أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th June,2001 العدد:10487الطبعةالاولـي الجمعة 23 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

الاستئناف الضائع
علي الصحن
üü مضى شهر ونيف على إيقاف اللاعب الهلالي يوسف الثنيان، ومازال استئناف إدارة النادي ضد هذا القرار في موقعه دون أن يتطوَّع هلالي واحد لتحريك الجمود الذي أصابه وهو الأمر الذي قد يحرم الهلال لاعباً ويحرم اللاعب ختاماً حسناً له في الملاعب!!
والغريب ان تصاريح الاتحاد القاري الأولى كانت «مرعوبة» من الاستئناف الهلالي.. والأخيرة كانت «تبشر» بتنازلات معينة في القرار، لكن الهلاليين لم يستفيدوا لا من الرعب ولا من البشارة فظل القرار دون تغيير وأحسب أنه سيظل كذلك ما دات الأمور تدار بالتسويف وإنا غداً لفاعلون!!
... في أندية أخرى وصلت القضايا الاتحاد القاري إما بحثاً عن حقوق أو دفاعاً عن قضايا ومشكلات، وفي أندية يصل القرار اليوم ويكون الاستئناف غداً.. أما في الهلال فما زال الأمر معلقاً وسيظل هكذا، تماماً مثل احتجاجات الهلاليين الرسميين على أوكادا في كل المناسبات ومع ذلك يظهر لهم هذا الياباني في مناسبة أخرى، دون احتجاج أو التماس أو حتى تسجيل موقف!! حتى يقع الفأس في الرأس وتعود الاحتجاجات بعد أن تطير الطيور بالأرزاق!!
... ترى هل يرفع الهلاليون الاستئناف أم يسقط الثنيان ضحية لأوكادا وفيلمبان وغيرهما ممن تغيظهم الانجازات السعودية المتلاحقة؟!!
«دلائل السقوط»
سقوط الاتحاد الآسيوي الجديد ليس جديداً بالمعنى الحقيقي بل هو تواصل لسقوط دائم عجز هذا الاتحاد عن النهوض منه وظل في تخبطاته وعشوائيته ومزاجية بعض أعضائه، والأدلة على سقوطه القديم متوافرة وأدنى مهتم سيجد أمامه أكواماً من هذه الدلائل والقرائن!!
ولعل من أشهرها أن نجاحات الكرة الآسيوية وقدرتها على فرض حضورها الدولي قد جاءت بجهود الاتحادات الأهلية التي ما انفكت عن السعي إلى التطوير والإصلاح والوصول إلى أعلى درجات السلم، فضلاً عن منح الكرة الآسيوية حضوراً زاهياً في المحافل العالمية!!
فهذا الاتحاد السعودي نجح في تنظيم كأس العالم للشباب والفوز بكأس العالم للناشئين وقدم مستويات باهرة في مونديالين متتاليين.. واستطاع أن ينظم ويوجد بطولة صارت ثاني أهم بطولة في العالم وهي بطولة القارات على كأس الملك التي أقيمت نسختها الخامسة قبل أيام وفازت بها فرنسا. هذه النجاحات أين دور الاتحاد القاري فيها؟ بل ان دوره لا يتجاوز.. الترزز والسعي خلف الفلاشات بل محاولة اصدار القرارات في بعض الأحيان!!
ولتأكيد فشله في الأمور التي يجب أن يتصدى لها بنفسه نتساءل..
أين دوره في الدفاع عن حقوق الكرة الآسيوية في مونديال العالم ورضاه بمقعدين ونصف فقط في الوقت الذي استطاع فيه الاتحاد الأفريقي «كمثال» الحصول على خمسة مقاعد والقادم في الطريق؟!!
وأين دوره في صرف المكافآت المناسبة لأبطاله.. ففي الوقت الذي يصرف فيه الاتحاد الأوروبي كمثال ما يقارب خمس ملايين دولار للبطل.. يقدم هذا الاتحا مائة ألف فقط مع ابتسامة عريضة من فيلمبان!!
.. بل أين دوره في اختيار الملاعب المناسبة التي تتيح التساوي في فرص الكسب وتضمن سلامة اللاعبين ورضاه ب «مطبات» هونج كونج الشهيرة.. وأرضية ملعب أزادي التي كانت محل استغراب الجميع..
وحتى نؤكد أن هذا الاتحاد مُسيّر لا مخيّر.. يدار ولا يُدير نذكِّر ببطولة آسيا للأندية التي أقيمت في هونج كونج مع أن هذه الأخيرة لا ناقة لها ولا جمل في البطولة.. فلعبت الفرق المتنافسة وسط ملعب خال إلا من اللاعبين والحكام وفي ملعب «ركبي» لا علاقة له بملاعب كرة القدم بمواصفاتها المعروفة!!
مرخ وطويق.. مرة أخرى..
لا أحسب أنني قدحت الزناد عندما كتبت الاسبوع الماضي عن دمج نادي طويق ومرخ، فالموضوع سبق أن نوقش في المجالس لكن أحداً لم يكن قادراً على اذاعته بشكل رسمي، كما أن الأمر هو رغبة الكثير من الرياضيين في الزلفي.. وقد سعدت حقيقة بالعديد من الاتصالات والرسائل الهاتفية التي كانت تعلق على الموضوع وتبدي رأيها فيه ومن أناس لهم في القلب مكانة كبيرة..
وكان غالب المعلقين يطالب بالدمج بل يحث على الكتابة عن هذا الموضوع والاصرار عليه، ويشكر اثارته من جديد..
ولأن لكل قاعدة شواذ ولكل فعل متناقضات فقد وصلت العديد من التعليقات التي ترى عدم الاثارة وتفضل بقاء الناديين في المحافظة من أجل اتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة و«اللعب»!!
كما أن ثمة اتصالات سألت عن أسباب تجاهلي للمكاسب الثقافية بنادي طويق مثل مجلة «صدى طويق»
... وأود القول بأني لم أكن أرغب في إثارة الشأن الثقافي بالناديين وإلا فإن مرخ ايضاً ينظم معارض كتاب مميزة ورائعة كانت محل فائدة وتقدير الكثيرين!!
üü هنا أتمنى المزيد من العمل لصالح رياضة الزلفي وأشكر كل من أثنى أو عاتب بعد ذلك الموضوع!!
مراحل
üü يبدو أن البعض يفكر في أسماء مدربين ولاعبين أجانب ثم يتولى أمر توزيعهم على الفرق المختلفة.. مؤكداً أنه بصدد انفراد جديد!!
üü أما ذلك.. المانشت «العريض فكان» «نكتة» الموسم!!
üü استمرار آرثر مطلب نصراوي ملح.. فالمدرب البرتغالي صنع فريقاً شاباً نافس على أغلب بطولات الموسم وبقاؤه ضرورة من أجل قطف ثمار عمله المشترك مع نجوم وإدارة النصر.
üü ترى من الخاسر إذا انتقل خميس للأهلي.. الهلال أم العويران؟
üü كل شيء كان رائعاً في سلة الاتحاد.. وأروع ما فيه متابعة الأمير طلال بن بدر المباشرة للفريق وحضوره اللقاء الختامي وعودته مع نجوم «عميد» السلة الآسيوية في طائرة واحدة!!
üü كل يوم تزيد صعوبة خليفة المسعود عن اليوم الذي قبله!!

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved