أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd June,2001 العدد:10474الطبعةالاولـي السبت 10 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

نصف الإسرائيليين يؤيدون نشر مراقبين دوليين
«الكوماندوز» الإسرائيلي في الضفة وقطاع غزة لمواجهة الانتفاضة
* القدس غزة العواصم الوكالات:
^^^^^^^^^^^^
يستعد الجيش الاسرائيلي بنشر وحدات كوماندوز جديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة حسب ما ذكرته صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس الجمعة.
^^^^^^^^^^^^
وسيعمل بعض هذه الوحدات سريا لنصب كمائن والقيام بعمليات محددة فيما ستتحرك وحدات أخرى علنا لتعزيز الدوريات القائمة. ولم توضح الصحيفة أي وحدات ستنشر في الضفة الغربية وقطاع غزة لأن هذه المعلومات تبقى خاضعة للرقابة العسكرية. لكن الصحيفة ذكرت بأسماء وحدات الكوماندوز الاشهر في اسرائيل: كوماندوز قيادة الاركان والكوماندوز 13 من القوات البرمائية وكوماندوز سلاح الجو بدون الاشارة الى وحدة دوفديفان الخاصة )الكرز(التي تعمل متنكرة بزي فلسطيني.
من جهة اخرى احتل عشرات المستوطنين ليل الخميس الجمعة الماضية تلة في شمال الضفة الغربية.
وحاول المستوطنون وضع منازل نقالة في الموقع .من جهة اخرى أظهر استطلاع نشرت نتائجه أمس الجمعة أن حوالي نصف عدد الاسرائيليين يعتقدون أن نشر قوات دولية يمكن أن يساعد في إنهاء النزاع الدائر منذ ثمانية أشهر مع الفلسطينيين.
وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الاسرائيلية ان 47 في المائة من الاسرائيليين اليهود والعرب شملهم الاستطلاع يؤيدون نشر قوات دولية في المناطق الفلسطينية.
ويرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون، كما رفض سلفه ايهود باراك، المطالب الفلسطينية بنشر قوات سلام دولية.
وقالت الصحيفة: ان حوالي 51 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن الانتفاضة لن تنتهي قبل عدة سنوات، بينما قال 11 في المائة أنها ستستمر عاما آخر على الاقل.
وعلى نفس الصعيد اعلنت وزارة الخارجية الامريكية اول امس الخميس ان وزير الخارجية كولن باول طلب خلال اتصالين هاتفيين من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "ان يتعهد 100% التصدي للعنف ومن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مواصلة ضبط النفس". وقد اجرى كولن باول محادثات هاتفية مع عرفات وشارون من الطائرة التي كانت تقله الى الولايات المتحدة مساء الاربعاء بعد جولة قام بها في افريقيا واوروبا.
واوضح باوتشر ان باول طلب خلال الاتصالين الهاتفيين "من الطرفين قيام تعاون فعال بينهما في مجال الامن كقاعدة للانطلاق الى تطبيق توصيات لجنة ميتشل التي تحدد اسس انهاء العنف". واضاف "طلب منهما ايضا اعادة بناء الثقة واستئناف المفاوضات".
وعلى نفس الصعيد قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر أن دول الاتحاد الاوروبي تريد القيام بدور فعال ونشط في انهاء النزاع في الشرق الاوسط.
وأشار في تصريح صحافي له أمس الى ان الاتحاد الاوروبي يقوم بمبادرة من أجل وقف الواجهات في الشرق الاوسط والسعي من أجل اقناع الاطراف المتنازعة بالعودة الى طاولة المفاوضات من جديد مشيرا الى أن زيارته التى سيقوم بها الى المنطقة جاءت بتكليف من الاتحاد الاوروبي.. ونفى في الوقت نفسه أن تكون هذه الزيارة قد جاءت بسبب ضغوط عربية وأوروبية.
من جهة اخرى أكد خافيرسولانا منسق السياسة الخارجية الاوروبية أن وقف عمليات بناء المستوطنات اليهودية فى الاراضي الفلسطينية يمثل الخطوة الحاسمة الفعلية لاعادة مناخ من الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمرحلة الاولى الضرورية للعودة الى مائدة المفاوضات بينهما.
واوضح سولانا في مقال نشرته صحيفة )اليبير بلجيك( الصادرة في بروكسل أمس انه يتفهم جيدا الاهمية القصوى التي يوليها الشعب الفلسطينى لمسألة وقف وتجميد المستوطنات اليهودية وان قيام اسرائيل بزيادة عدد المستوطنات بواقع الضعفين منذ توقيع اتفاقيات )اوسلو( مع الفلسطينيين ليس من شأنه تسهيل عملية البحث عن حل سلمى للصراع العربي الاسرائيلى.
وقال: ان موقف الاتحاد الاوروبي واضح ونهائي بشأن هذه المسألة الحاسمة وهو رفض سياسة الاستيطان.
وعلى نفس الصعيد أكد السفير احمد ابو الغيط مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة ان هناك متابعة من جانب الامم المتحدة للجهود الامريكية بشأن الوضع في الاراضي الفلسطينية وتنفيذ بنود تقرير ميتشيل وكذلك المبادرة المصرية الاردنية.وقال ان المجموعة العربية لدى الامم المتحدة تنتظر ما سوف تسفر عنه مهمة المبعوث الامريكي للمنطقة وستتقدم بطلب عقد جلسة رسمية مفتوحة لمجلس الامن للنظر في تطورات هذا الموقف.
من جهة اخرى اطلق مسلحون فلسطينيون قذائف الهاون في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة ضد أهداف إسرائيلية في قطاع غزة حيث وقعت أربع قذائف بالقرب من مستوطنة سلاو اليهودية إلا أن أحدا لم يصب بأذى حسب ما ذكره راديو اسرائيل.
وذكر راديو الجيش الاسرائيلي أن عيارات نارية أطلقت على جنود إسرائيليين في عدة مواقع بالضفة الغربية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved