة او الضارة بالصحة وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن )120( شهراً وبلغ سن )55( سنة فأكثر وثبتت مزاولته لهذا العمل خلال السنوات الخمس الاخيرة.
اذا كان المشترك مسجوناً مدة سنة فأكثر وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن )120( شهراً وانهى صاحب العمل خدمته فإنه يحق لافراد عائلته الحصول على معاش.
المشترك المفقود الذي توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن )120( شهراً .
أو شروط استحقاق معاش الوفاة يحق لأفراد عائلية صرف المعاش.
المشترك الذي بلغ سن الستين وترك العمل ونوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً.
ويستوي في كل هذه الحالات ان تكون مدة الاشتراك متصلة او منفصلة.
اذا اصاب المشترك عجز غير مهني وهو على رأس العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة او )18( شهراً متقطعة. ويلاحظ بالنسبة للمشترك الاختياري فإن المدة المؤهلة لصرف معاش العجز غير المهني اذا كانت سن المشترك في بداية الاشتراك )50( سنة فأكثر هي )24( شهراً متصلة او )36( شهراً متقطعة.
اذا توفي المشترك وهو على رأس العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة اشهر متصلة او ستة اشهر متقطعة فانه يحق لافراد عائلته الحصول على المعاش. ويلاحظ ان المدة المؤهلة لصرف معاش افراد العائلة في حالة وفاة المشترك الاختياري الذي اشترك في النظام بعد سن الخمسين هي )12( شهراً متصلة او )18( شهراً متقطعة.
اذا بلغ المشترك سن الستين وترك العمل الخاضع للتأمينات او حصل عجز قبل سن الستين او وفاة وهو ليس على رأس العمل وله مدة اشتراك بالتأمينات تبلغ 60 شهراً فأكثر، ولا تصل الى 120 شهراً، فيحق له او لافراد عائلته حسب الحال طلب ضم مدة اعتبارية تكمل ال120 شهراً المؤهلة للمعاش.
في حالة عدم توافر المدد السابقة فإن المشترك يستحق صرف تعويض الدفعة الواحدة.
المشترك في فرع الاخطار المهنية الذي يطبق على السعوديين وغير السعوديين اذا تم تسجيله فعلياً بالتأمينات فانه يستحق التعويض عندما يتعرض لاصابة عمل دون النظر الى مدة الاشتراك.
* لماذا تمت زيادة مقدار التأمين الشهري من المؤمن عليهم؟
تمت زيادة قيمة الاشتراك الشهري على المشتركين من )5%( الى )6% في السنة الاولى من تطبيق النظام و)5،7% في السنة الثانية و 9 % في السنة الثالثة، وما يليها( وذلك لمقابلة المزايا الجديدة للمشتركين او افراد عائلاتهم التي تضمنها النظام، وذلك وفقاً للدراسات الاكتوارية المعدة في هذا الشأن وليتماثل كذلك مع نظام التقاعد المدني.
* لما لا يحول المؤمن عليهم للعلاج في مستشفى التأمينات؟
تلتزم المؤسسة بعلاج اصابات العمل والامراض المهنية، أما الامراض الاخرى فليست من مسؤولية المؤسسة، ويتم علاج الاصابات في مستشفى التأمينات او المستشفى الوطني او غيرهما من المستشفيات والمستوصفات التي تتعاقد معها المؤسسة لعلاج هذه الحالات في كافة انحاء المملكة.
* لماذا تم وضع حد ادنى للمعاشات والعائدات؟
بالنسبة للتساؤل حول اسباب وضع حد ادنى للمعاشات والعائدات ، فإنه نظراً لانخفاض القدرة الشرائية لهذه المعاشات التي تصرف للمستفيدين وعدم تناسبها مع تكاليف الحياة المعيشية لذا فقد تم رفع الحدود الدنيا للمعاش الى )1500( ريال للمشترك ومبلغ )300( ريال لكل فرد من افراد العائلة.
بالنسبة لمسألة من يتحمل تكلفة هذه الزيادات فإن المؤسسة تعتمد على اكثر من مصدر من مصادر التمويل اولها اشتراكات العمل واصحاب العمل التي تقدر بنسبة )18%( مع ملاحظة ان نسبة اشتراكات العمال متدرجة حسبما ورد في اجابة السؤال الخامس، وكذلك العوائد الناتجة عن استثمار اموال المؤسسة.
بالنسبة لمسألة تاريخ رفع المعاشات الجاري صرفها قبل بدء تطبيق النظام فقد تم اعتباراً من 1/2/1422ه ، اما بقية المزايا فقد تم تطبيقها اعتباراً من بدء تطبيق النظام الجديد اي من 1/1/1422ه.
وقد بلغ عدد المستفيدين حتى الآن من رفع المعاشات والعائدات اكثر من ستة وسبعين الف شخص، كما بلغت جملة المبالغ الاضافية التي تحملتها المؤسسة تبعاً لوضع حد أدنى للمعاشات والعائدات حوالي ثلاثة عشر مليوناً ونصف المليون ريال شهرياً. ومن المؤكد ان هذه المبالغ والاعداد تتزايد شهرياً.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved