أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th June,2001 العدد:10478الطبعةالاولـي الثلاثاء 13 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

سمو النائب الثاني بمناسبة يوم البيئة العالمي اليوم:
المملكة حرصت على تدريب الكوادر الوطنية المتخصصةلاعمار البيئة والحفاظ عليها
* * جدة واس:
^^^^^^^^^^^^
أكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للبيئة ان المملكة العربية السعودية اهتمت في المجال البيئى باظهار عناية الاسلام بالبيئة من خلال المنتدى العالمى الاول للبيئه الذى عقد في مدينة جدة مؤخرا واعلان جدة للبيئة من منظور اسلامى الصادرعن المنتدى.
^^^^^^^^^^^^
وقال سموه في كلمة بمناسبة يوم البيئة العالمى الذى يصادف اليوم الثلاثاء 13 ربيع الاول 1422ه الموافق 5 يونيه 2001م: ان حكومة خادم الحرمين الشريفين تبنت في هذا الجانب عدة اجراءات لمواجهه الاولويات البيئية لضمان ومراعاة الاستخدام الأكفأ والأسلم للموارد البيئية لمقابلة التنمية المستدامة.
وشدد سموه على ان المملكة ممثلة في مصلحة الارصاد
وحماية البيئة تقوم بدور رئيسي بالمنطقة في التنسيق ومتابعة الالتزام على المستوى الدولى للعديد من الاتفاقيات الدولية.
وبين سموه ان المملكة حرصت على تدريب الكوادر الوطنية المتخصصه واقامة المشروعات التى يساهم فيها القطاع الخاص لإعمار البيئة والحفاظ عليها .
وفيما يلى نص كلمة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز في يوم البيئة العالمى:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ) وآية لهم الارض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون. وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون . ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون . سبحان الذى خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون(.
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تشارك المملكة بقية دول العالم احتفالها بيوم البيئة العالمى الذى أقرته الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة والذى يصادف هذا العام يوم الثلاثاء 13 ربيع الاول 1422ه الموافق 5 يونية 2001م بالدعوة لزيادة الوعى على الساحة العالمية بأهمية الشأن البيئى وأن التلوث لا يعرف الحدود.
وفي اطار تخصيص هيئة الامم المتحدة هذا العام للحوار بين الحضارات اهتمت المملكة في المجال البيئى باظهار عناية الاسلام بالبيئة من خلال المنتدى العالمى الاول للبيئة الذى عقد بمدينة جدة واعلان جدة للبيئة من منظور اسلامى الصادر عن المنتدى.
وفي اطار التطور التنموي الهائل الذى تشهده المملكة العربية السعودية تبنت حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا الجانب عدة اجراءات لمواجهة الاولويات البيئية لضمان ومراعاة الاستخدام الاكفأ والاسلم للموارد البيئية لمقابلة التنمية المستدامه وتأتى في مقدمة هذه الاولويات موارد المياه وتطوير مصادرها المتجددة بتبني مشاريع للاستفادة من مياه السيول ومياه التحلية وإعادة تدوير هذه المياه في الاغراض الصناعية والزراعية وتكثيف حملات ترشيد الاستهلاك.
كما تقوم حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في مصلحة الارصاد وحماية البيئة بدور رئيس بالمنطقة في التنسيق ومتابعة الالتزام على المستوى الدولي للعديد من الاتفاقيات الدولية ونخص بالذكر منها اتفاقية فيينا لحماية طبقة الاوزون واتفاقية بازل لنقل النفايات الخطرة عبر الحدود واتفاقية التغير المناخي كما حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على التوقيع وتفعيل العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الحياة الفطرية ومنها اتفاقية بون للحفاظ على الانواع الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها والاتفاقية الدولية لحماية التنوع الأحيائي.
ولرفع مستوى الوعي البيئي وتطوير وتعزيز وسائل المحافظة على البيئة والحياة الفطرية حرصت المملكة العربية السعودية على تدريب الكوادر الوطنية المتخصصة واقامة المشروعات التى يساهم فيها القطاع الخاص لإعمار البيئة والحفاظ عليها.
وفي ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين حفظهما الله نتطلع لتحقيق المزيد من المكتسبات البيئية وندعو الجميع من مواطنين ومقيمين للمحافظة على ما تحقق منها.كما نؤكد هنا التزامنا في المملكة العربية السعودية بالشأن البيئى والتعاون مع جميع الدول في ذلك والعمل على أن يتاح للاجيال المستقبلية بيئة صحية وسليمة بإذن الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved