أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

كل يوم كلمة
كعكة الاتحاد الآسيوي ضيعت نادي القرن
عبدالعزيز الهدلق
ليس صحيحاً أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يحارب أعضاءه في غرب القارة ويستهدفهم، رغم أن كثيراً من الزملاء قد قالوا في حق هذا الاتحاد العجيب أكثر من ذلك وأكدوا أنه يحارب الكرة في غرب آسيا على مستوى المنتخبات والأندية.
وفي تقديري أن الاتحاد الآسيوي ليس مع الغرب أو الشرق ولكنه مع مصالح أعضائه النافذين.
وأستطيع أن أشبه الاتحاد بالكعكة التي اتفق المتنفذون فيه على اقتسامها، أحياناً بالتراضي وأحياناً بالضغوط.
فمثلما هي المناصب مقسمة وموزعة «عينك عينك» فإن البطولات والبرامج والاستضافات مقسمة أيضاً وموزعة «عينك عينك» وعلى طريقة «هذا لك وهذا لي»!!
فمثلاً لا يمكن لأحد أن ينازع أو ينافس بيتر فليبان على منصب سكرتير الاتحاد، وقس على هذا بقية المناصب في اللجان الأخرى كالتنفيذية، والمسابقات والفنية والانضباط والحكام وغيرها.
والأنشطة والبرامج أيضاً موزعة ومقسمة ليس بالنظام والقوانين ولكن بحسب ما يراه السادة الأعضاء، وإذا اختلفوا يكون الرأي للأقوى، والذي يأخذ ما يريده هذه المرة يجب عليه أن يتنازل المرة القادمة للطرف الثاني وهكذا.
إن هناك مجموعة أسماء تحتكر الاتحاد الآسيوي وتسيِّره وفق أهوائها ومصالحها وليس وفق أنظمة وقوانين تصب في مصلحة الكرة في القارة.
ولعل ما حدث قبل وأثناء إجراء قرعة التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم ما يؤكد أن مصالح الأعضاء هي التي تسيِّر الأعمال في هذا الاتحاد.
وإذا كان فيلبان قد تنازل وتراجع عن رأيه في طريقة توزيع المنتخبات لمصلحة أطراف أخرى، فانتظروا أن تتنازل تلك الأطراف مستقبلاً «ربما يكون قريباً» عن مواقف قادمة لمصلحة فيلبان الذي يتحرك بمواقفه وآرائه وقراراته حسبما تمليه شركات التمويل والرعاية اليابانية والكورية والشرق آسيوية عامة، ألم يقرر فيلبان مرة أن تقام نهائيات كأس آسيا للأندية في هونج كونج والتي شارك بها الهلال قبل ثلاث سنوات وفي ملعب ركبي رغم أن لا فريق من هذا البلد ضمن الفرق المشاركة، وكل ذلك من أجل الشركات الممولة والراعية.
ثم انظروا إلى ما يحاول فيلبان تمريره وتكريسه في تعليقه على قرار الفيفا بتأجيل بطولة أندية العالم عندما قال «انني أتعاطف مع فريق جابيلو الياباني الذي فقد فرصته الثانية حيث كان هو الأحق بالمشاركة في البطولة الأولى»!!
ماذا يقصد..؟! انه يقولها بكل صراحة أن فريق النصر السعودي ليس هو الأحق بالمشاركة في بطولة الأندية الأولى بالبرازيل.!!
شيء آخر.. لماذا مازال لقب نادي القرن الآسيوي محجوباً حتى الآن..؟! بل إن السادة أعضاء الاتحاد يستهزئون بمثل هذا اللقب ويسخرون منه ويترفعون عن الحديث حوله ناهيك عن إقراره واعلانه، رغم أن كل الاتحادات القارية قد سمت وأعلنت نادي القرن فيها. والسبب في ذلك واضح جداً فالنادي المرشح وبقوة لنيل هذا اللقب ليس يابانياً أو كورياً ليسارع فيلبان بزف البشرى لأصحابه لأنه لقب سيدر الملايين من الدولارات على الفائز به. كما أن النادي المرشح وبقوة لا ينتمي لدولة أحد المتنفذين وبقوة في الاتحاد ليبادر بالدفاع عنه وانتزاعه وإعلانه.
وببساطة فلقب نادي القرن الآسيوي الذي هو حق شرعي ومكتسب لنادي الهلال السعودي قد ضاع لأن إعلانه لن يجلب لأي من أعضاء الاتحاد أي مكسب أو مصلحة ولأنه أيضاً غير مهم ولا يعني الأعضاء الآخرين في اللجان الأخرى.
ثم انظروا لقرار الايقاف الجائر الصادر بحق يوسف الثنيان والكاتو هل كان سيصدر لو كانا ينتميان لناد كوري أو ياباني أو لناد من دولة أحد المتنفذين والأقوياء في الاتحاد..؟!
بالتأكيد لا..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved